سياسة دولية

استطلاع: تراجع كبير في ثقة الأمريكيين بالديمقراطية في بلدهم (أرقام)

يؤثر العمر والانتماء الحزبي على نظرة الأمريكيين لديمقراطية بلدهم - جيتي
يؤثر العمر والانتماء الحزبي على نظرة الأمريكيين لديمقراطية بلدهم - جيتي
يبدو أن كثيرا من الأمريكيين فقدوا الثقة بديمقراطية بلادهم، بحسب استطلاع حديث للرأي، قبل أشهر فقط من الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

وبحسب استطلاع أجراه مركز "بيو" الأمريكي للأبحاث، يقول 19% فقط من الأمريكيين إن الديمقراطية في الولايات المتحدة هي مثال جيد يجب أن تحذو حذوه الدول الأخرى.

اظهار أخبار متعلقة



والرأي الأكثر شيوعاً ــ والذي يتبناه 72% من الأمريكيين ــ هو أن الديمقراطية في الولايات المتحدة كانت تشكل مثالاً جيداً، ولكنها لم تعد كذلك في الأعوام الأخيرة.

ويقول 8% آخرون إن الديمقراطية الأمريكية لم تكن أبدًا مثالًا جيدًا يمكن للدول الأخرى أن تحذو حذوه.

تباين في العمر والانتماء الحزبي

ويرى عدد قليل نسبياً من الأمريكيين بشكل عام أن الديمقراطية في البلاد هي مثال جيد يمكن للدول الأخرى أن تحذو حذوه. لكن الذين يبلغون من العمر 50 عامًا فما فوق هم أكثر عرضة لتبني هذا الرأي من أولئك الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا.

من ناحية أخرى، فإن البالغين الأصغر سنا هم أكثر احتمالا من كبار السن للقول بأن الديمقراطية الأمريكية لم تكن أبدا مثالا جيدا (11% مقابل 4% على الترتيب).


Image1_7202423144119453503884.jpg

على الجانب الحزبي، فإن الديمقراطيين والمستقلين ذوي الميول الديمقراطية هم أكثر احتمالاً إلى حد ما من الجمهوريين والمؤيدين للحزب الجمهوري لرؤية الديمقراطية الأمريكية كمثال جيد (22% مقابل 17% على الترتيب).

وهذا تقريبًا عكس ما كانت عليه الأمور في شباط/ فبراير 2021، عندما رأى 24% من الجمهوريين و16% من الديمقراطيين أن الديمقراطية في الولايات المتحدة مثال جيد.

وبحسب الأرقام، تختلف الآراء أيضًا حسب حالة الناخب. ومن بين الأمريكيين المسجلين للتصويت، يرى 21% أن الديمقراطية الأمريكية مثال جيد، مقارنة بـ 13% من غير المسجلين للتصويت.

ماذا يقول العالم؟

على المستوى العالمي، تختلف وجهات النظر حول الديمقراطية الأمريكية من بلد إلى آخر.

وكما هو الحال في الولايات المتحدة، فإن وجهة النظر الأكثر شيوعًا عبر البلدان الأخرى التي شملها الاستطلاع هذا العام هي أن الديمقراطية الأمريكية كانت نموذجًا جيدًا يجب أن تحذو حذوه الدول الأخرى، لكنها لم تعد كذلك في السنوات الأخيرة. ومع ذلك، هناك اختلافات كبيرة حسب البلد.

اظهار أخبار متعلقة



يقول نحو ثلثي البالغين في كندا 67% واليابان 65% إن الديمقراطية في الولايات المتحدة كانت مثالاً جيدًا.

وفي المقابل، يتبنى هذا الرأي 12% فقط في بنغلادش، و18% في غانا، و19% في الهند، على سبيل المثال.

وفي أماكن أخرى، تتبنى قطاعات كبيرة من الرأي العام وجهة نظر مفادها أن الديمقراطية الأمريكية لم تكن قط مثالاً جيداً يمكن للدول الأخرى أن تقتدي به. ويقول حوالي نصف البالغين في تركيا (52%) ذلك، كما قال ذلك 45% في تونس.

وكما هي الحال في الولايات المتحدة، غالبًا ما يكون الشباب في البلدان الأخرى أكثر ميلًا من كبارهم إلى القول بأن الديمقراطية الأمريكية لم تكن أبدًا مثالًا جيدًا.

اظهار أخبار متعلقة



وفي اليونان، على سبيل المثال، يقول 54% من البالغين تحت سن 35 عامًا ذلك، مقارنة بـ 34% ممن يبلغون من العمر 50 عامًا أو أكثر. هناك أيضًا فجوات عمرية ملحوظة في أستراليا وكندا وألمانيا وإيطاليا وهولندا والسويد.

ويتم عكس هذا النمط في العديد من البلدان الأخرى. إن كبار السن في الأرجنتين والبرازيل وكولومبيا وبيرو وسنغافورة وتركيا أكثر ميلاً من الشباب إلى القول بأن الديمقراطية الأمريكية لم تكن أبداً مثالاً جيداً.
التعليقات (0)

خبر عاجل