سياسة دولية

ترامب ينفذ وعده ويهزم نيكي هيلي في الانتخابات التمهيدية بولاية كارولينا الجنوبية

تعد المرشحة الرئاسية نيكي هيلي آخر منافسي ترامب الجمهوريين- جيتي
تعد المرشحة الرئاسية نيكي هيلي آخر منافسي ترامب الجمهوريين- جيتي
قالت وسائل إعلام أمريكية إن الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، هزم المرشحة الرئاسية نيكي هيلي، آخر منافسيه الجمهوريين في الانتخابات التمهيدية بولاية كارولينا الجنوبية.

وذكرت شبكة "سي إن إن"، أن ترامب يتقدم في الانتخابات التمهيدية في ولاية كارولينا الجنوبية بنسبة 66.8 بالمئة، فيما ذكرت شبكة "فوكس" أن ترامب حصل على 63.5 بالمئة.

ويعد ويمثل فوز ترامب انتكاسة كبيرة لهيلي، خصوصا أن الانتخابات جرت في الولاية التي كانت حاكمة لها لـ6 سنوات.

وسبق أن توعد الرئيس الأمريكي السابق ترامب منافسته، بسحقها خلال الانتخابات التمهيدية في ولاية كارولينا الجنوبية السبت.

اظهار أخبار متعلقة



وفي مقابلة مع قناة "أي بي سي نيوز"، قالت هيلي: "لا أعتقد أن ترامب هو الشخص المناسب في الوقت المناسب"، مشددة على أنها لا تعتقد أنه يجب أن يكون رئيسا. 

وأضافت: "آخر شيء يدور في ذهني هو من سأدعمه. الشيء الوحيد الذي يدور في ذهني هو كيف سنفوز. الشيء الوحيد الذي يدور في ذهني هو كيف سنتأكد من أننا نصحح ما يحدث في أمريكا، ونعيد توحيد هذا البلد، ونسمح لها بالشفاء والمضي قدما بطريقة قوية. لا أفكر بمن سأدعم في الانتخابات".

وتأتي هذه الانتخابات وسط مؤشرات على أن ترامب -الذي يواجه أربع لوائح اتهام جنائية- يشدد قبضته على الحزب الجمهوري، بينما يدفع لإجراء تعديل لتثبيت أفراد من عائلته وحلفائه على رأس اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري.

اظهار أخبار متعلقة



وتعهدت زوجة ابنه لارا ترامب بإنفاق "كل قرش" من أموال الحزب على حملته الرئاسية إذا أصبحت رئيسة مشاركة للجنة. وقالت إن تسديد أتعاب محاميه يحظى باهتمام الناخبين الجمهوريين. 

وسعت هيلي إلى التركيز على "الفوضى"، التي تقول إنها تتبع ترامب، مشيرة إلى 8 ملايين دولار من التبرعات الانتخابية التي أنفقها على الرسوم القانونية في كانون الثاني/ يناير. وتوقعت أن يصل إجمالي إنفاقه على القضايا المعروضة على المحاكم هذا العام إلى 100 مليون دولار.

واتهمت المتحدثة باسم حملة هيلي أوليفيا بيريز-كوباس ترامب بأنه "حول حملته الرئاسية إلى صندوق تبرعات لقضاياه أمام المحاكم، ولن يتبقى لديه موارد أو يكون قادرا على التركيز لمواجهة جو بايدن والديمقراطيين". 

ومثل الديمقراطيين، وجهت نيكي هيلي انتقادات حادة لترامب؛ بسبب مواقفه الدولية، وإعجابه بقادة الأنظمة الأكثر استبدادية في العالم.

وانتقدت رد فعل ترامب على وفاة المعارض الروسي أليكسي نافالني، وتجنبه انتقاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. 

وأحدث ترامب مؤخرا صدمة أيضا في صفوف حلفاء واشنطن الغربيين، بعدما قال إنه "سيشجّع" روسيا على مهاجمة أعضاء في حلف شمال الأطلسي لا يفون بالتزاماتهم المالية.

وهيلي متأخرة عن ترامب بأكثر من 50 نقطة مئوية في الانتخابات التمهيدية الجمهورية، لكنّها تشدّد على أن فرصها أكبر في التغلب على بايدن في الانتخابات الوطنية. 

ومن المرجح أن تطرح قضية الحقوق الإنجابية في الانتخابات بشكل بارز، مع تجنب ترامب اتخاذ موقف واضح من المقترحات بشأن منع الإجهاض على المستوى الوطني، بعد تعيينه ثلاثة قضاة تمكنوا من إلغاء الحماية الفيدرالية لحق الإجهاض.

اظهار أخبار متعلقة



وأضيفت مشكلة أخرى بعد قرار أصدرته المحكمة العليا في ولاية ألاباما الجنوبية، قضى بأن الأجنة المحفوظة بالتجميد يمكن اعتبارها "أطفالا" سيفتح جبهة جديدة، ويطرح أسئلة حول عيادات الإخصاب في المختبر.

وأعرب ترامب الجمعة عن دعمه إتاحة برامج الإخصاب الاصطناعي، داعيا المجلس التشريعي في الولاية إلى "التحرك بسرعة لإيجاد حل فوري" لضمان بقائها.
التعليقات (0)