سياسة تركية

البرلمان التركي يصدر مذكرة للتنديد بخطاب نتنياهو أمام الكونغرس.. "وصمة عار"

لفت البرلمان التركي إلى أن خطاب نتنياهو في الكونغرس "دخل التاريخ باعتباره وصمة عار"- الأناضول
لفت البرلمان التركي إلى أن خطاب نتنياهو في الكونغرس "دخل التاريخ باعتباره وصمة عار"- الأناضول
أصدر البرلمان التركي، السبت، مذكرة تندد بخطاب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام جلسة مشتركة بين مجلسي النواب والشيوخ في الكونغرس الأمريكي، مشيرا إلى الجرائم الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني.

وصدرت المذكرة بموافقة من الجمعية العامة للبرلمان التركي، ووصفت خطاب نتنياهو أمام الكونغرس أنه "وصمة عار"، حسب وكالة الأناضول.

وشددت المذكرة، على أن نتنياهو "نقل الاحتلال الظالم المستمر منذ عقود والانتهاكات الجسيمة للقانون في فلسطين إلى مستوى غير مسبوق من خلال حملة تطهير عرقي وحشية في غزة".

ولفتت إلى أن خطاب نتنياهو في الكونغرس "دخل التاريخ باعتباره وصمة عار".

اظهار أخبار متعلقة


وقالت: "نحن في مجلس الأمة التركي الكبير (البرلمان)، نعلن أننا قابلنا بكل أسف هذا العار الديمقراطي".

والجمعة، استنكر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الطريقة التي احتفى بها الكونغرس الأمريكي "دون خجل" برئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو الملطخة يداه بدماء الفلسطينيين.

وقال أردوغان في كلمة له: "شاهدنا والعالم بأسره كيف جرى التصفيق في الكونغرس الأمريكي لقاتل ومرتكب إبادة جماعية".

وأردف: "تخيلوا أن الكونغرس الأمريكي يصفّق لقتلة أزهقوا أرواح قرابة 40 ألف طفل وامرأة ومسن" في الحرب التي تشنها دولة الاحتلال على غزة منذ 10 شهور.

وذكر أن "الذين دأبوا على تقديم دروس الديمقراطية وحقوق الإنسان للعالم لم يشعروا بذرة خجل أثناء احتفائهم بهتلر العصر"، في إشارة إلى نتنياهو.

اظهار أخبار متعلقة


ومساء الأربعاء، ألقى نتنياهو خطابا أمام الكونغرس الأمريكي، ساق خلاله مزاعم كثيرة حول حربه على غزة تتنافى مع التقارير الدولية والأممية، وتزامن خطابه مع احتجاجات ضخمة بواشنطن للمطالبة بوقف تزويد "إسرائيل" بالسلاح.

ولليوم الـ295 على التوالي، يواصل الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر المروعة ضمن حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الوحشي المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ39 ألف شهيد، وأكثر من 90 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.
التعليقات (0)