سياسة دولية

حزب يوناني يرفض مشاركة بلاده في عمليات البحر الأحمر.. "خطوة مرتبطة بأمريكا"

هجمات الحوثيين منعت عبور السفن المتجهة لدولة الاحتلال- إعلام الحوثي
هجمات الحوثيين منعت عبور السفن المتجهة لدولة الاحتلال- إعلام الحوثي
أعلن الحزب الشيوعي اليوناني اليوم الخميس، رفضه إرسال أثينا فرقاطة إلى البحر الأحمر للمشاركة في تحالف عملية "حارس الازدهار" التي أطلقتها الولايات المتحدة ضد هجمات الحوثيين التي تستهدف السفن المتجهة للاحتلال.

وقال الحزب في بيان إن "إرسال الفرقاطة اليونانية إلى البحر الأحمر تحت عباءة حماية السفن التجارية يزج البلاد بشكل أعمق في خطط إمبريالية خطيرة ترتبط ارتباطا مباشرا بالدعم الأمريكي".

وأكد الحزب على ضرورة عدم استخدام السفن والوحدات العسكرية اليونانية في مهام أخرى غير الدفاع عن البلاد وحماية حدودها.

وكان وزير الدفاع اليوناني نيكوس ديندياس، قد أعلن في وقت سابق نية بلاده إرسال فرقاطة إلى البحر الأحمر للمشاركة في عملية "حارس الازدهار".

اظهار أخبار متعلقة



وأعلنت الولايات المتحدة عن تأسيس تحالف "حارس الازدهار"، وهو قوة عمل بحرية دولية تهدف إلى "حماية السفن التجارية التي تبحر عبر البحر الأحمر من هجمات الحوثيين في اليمن".

ويتألف التحالف من بريطانيا وفرنسا وكندا وإيطاليا والبحرين وهولندا والنرويج وسيشل وإسبانيا، إلى جانب الولايات المتحدة.

واستهدف الحوثيون عدة سفن متجهة للاحتلال عند باب المندب وأجبروها على العودة، ما دفع عدة شركات شحن إلى تعليق رحلاتها عبر البحر الأحمر حتى إشعار آخر.

وتوعدت جماعة الحوثي باستهداف السفن التي تملكها أو تشغلها شركات "إسرائيلية" تضامنا مع الفلسطينيين في قطاع غزة، ودعت الدول إلى سحب مواطنيها العاملين ضمن طواقم هذه السفن.

اظهار أخبار متعلقة



وأكدت الجماعة أنها لن تسمح بعبور أي سفينة لمضيق باب المندب باتجاه الاحتلال طالما استمر الحصار على قطاع غزة.

وفي 19 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، الاستيلاء على سفينة الشحن "غالاكسي ليدر"، المملوكة لرجل أعمال إسرائيلي، في البحر الأحمر، واقتيادها إلى الساحل اليمني.
التعليقات (0)