سياسة عربية

"القسام" تنشر مقطعا لعملياتها في جباليا بعد انسحاب قوات الاحتلال (شاهد)

أرشيفية
أرشيفية
نشرت كتائب القسام، الجناح المسلح في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" مقطعا مصورا لعمليات التصدي لقوات الاحتلال في جباليا.

الجمعة الماضي، أعلن الجيش الإسرائيلي، إنهاء عمليته العسكرية في جباليا شمال قطاع غزة التي استمرت 20 يوما وقتل خلالها 10 جنود.

اظهار أخبار متعلقة



وقال الجيش في بيان إن "الفرقة 98 استكملت مهمتها في شرق جباليا وانسحبت لإجراء تقييمات بشأن المراحل اللاحقة من القتال في قطاع غزة".

وأضاف: "مجموعات القتال التابعة لألوية 7، و460 والمظليين تحت الفرقة 98 حاربت في شرق جباليا فوق الأرض وتحتها وسط منطقة حضرية، ومزدحمة ومفخخة".





واستشهد وجرح عدد من الفلسطينيين في غارات إسرائيلية على مدينة غزة، الأحد، فيما انتشلت طواقم الإسعاف والدفاع المدني جثامين أكثر من 120 شهيدا من تحت الأنقاض في مخيم جباليا شمالي القطاع.

وتتواصل عمليات انتشال جثامين الشهداء من الشوارع والأزقة ومن تحت ركام المباني المدمرة، وذلك بعد انسحاب الجيش.

اظهار أخبار متعلقة



وبحسب مصادر طبية في مستشفى "كمال عدوان"، فقد تمكنت طواقم الإسعاف والطوارئ وفرق الدفاع المدني من انتشال أكثر 120 جثة من الشوارع والبنايات المدمرة في جباليا.

استشهاد طفلين متأثرين بجراحهما

وفي مدينة غزة، أفاد جهاز الدفاع المدني الفلسطيني في بيان، بأن طواقمه انتشلت 3 شهداء بينهم امرأة وطفل رضيع، وعددا من الجرحى، بعد استهداف طائرات حربية إسرائيلية منزلا لعائلة النبيه قرب ساحة الشوا في حي الدرج شرق المدينة.

وأضاف أن الطائرات الحربية الإسرائيلية قصفت عمارة سكنية لعائلة خليفة بجوار مسجد الشمعة في البلدة القديمة شرق مدينة غزة، دون وقوع إصابات.

اظهار أخبار متعلقة




بدورها، أكدت مصادر طبية استشهاد طفلين متأثرين بجراح أصيبا بها في استهداف الطيران الحربي الإسرائيلي لمنزلين منفصلين في حيي الدرج والصبرة بالمدينة.

وقال مراسل الأناضول إنّ المدفعية الإسرائيلية المتمركزة في المناطق الشرقية والجنوبية لمدينة غزة، تستهدف جنوب حيي الزيتون والصبرة بشكل متقطع، بالتزامن مع إطلاق نار مكثف.

وأشار إلى أن اشتباكات عنيفة اندلعت بين فصائل المقاومة الفلسطينية والجيش الإسرائيلي في محور "نتساريم" جنوبي مدينة غزة، تزامنا مع إطلاق قذائف باتجاه قوات الجيش المتمركزة هناك.

كما شهدت بلدة المغراقة ومدينة الزهراء وسط قطاع غزة، إطلاق نار مكثف من الآليات العسكرية الإسرائيلية، وترافق ذلك مع نسف الجيش الإسرائيلي مباني سكنية في المغراقة.

وقصفت المدفعية الإسرائيلية مدينة الزهراء وأبراج الأسرى شمال غرب مخيم النصيرات، فيما كثفت المدفعية الإسرائيلية قصفها للمناطق الشرقية لمخيمي البريج والمغازي ودير البلح.

عملية رفح متواصلة

وفي خانيونس، أطلقت الزوارق الحربية الإسرائيلية قذائف ونيران أسلحتها الرشاشة في عرض البحر مقابل منطقة المواصي، بينما شنت الطائرات الحربية غارات استهدفت أرضا في بلدة القرارة شمالي المدينة.

أما في مدينة رفح، فقد تواصلت العملية العسكرية البرية الإسرائيلية لليوم الـ25 على التوالي، وشهدت المدينة سلسلة غارات جوية ومدفعية عنيفة.

وبحسب شهود عيان، فإن الطيران الحربي الإسرائيلي شن سلسلة غارات استهدفت منازل في أحياء البرازيل والجنينة والإمام علي، ومخيم يبنا وحارة طباسية، بينما قصفت المدفعية منطقة سوق الحلال وحي قشطة جنوب المدينة.

وأوضح الشهود أن الطائرات المروحية والمسيرة أطلقت النار تجاه مناطق وسط وشرق رفح، فيما لم تتمكن طواقم الإسعاف والطوارئ وفرق الدفاع المدني من الوصول إلى العديد من المناطق لإجلاء المصابين والشهداء.

وأشاروا إلى أن اشتباكات عنيفة تدور بين مقاتلين فلسطينيين والجيش الإسرائيلي المتوغل في رفح، بينما قصفت فصائل المقاومة القوات الإسرائيلية المتوغلة جنوب مخيم يبنا على الحدود الفلسطينية المصرية بالقذائف والصواريخ.

التعليقات (0)