سياسة تركية

تأجيل زيارة أردوغان إلى الولايات المتحدة.. ما السبب؟

جاء الإعلان عن تأجيل الزيارة بعد أيام من لقاء أردوغان مع إسماعيل هنية في إسطنبول- الأناضول
جاء الإعلان عن تأجيل الزيارة بعد أيام من لقاء أردوغان مع إسماعيل هنية في إسطنبول- الأناضول
أعلنت وزارة الخارجية التركية عن تأجيل زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان إلى الولايات المتحدة إلى وقت غير معلوم.

وقال المتحدث باسم الخارجية التركية أونجو كتشالي، إن زيارة الرئيس التركي إلى الولايات المتحدة التي كانت مقررة في 9 أيار/ مايو المقبل تأجلت "بسبب عدم التوافق في برامج المواعيد الدبلوماسية".

وأضاف كتشالي أن الزيارة سيتم تحديد موعد لها لاحقا مناسب لكلا الجانبين، مشددا على مواصلة الحوار رفيع المستوى بين تركيا والولايات المتحدة، بحسب وكالة الأناضول.

وخلال الأيام الأخيرة، تداولت منصات إعلامية في تركيا أنباء حول إلغاء زيارة الرئيس التركي إلى الولايات المتحدة، بهدف لقاء نظيره الأمريكي جو بايدن في البيت الأبيض لإجراء مباحثات حول ملفات وقضايا إقليمية ودولية تهم الطرفين، في مقدمها العدوان على غزة.

اظهار أخبار متعلقة


وذكر موقع "أودا تي في" (ODA TV) التركي، أن زيارة أردوغان ألغيت بسبب حزمة المساعدات الجديدة التي أقرتها الولايات المتحدة إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي، والتي بلغت 26 مليار دولار.

من جهته، قال الصحفي التركي المقرب من الحكومة، عبد القادر سيلفي، إنه يعتقد أن هناك مساع لدى مجموعة من السياسيين الأمريكيين لمنع لقاء بايدن وأردوغان بعد اجتماع الأخير برئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إسماعيل هنية.

وأضاف في مقال نشر في صحيفة "حرييت" المحلية، أن أولئك السياسيين يرون أن اجتماع أردوغان وبايدن في صورة واحدة بعد الصورة التي التقطها الرئيس التركي مع هنية "سيكون ضدهم في الانتخابات الأمريكية".

والأسبوع الماضي، اجتمع أردوغان مع  هنية، في إسطنبول، وبحث معه في اجتماع مغلق في مكتب الرئاسة بقصر "دولمة بهتشة" الحرب الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية وفي مقدمتها غزة.

يشار إلى أن الرئيس التركي التقى بنظيره الأمريكي آخر مرة في قمة قادة حلف شمال الأطلسي "الناتو" التي عقدت في فيلنيوس، عاصمة ليتوانيا، في تموز/ يوليو عام 2023، كما تجدر الإشارة إلى أن العلاقات بين الجانبين شهدت تقدما ملحوظا عقب موافقة أنقرة على انضمام السويد لـ"الناتو".
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم