سياسة عربية

الدوحة تنتقد تصريحات عن تهجير سكان غزة.. المسفر: "قطر وسيط وطرف"

دولة قطر تدين بأشد العبارات تصريحات وزيري المالية والأمن القومي في حكومة الاحتلال الإسرائيلي بشأن تهجير سكان غزة قسرا.. الأناضول
دولة قطر تدين بأشد العبارات تصريحات وزيري المالية والأمن القومي في حكومة الاحتلال الإسرائيلي بشأن تهجير سكان غزة قسرا.. الأناضول
أدانت دولة قطر، تصريحات وزيري المالية بتسلئيل سموتريتش والأمن القومي إيتمار بن غفير في الحكومة الإسرائيلية بشأن تهجير سكان غزة قسرا، معتبرة أنها "ازدراء" للقوانين والاتفاقات الدولية.

وقالت وزارة الخارجية القطرية في بيان لها اليوم الخميس، إن دولة قطر "تدين بأشد العبارات تصريحات وزيري المالية والأمن القومي في حكومة الاحتلال الإسرائيلي بشأن تهجير سكان غزة قسرا، وإعادة احتلال القطاع وبناء المستوطنات".

وأضاف البيان: "إن قطر تعتبر تلك التصريحات امتدادا لنهج الاحتلال في انتهاك حقوق الشعب الفلسطيني الشقيق، وازدراء القوانين والاتفاقيات الدولية، ومساعيه المسمومة لقطع الطريق أمام فرص السلام، لا سيما حل الدولتين".

وأكد أن "سياسة العقاب الجماعي والتهجير القسري التي تمارسها سلطات الاحتلال مع سكان غزة لن تغير حقيقة أن غزة أرض فلسطينية، وستظل فلسطينية".

وشدد البيان، على "ضرورة اصطفاف المجتمع الدولي بعزم لمواجهة السياسات المتطرفة والمستفزة من جانب الاحتلال الإسرائيلي، لتجنب استمرار دوامة العنف في المنطقة وتمددها إلى العالم".

وجددت الوزارة في بيانها "التأكيد على أن الضمانة الوحيدة لتحقيق سلام مستدام في منطقة الشرق الأوسط هي الوصول إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، وفقا للمبادرة العربية وحل الدولتين، الذي يضمن إقامة دولة فلسطين المستقلة القابلة للحياة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وتمتع الشعب الفلسطيني بحقوقه غير القابلة للتصرف".

وتصاعدت دعوات في "إسرائيل" في الأسابيع الأخيرة، لترحيل الفلسطينيين من قطاع غزة، وهو ما يواجه رفضا إقليميا ودوليا واسعا.

وأعلن وزيرا الأمن القومي والمالية الإسرائيليان، إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش، الاثنين، دعمهما لـ"التهجير الطوعي للفلسطينيين" من قطاع غزة.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية عن وزير المالية قوله إن "أكثر من 70 بالمئة من الجمهور الإسرائيلي يؤيد حلا إنسانيا لتشجيع الهجرة الطوعية لعرب غزة واستيعابهم في بلدان أخرى".

فيما قال بن غفير عبر منصة "إكس"، "يجب علينا تعزيز الحل لتشجيع هجرة سكان غزة، فهذا هو الحل الصحيح والعادل والأخلاقي والإنساني".

وردت حركة حماس في بيان، مؤكدة أن تصريحات قادة "إسرائيل" حول تهجير سكان قطاع غزة، "مجرد أحلام يقظة غير قابلة للتنفيذ"، وطالبت المجتمع الدولي بـ"التدخل لمواجهتها".


وفي تصريحات خاصة لـ"عربي21"، اعتبر الدكتور محمد المسفر أستاذ العلاقات الدولية بالجامعات القطرية، أن "ما تقوم به الدوحة في الشأن الفلسطيني هو إيمان بشرعية وحق الفلسطينيين في دولتهم المستقلة، وحقهم في ردع العدوان.. وأن هذه عقيدة سياسية متوارثة عبر الحكام الذين مروا على قيادة قطر وعددهم ثمانية".

وأشار المسفر إلى أن "وساطة قطر بين المقاومة و’إسرائيل’ هي وساطة تحمل وجهين: الأول أنها تدافع عن الحق الفلسطيني بما يرتضيه الفلسطينيون.. والوجه الثاني هو التعبير عن الغضب الموجود في الشسارع العربي والدولي والقطري على وجه التحديد".

وأضاف: "قطر هي وسيط وهي طرف، لأنها دولة عربية تناصر القضية الفلسطينية. وهي إلى جانب نقل ما يطالب به الفلسطينيون، فهي أيضا تعبر عن عقيدتها العربية تجاه فلسطين بحدودها الطبيعية.. ويكفي أن قطر جعلت الصراع العربي-الإسرائيلي أحد المقررات في مناهجها الدراسية".

وجوابا على سؤال لـ"عربي21" عن ما إذا كان هذا الموقف الذي تتخذه الدوحة من الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي سيجلب عليها مخاطر، قال المسفر: "لا أستبعد أن تواجه قطر بعض المصاعب، لأن مواقفها تجاه فلسطين لا ترضي كثيرا من الأطراف العربية والدولية، وبالتالي فهي ليست في مأمن مطلق، كي تثار ضدها بعض الإشكالات عربيا ودوليا، لأن هناك أطرافا عربية ليست مناصرة لـ’إسرائيل’ فقط وإنما هي صامتة عن كل الجرائم التي تقوم بها ’إسرائيل’ ".

وأضاف: "تقديري أنه منذ السابع من أكتوبر الماضي وبعد هذه المعارك الدامية وهذا الدمار الشامل الذي تتعرض له غزة وبعض المخيمات في الضفة الغربية وملاحقة القيادات في الخارج.. فإن ما جرى يمثل نقطة تحول في الشرق الأوسط عموما، جوهرها أن حركة مقاومة مسلحة بعقيدة وبسلاح لا يرتقي إلى سلاح العدو صامدة لمدة ثلاثة أشهر.. وهذا ما لم تقدر عليه دول عربية كبيرة، أقواها صمد لأيام معدودة".

وتابع: "هذه النقطة أثبتت أنه عندما تتوفر الإرادة والعزيمة فإن العرب يستطيعون أن يستردوا حقوقهم كاملة، ويصنعوا لهم هيبة ومكانة أمام الدول على جميع الصعد".

ودعا المسفر في ختام تصريحاته لـ"عربي21" العرب إلى إسناد الفلسطينيين ليس عسكريا، وإنما بالردع السياسي والاقتصادي الداعم لهم.

وقال: "ليس مطلوبا من العرب إشهار السلاح، ولكن مطلوب منهم مناصرة الشعب الفلسطيني في مقاومته المشروعة ضد ’إسرائيل’.. وقد طلع علينا بعض رجال الدين في بعض المحطات التلفزيونية وفي بعض المواقع يشمّتون ويقزّمون ويحطّمون معنويات المقاومة الفلسطينية بكلام لا يجوز أن يردده من يقول الشهادة.. والأصل أنه إذا ابتليتم فاصمتوا ولا تناصروا العدو"، وفق تعبيره.

ويصعّد الجيش الإسرائيلي حربه على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، مخلفا حتى الأربعاء، 22 ألفا و313 شهيدا و57 ألفا و296 مصابا معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.
التعليقات (0)