سياسة عربية

جدعون ليفي: قرار العدل الدولية بشأن رفح يجعل "إسرائيل منبوذة"

ليفي قال: لن تتمكن إسرائيل من البقاء جزءا من العالم الديمقراطي إذا استمرت في تجاهل أهم مؤسسات المجتمع الدولي- الأناضول
ليفي قال: لن تتمكن إسرائيل من البقاء جزءا من العالم الديمقراطي إذا استمرت في تجاهل أهم مؤسسات المجتمع الدولي- الأناضول
أكد الصحفي الإسرائيلي الشهير، جدعون ليفي، أن قرار محكمة العدل الدولية بشأن وقف العمليات في مدينة رفح، يجعل "إسرائيل دولة منبوذة"، مشيرا إلى أن البحث يجري الآن عن طرق لتجاهل الحكم.

وقال ليفي، في مقابلة مع "سي أن أن؛ إن "إسرائيل" تبحث الآن عن طرق لكيفية تجاهل جلسة الاستماع، وكيفية تجاهل الحكم، وهي مستمرة الآن بالقتل في رفح، والقيام بجميع أنواع العمليات هناك.

ولفت ليفي الذي يكتب لصحيفة "هآرتس" بشكل منتظم، إلى أنه إذا استمر الوضع الحالي بالتجاهل، فلن "تتمكن إسرائيل من البقاء جزءا من العالم الديمقراطي، إذا استمرت في تجاهل أهم مؤسسات المجتمع الدولي".

والجمعة، قررت محكمة العدل الدولية، الطلب من الاحتلال الإسرائيلي وقف الهجوم العسكري على مدينة رفح بشكل فوري.

إظهار أخبار متعلقة


وفي سرده لحيثيات القرار، قال رئيس المحكمة نواف سلام؛ إن رئيس برنامج الأغذية العالمي قال؛ إنه أصبح عاجزا عن إيصال المساعدات إلى رفح، مشددا على أن التدابير المؤقتة المتخذة لا تعالج بشكل كامل تبعات الوضع المتغير في قطاع غزة.

وأشار رئيس المحكمة، إلى أنهم رأوا أن مبررات الأضرار التي تلحق بالفلسطينيين، يمكن أن تؤدي لمزيد ومزيد من الضرر، لذا يعدّ الهجوم العسكري في رفح تطورا خطيرا يزيد من معاناة السكان.

ولفت سلام إلى أننا لسنا مقتنعين بأن إجراءات الترحيل والتدابير التي اتخذتها إسرائيل لتعزيز أمن المدنيين، كافية لتخفيف مخاطر عملية رفح.

وشدد على أن الهجوم على رفح زاد معاناة الفلسطينيين، الذين يعيشون أصلا وضعا هشّا، في ظل نزوح 800 ألف بحلول 18 أيار/مايو، بفعل هجوم الاحتلال.

وقال رئيس المحكمة؛ إننا نلاحظ تدهور الوضع الإنساني لسكان غزة، منذ آخر أمر صدر في كانون الثاني/يناير الماضي.

وأشار إلى أنه بموافقة 13 صوتا من القضاة، تؤكد كل الأوامر السابقة، أنه يجب أن يتم تنفيذها بشكل فوري.
التعليقات (0)