سياسة عربية

هبوط كبير في إيرادات قناة السويس.. ما علاقة "هجمات الحوثي"؟ (أرقام)

أوقفت شركات الشحن العالمية عملياتها في قناة السويس وحولت مسار السفن- الأناضول
أوقفت شركات الشحن العالمية عملياتها في قناة السويس وحولت مسار السفن- الأناضول
كشف رئيس هيئة قناة السويس المصرية أسامة ربيع انخفاض إيرادات القناة خلال العام المالي 2023-2024 بنسبة 23.4 بالمئة، مقارنة بالعام المالي السابق.

وقال ربيع في بيان له، إن إيرادات القناة انخفضت مع اتجاه بعض شركات الشحن إلى طرق بديلة لتجنب هجمات جماعة الحوثيين على السفن، تضامنا مع غزة في حربها ضد الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف رئيس الهيئة، الخميس، أن إيرادات القناة تراجعت إلى 7.2 مليارات دولار في العام المالي 2023-2024، من 9.4 مليارات دولار في العام المالي الذي سبقه 2022-2023، وأن عدد السفن التي تستخدم القناة انخفض إلى 20148 سفينة في عام 2023-2024 من 25911 سفينة في العام السابق.

اظهار أخبار متعلقة


ومنذ تشرين الثاني / نوفمبر الماضي، صعّد الحوثيون في اليمن هجماتهم على سفن الشحن في مضيق باب المندب والبحر الأحمر، باعتراض السفن الموالية للاحتلال الإسرائيلي، مما أدى إلى انخفاض حركة المرور بقناة السويس المصرية.

ويقول الحوثيون إنهم ينفذون الهجمات تضامنا مع الفلسطينيين في غزة، في أعقاب الحرب التي اندلعت في 7 تشرين الأول / أكتوبر على قطاع غزة، ومنذ مطلع العام الجاري، يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات يقول إنها تستهدف مناطق مختلفة من اليمن، ردا على هجماتها في البحر الأحمر.

وتُعد قناة السويس مصدرا رئيسيا للعملات الأجنبية لمصر، كما أنها مسؤولة عن حوالي ثمن تجارة الشحن العالمية، بما في ذلك حوالي 30 بالمئة من حركة الحاويات في العالم، وفق البنك الدولي.

اظهار أخبار متعلقة


وأوقفت شركات الشحن العالمية الكبرى عملياتها في قناة السويس، منذ العام الماضي، كما اضطرت إلى تحويل مسار السفن حول رأس الرجاء الصالح في أفريقيا، مما يضيف ما بين 7 إلى 10 أيام للرحلات.

ويشن الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول /أكتوبر 2023 مخلفة عشرات آلاف الضحايا والشهداء معظمهم من المدنيين النساء والأطفال والشيوخ، بخلاف آلاف المفقودين تحت الأنقاض.
التعليقات (0)