سياسة دولية

NYT: اغتيال هنية في طهران يُظهر تراجع التأثير الأمريكي بالمنطقة

صحيفة أمريكية: "اغتيال هنية قد يحرم الولايات المتحدة من شريك دبلوماسي.."- جيتي
صحيفة أمريكية: "اغتيال هنية قد يحرم الولايات المتحدة من شريك دبلوماسي.."- جيتي
نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، تقريرا، أعدّه مارك لاندلر، قال فيه إن الدبلوماسيين والمحلّلين في العواصم الأجنبية عبّروا عن مخاوفهم من تأثير الاضطرابات السياسية داخل أمريكا على الوضع في الخارج، حيث يمكن أن يستغل لاعبون مثل روسيا وكوريا الشمالية والصين شن هجمات قد تؤثر على المصالح الأمريكية". 

وتابع التقرير الذي ترجمته "عربي21" بأن "الأزمة الجيوسياسية اندلعت وفي المسرح المعروف، وقبل 100 يوم على الانتخابات الرئاسية. فقد أدّى استهداف قائد في بيروت وزعيم لحماس في طهران لتعميق المخاوف من حرب إقليمية، واحدة تجد الولايات المتحدة نفسها عالقة في الدراما السياسية داخل البلاد وبدون قدرة على منع أو حتى احتوائها". 

وأبرزت أنه رغم تأكيد وزير الخارجية، أنطوني بلينكن، على عدم معرفة واشنطن بالعملية في طهران إلا أن البعض رأى في كلام بلينكن تأكيدا على فراغ خطير في السلطة بالمنطقة. 

وقال ولي ناصر، وهو أستاذ الدراسات الدولية بجامعة جونز هوبكنز: "اعتقدنا أن من سوف يستغل هذه الفترة المضطربة في الولايات المتحدة هو شي جين بينغ أو كيم جونغ- اون أو فلاديمير بوتين، ولم يراهن أحد على حليفة أمريكا لكي تقوم به".

وأضاف أن هذا "سيجعل المنطقة في حالة من العصبية، وليس جيدا للولايات المتحدة الظهور بمظهر من فقد السيطرة". مردفا أنه "بالنسبة لبايدن الذي أنفق وقتا ومكانته لعقد صفقة بين حماس وإسرائيل للإفراج عن الأسرى، فإن عملية الاغتيال المتعاقبة في بيروت وطهران ربّما كشفت عبثية المفاوضات ونهايتها على الأقل في الوقت الحالي".

"وأكثر من هذا، فقد تجد الولايات المتحدة نفسها في مواجهة مباشرة مع إيران، وهو أمر حاول البلدان تجنبه خلال الأشهر المتوترة من الحرب في غزة" يتابع المتحدث نفسه، مشيرا إلى أن واشنطن قامت في نيسان/ أبريل بتنظيم تحالف للحد من ضربة إيران ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي ردا على تدمير قنصليتها في دمشق. 

اظهار أخبار متعلقة


وأبرز: هذه المرة، إن استشهاد هنية وهو في طهران لحضور تنصيب الرئيس الجديد، مسعود بزشكيان، يجعل من المحاولات الأمريكية احتواء الوضع بدون أهمية، فقد تعهد المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية حالا بالرد ووعد "بعقاب شديد". 

وفي هذا السياق، قال دانيال ليفي، من مشروع الولايات المتحدة للشرق الأوسط: "هذه محاولة للإهانة، أثناء حضور ضيوف حفلة، وتظهر اجتيازا إسرائيليا لعدة خطوط".

ولقد حمّل رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قضيته ضد إيران مباشرة إلى واشنطن. ففي كلمته أمام جلسة مشتركة للكونغرس، الأسبوع الماضي، قال: "إن محور الإرهاب الإيراني يواجه أمريكا وإسرائيل وأصدقاءنا العرب. وهذا ليس صراعا بين الحضارات. بل هو صراع بين البربرية والحضارة". 

وقاطع عدد من الديمقراطيين الجلسة، لكنه لم يرتدع، بل وأعطته الزيارة صورة عن الواقع السياسي الأمريكي. وقابل بايدن بعد أربعة أيام من خروجه من السباق الرئاسي، كما قابل كامالا هاريس، التي أصبحت المرشحة الديمقراطية المفترضة، حيث أكدت على ضرورة الحديث عن المآسي في غزة. ثم سافر نتنياهو إلى فلوريدا للقاء دونالد ترامب، المرشح الجمهوري وحمل مع صورة لطفل قال إن حماس اختطفته، فرد الرئيس السابق "سنهتم به". 

وأشار بعض المحللين إلى أن نتنياهو، رأى فرصة في الاضطرابات السياسية في الولايات المتحدة للتحرك ضد حماس وراعيتها إيران. وتقول الصحيفة إن خسارة التأثير الأمريكي في الشرق الأوسط، يخيف الحلفاء في أوروبا الذين يعانون من مشاكلهم الخاصة. 

ففي فرنسا وألمانيا، ينشغل القادة بالأحزاب الشعبوية اليمينية الصاعدة. وفي لندن، ابتعد رئيس الوزراء العمالي الجديد، كير ستارمر، عن الولايات المتحدة في تعاملها مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، بعد أشهر من تقارب لندن مع واشنطن. ففي الأسبوع الماضي، سحبت الحكومة البريطانية اعتراضها على مذكرة اعتقال نتنياهو التي طلبها مدعي عام الجنائية الدولية. 

كذلك، تُفكّر في تعليق بيع الأسلحة لدولة الاحتلال الإسرائيلي. وتأتي الضربات أيضا في وقت يتزايد فيه قلق الاحتلال الإسرائيلي بشأن طموحات إيران النووية، والتي توسعت منذ انهيار جهود إدارة بايدن لإحياء أجزاء من الاتفاق النووي لعام 2015 مع إيران في عام 2022. 

اظهار أخبار متعلقة


وترى الصحيفة أن دولة الاحتلال الإسرائيلي ربّما تحرّكت ضد إيران بسبب إحباطها من الجهود الغربية ومنع إيران من التقدم في برامجها النووية. فمن خلال استفزاز نزاع مع طهران، ستجد مبررا لضرب المفاعلات النووية الإيرانية. 

وقال جوناثان باريس، وهو زميل سابق في مجلس العلاقات الخارجية لشؤون الشرق الأوسط: "كانت إسرائيل قلقة للغاية بشأن التطور التدريجي للبرنامج النووي الإيراني. ومن الواضح أن الولايات المتحدة لا تفعل الكثير في هذا الصدد؛ ولو كنت إسرائيلياً مهتماً بالردع، فقد تكون هذه إحدى الطرق للقيام بذلك".
 
وتقول الصحيفة إن "اغتيال هنية قد يحرم الولايات المتحدة من شريك دبلوماسي على شكل الرئيس الجديد، مسعود بزشكيان". فيما يرى المحلّلون أن من الصعوبة عليه إقامة اتصالات وعلاقات بعد الإهانة الإسرائيلية.
التعليقات (0)