سياسة دولية

بين 7 دول.. الاستخبارات التركية تنجح في تنسيق أكبر عملية تبادل سجناء

تم جمع كافة أطراف العملية في تركيا في يوليو/ تموز 2024- جيتي
تم جمع كافة أطراف العملية في تركيا في يوليو/ تموز 2024- جيتي
قالت مصادر وُصفت بالأمنية لوكالة "الأناضول"، الخميس، إن "الاستخبارات التركية قد نجحت في تنسيق أكبر عملية تبادل سجناء بين 7 دول، في السنوات الأخيرة، شملت 26 سجينا".

وأضافت الوكالة، بأن "العملية شملت إطلاق سراح مراسل صحيفة "وول ستريت جورنال" إيفان غيرشكوفيتش، والجندي السابق في مشاة البحرية الأمريكية، بول ويلان".

وفي ظل عملية تبادل السجناء نفسها، قد تم نقل 10 سجناء، بينهم طفلان نحو روسيا، و13 سجينا إلى ألمانيا، و3 آخرين إلى الولايات المتحدة، بحسب المصادر نفسها، التي أشارت إلى أن "عملية التبادل تمّت في العاصمة التركية أنقرة".

وأردفت أنه "عبر العملية ذاتها، قد تم نقل 26 شخصا إلى تركيا على متن 7 طائرات، 2 من الولايات المتحدة، وواحدة من كل من ألمانيا وبولندا وسلوفينيا والنرويج وروسيا".

إلى ذلك، اندرجت عملية التبادل هذه في وصف "العملية التاريخية" في اعتبارها الأكثر شمولا بين كل من الولايات المتحدة وروسيا وألمانيا في ظل السنوات الأخيرة، حيث إنه قد تم إنشاء قنوات الحوار الخاصة بالعملية من قبل الاستخبارات التركية.

كذلك، تم جمع كافة أطراف العملية في تركيا في يوليو/ تموز 2024، تحت إشراف الاستخبارات التركية التي تستخدم الدبلوماسية الاستخبارية بشكل يوصف بـ"الفعّال".

تجدر الإشارة إلى أن مفاوضات عملية تبادل السجناء، التي سيتم تنفيذها بين المواطنين الروس المسجونين، جرت في الولايات المتحدة وألمانيا وبولندا والنرويج وسلوفينيا ومواطني الدول الغربية القابعين في سجون روسيا وبيلاروسيا. فيما نفّذت الاستخبارات التركية، عملية الوساطة منذ بداية المفاوضات وحتى نهايتها.

اظهار أخبار متعلقة


وقالت المصادر نفسها التي وُصفت بالأمنية لوكالة "الأناضول" إنه "ضمن نطاق العملية طرحت للتبادل شخصيات مهمة، كانت جميع الأطراف تطالب بها منذ مدة طويلة، وورد ذكرها في عدد من وسائل الإعلام المحلية للدول المعنية".

وتابعت بأنه "من بين هذه الشخصيات المهمة، التي ظلّت جميع الأطراف تطالب بها منذ مدة طويلة؛ إضافة إلى غيرشكوفيتش وويلان، المسجونين كلاهما في روسيا، هناك المواطن الألماني المُسمّى ريكو كريجر، المسجون في بيلاروسيا، وأيضا المعارض الروسي إيليا ياشين، بالإضافة كذلك إلى الضابط في جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، فاديم كراسيكوف، وهو المسجون في ألمانيا".
التعليقات (0)