سياسة دولية

احتجاز نشطاء يهود اقتحموا الكونغرس احتجاجا على حرب غزة (شاهد)

ردد المحتجون هتافات مثل "تحيا غزة" و"فلسطين حرة" و"أوقفوا الإبادة الجماعية"- الأناضول
ردد المحتجون هتافات مثل "تحيا غزة" و"فلسطين حرة" و"أوقفوا الإبادة الجماعية"- الأناضول
ألقت شرطة مبنى الكونغرس الأمريكي القبض على نشطاء يهود خلال احتجاجهم على الدعم العسكري الأمريكي لـ"إسرائيل" داخل المبنى، الثلاثاء، قبل يوم من الموعد المقرر لإلقاء رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو خطابا أمام المجلس.

وفي الاحتجاج الذي نظمته جماعة "الصوت اليهودي من أجل السلام" ارتدى المتظاهرون قمصانا حمراء كتب عليها عبارات "ليس باسمنا" و"اليهود يقولون توقفوا عن تسليح إسرائيل". وحمل البعض لافتات كتب عليها "وقف إطلاق النار الآن"، و"دع غزة تعيش".

ورددوا هتافات مثل "تحيا غزة" و"فلسطين حرة" و"أوقفوا الإبادة الجماعية".




وكان من المقرر أن تتزامن الاحتجاجات مع زيارة نتنياهو التي سيلتقي فيها بالرئيس جو بايدن ونائبة الرئيس كاملا هاريس والمرشح الجمهوري للرئاسة دونالد ترامب.

وقالت جماعة "الصوت اليهودي من أجل السلام" في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي: "على مدى الأشهر التسعة الماضية، شهدنا فظائع لا حصر لها في غزة، ارتُكبت باسمنا وموّلتها حكومتنا".

وقالت الجماعة إن أكثر من 250 متظاهرا اعتقلوا من بين 400 شاركوا في الاحتجاج.

وقالت الشرطة إنها ألقت القبض على نحو 200 شخص.

وجاء في بيان للشرطة: "قلنا للأشخاص الذين دخلوا بشكل قانوني أن يتوقفوا وإلا سيتم القبض عليهم. لم يتوقفوا.. التظاهر داخل أبنية الكونغرس مخالف للقانون".

ويُلقي نتنياهو اليوم خطابا أمام الكونغرس سيحاول خلاله الضغط على الولايات المتحدة في سياق متوتر بين البلدين الحليفين بعد تسعة أشهر على اندلاع الحرب في قطاع غزة.

وتأتي زيارة المسؤول الإسرائيلي في خضم اضطرابات سياسية تشهدها الولايات المتحدة بدأت بمحاولة اغتيال المرشح الجمهوري دونالد ترامب وانسحاب الرئيس الديمقراطي جو بايدن من السباق إلى البيت الأبيض ودخول نائبته كامالا هاريس على الخط، ساعية إلى الحصول على ترشيح الحزب الديمقراطي لانتخابات تشرين الثاني/ نوفمبر.

ويلتقي نتنياهو، الخميس، في البيت الأبيض الرئيس جو بايدن الذي تربطه به علاقة معقدة. وفي اليوم التالي، يلتقي ترامب في مقر إقامته في مارالاغو في فلوريدا بدعوة من الرئيس الجمهوري السابق.

أما نائبة الرئيس كامالا هاريس فتغيب الأربعاء عن الكونغرس متذرعة بضيق الوقت، على الرغم من أنها هي من يجب أن ترأس الجلسة وفق البروتوكول.

التعليقات (0)

خبر عاجل