سياسة عربية

جاب الله لـ "عربي21": المشاركة في مسيرات اليوم العالمي نصرة لغزة واجب

عبد الله جاب الله: آن الأوان لترتفع أصوات أحرار العالم ليتوقف هذا الإجرام غير المسبوق في التاريخ.
عبد الله جاب الله: آن الأوان لترتفع أصوات أحرار العالم ليتوقف هذا الإجرام غير المسبوق في التاريخ.
دعا رئيس جبهة العدالة والتنمية الجزائرية الشيخ عبد الله جاب الله، أحرار العالم في كل مكان إلى النزول إلى الشوارع بكثافة غدا السبت والمشاركة في فعاليات اليوم العالمي من أجل وقف حرب الإبادة التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة للشهر الرابع على التوالي.

وقال جاب الله في تصريحات خاصة لـ "عربي21": "الدعوة لليوم العالمي لوقف الحرب في غزة، هي دعوة نشد على أيدي أصحابها ونؤازرهم، وندعو أحرار العالم إلى المشاركة فيها بكثافة، فما يجري في غزة هو حرب إبادة حقيقية، يقودها شر البرية، حين عجزوا عن مجابهة المقاومة، انتقموا من الشعب بهذه المجازر المتوحشة".

وأضاف: "آن الأوان لترتفع أصوات أحرار العالم ليتوقف هذا الإجرام غير المسبوق في التاريخ".

وأكد جاب الله، أن "المشاركة في المسيرات ونصرة الشعب الفلسطيني في غزة تسمى فقهيا بجهاد الدفع، فالاستجابة لاستغاثة الضعفاء من النساء والولدان هو نوع من أنواع جهاد الدفع وهو فرض عين لا يجوز أن يتخلف عنه أحد".

وأضاف: "لا شك أن الأولى بالمشاركة في هذه المسيرات هم الشعوب العربية والإسلامية، بعد أن تخلت الأنظمة العربية الرسمية، وانحاز البعض منها للاحتلال، بل إن الأنظمة العربية مارقة عن الإسلام وعاقة للعروبة، لأن الانتماء العربي لو صح عندهم لدفعتهم لمناصرة قومهم.. لذلك فإن الرهان هو على الشعوب العربية والإسلامية وعلى أحرار العالم".

ومن المقرر تنظيم مسيرات غدا السبت في عشرات المدن من دول العالم من بينها المملكة المتحدة والولايات المتحدة وكندا وفرنسا وألمانيا وسويسرا والدنمارك وجنوب أفريقيا ونيجيريا وغانا واليابان وإندونيسيا وكوريا الجنوبية وأستراليا والبرازيل والأردن وتركيا والعديد من الدول الأخرى.

يذكر أن المنظمات القائمة على هذه المظاهرات هي: المنتدى الفلسطيني في بريطانيا وأصدقاء الأقصى (FOA)، والرابطة الإسلامية البريطانية، وتحالف أوقفوا الحرب، وحملة التضامن مع فلسطين (PSC)، وحملة نزع السلاح النووي.  

وقادت هذه الجماعات الاحتجاجات المناهضة لحرب العراق في 15 فبراير/ شباط 2003، والتي جرت في أكثر من 600 مدينة واجتذبت الملايين من المتظاهرين.

على صعيد آخر أشاد جاب الله بجنوب أفريقيا على وقفتها الشجاعة نصرة لفلسطين أمام محكمة العدل الدولية.

وقال: "شكرا لجنوب أفريقيا التي تعرف معنى الإبادة والظلم، لذلك اتخذت هذا الموقف الجريء والشجاع، وكأن الله سخرهم لهذا الموقف نصرة لفلسطين وأهلها لما تخلف عنهم إخوانهم".

وأضاف: "لقد عاشت دولة الكيان الصهيوني كل هذه العقود وهي فوق القانون، فأن يقيض الله قوما من عباده لرفض هذا الظلم والعدوان والعنصرية، فهذا شيء له شأن عظيم.. وهي بداية نهاية الكيان"، وفق تعبيره.

وبدأت أمس الخميس، محكمة العدل الدولية جلسات الاستماع المرتبطة بدعوى قدمتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل متهمة إياها بارتكاب "جرائم إبادة جماعية" في غزة، وهو ما تنفيه تل أبيب.

ولحين البت في القضية، طلبت جنوب أفريقيا من محكمة العدل الدولية، إصدار "أمر مؤقت" عاجل لإسرائيل بـ"تعليق فوري لعملياتها العسكرية" في غزة.

واليوم الجمعة، عقدت المحكمة جلسة الاستماع الثانية والأخيرة قدم فيها فريق إسرائيل القانوني دفاعاته في الاتهامات المقدمة ضد تل أبيب.

وتعد أحكام محكمة العدل ملزمة قانونا، لكنها لا تملك سلطة لفرض تطبيقها، وفي عام 2022 تجاهلت موسكو أمرا من المحكمة بوقف العمليات العسكرية الروسية في جارتها أوكرانيا.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلّفت حتى الخميس "23 ألفا و469 شهيدا و59 ألفا و604 مصابين معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة"، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

وانتخبت الهيئة العمومية السادسة للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين التي أنهت أعمالها بالعاصمة القطرية الدوحة أمس الخميس، الدكتور علي محمد الصلابي أمينا عاما للاتحاد.

والصلابي الذي شغل لسنوات طويلة عضوا بالأمانة العام للاتحاد، هو كاتب وباحث ليبي في شؤون الفكر الإسلامي، وله عشرات المؤلفات المتخصصة في التاريخ الإسلامي.

إقرأ أيضاأنصار فلسطين يستعدون لـ"يوم التحرك العالمي" للمطالبة بوقف الحرب ضد غزة
التعليقات (0)