سياسة تركية

أردوغان يعلن دعوة محمود عباس لإلقاء كلمة في البرلمان التركي.. والأخير يقبل

قال أردوغان إن "السيد عباس لم يحضر رغم أننا دعوناه، وعليه أن يعتذر منا"- الأناضول
قال أردوغان إن "السيد عباس لم يحضر رغم أننا دعوناه، وعليه أن يعتذر منا"- الأناضول
كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، عن تجاهل رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس دعوة من أنقرة لإلقاء كلمة في البرلمان التركي، وذلك على وقع العدوان الوحشي المتواصل على قطاع غزة، وخطاب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام الكونغرس الأمريكي.

وقال أردوغان خلال كلمة له في ملتقى مع ممثلي المنظمات المدنية في ريزة شمال شرق تركيا، إن "بعض الأحزاب السياسية في بلدي تقول، إن على الحكومة أن تدعو الرئيس الفلسطيني إلى تركيا كي يتحدث في البرلمان".

وأضاف الرئيس التركي، "من قال إننا لم نقم بدعوته (محمود عباس)؟".

وتابع: "السيد عباس لم يحضر رغم أننا دعوناه، لقد دعوناه لكنه لم يأت (...) دعونا نرى ما إذا كان يمكن أن يأتي".

اظهار أخبار متعلقة


وشدد على أنه "سواء جاء أم لا، نحن في الأساس نقول ما يجب علينا أن نقوله باسم إخواننا الفلسطينيين في كل مكان وفي كل اجتماع".

من جانبه، قال سفير فلسطين لدى أنقرة فائد مصطفى، إن عباس قد وافق على تلبية الدعوة لزيارة تركيا، ولقاء الرئيس أردوغان، مضيفا أن الاتصالات لا زالت قائمة لتحديد الموعد المناسب لهذه الزيارة من خلال القنوات الدبلوماسية ووفق الأصول.

وأوضح السفير، أن عباس تلقى رسالة دعوة من رئيس البرلمان التركي لإلقاء خطاب أمام البرلمان التركي،  وأن العمل جار على تحديد موعدها من خلال الاتصالات الرسمية عبر القنوات الدبلوماسية بين البلدين.

وأكد السفير بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية "عمق العلاقات الأخوية التي تربط بين البلدين والشعبين الشقيقين، مقدرا عاليا مواقف تركيا الداعمة والمناصرة لحقوق الفلسطينيين".
 
وحول كلمة نتنياهو أمام الكونغرس الأمريكي، قال أردوغان: "قبل أيام شاهدنا جميعا تلك المشاهد المشينة في مجلس النواب الأمريكي".

وأضاف: "بصراحة لقد شعرنا بالخجل نيابة عن الإنسانية مما رأيناه هناك"، مشيرا إلى أن "بسط السجادة الحمراء لشخص مثل نتنياهو والتصفيق لأكاذيبه، يشكل هفوة عقلية كبيرة بالنسبة لأمريكا"، حسب وكالة الأناضول.

ولفت إلى أنه "عندما نرى الذين يصفقون لقاتل 40 ألف شخص بريء فإننا لا نقلق على الإنسانية فحسب بل على مستقبلنا أيضا"، متسائلا بالقول: "من يضمن أن من دمروا غزة اليوم لن يحولوا أعينهم القذرة إلى الأناضول مستقبلا؟".

اظهار أخبار متعلقة



ومساء الأربعاء، ألقى نتنياهو خطابا أمام الكونغرس الأمريكي، ساق خلاله مزاعم كثيرة حول حربه على غزة تتنافى مع التقارير الدولية والأممية، وتزامن خطابه مع احتجاجات ضخمة بواشنطن للمطالبة بوقف تزويد "إسرائيل" بالسلاح.

ولليوم الـ295 على التوالي، يواصل الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر المروعة ضمن حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الوحشي المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ39 ألف شهيد، وأكثر من 90 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

التعليقات (0)