سياسة دولية

اليونان تشارك في التحالف الدولي بالبحر الأحمر ضد عمليات الحوثيين

عبد الملك الحوثي: أي استهداف أمريكي لبلدنا سنستهدفه- إعلام الحوثي
عبد الملك الحوثي: أي استهداف أمريكي لبلدنا سنستهدفه- إعلام الحوثي
أعلنت اليونان اعتزامها إرسال فرقاطة إلى البحر الأحمر لـ"حماية السفن التجارية وأرواح البحارة" معلنة بذلك مشاركتها في العملية التي أطلق عليها "حارس الازدهار" في البحر الأحمر.

وقال وزير الدفاع اليوناني نيكوس ديندياس، الخميس، إن "المجتمع الدولي يواجه مشكلة أمنية كبيرة في البحر الأحمر وخليج عدن"، وقال إن الهجمات على السفن التجارية "تهدد حياة البشر والأمن والاستقرار الدوليين".

اظهار أخبار متعلقة


وقال ديندياس: "بناء على أمر رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس، طلبت من رئيس الأركان العامة كونستاندينوس فلوروس ورئيس القوات البحرية إدراج فرقاطة من البحرية اليونانية ضمن عملية حارس الازدهار من أجل حماية السفن التجارية وأرواح البحارة".

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت الأسبوع الحالي عن تأسيس تحالف "حارس الازدهار"، وهو قوة عمل بحرية دولية تهدف إلى "حماية السفن التجارية التي تبحر عبر البحر الأحمر من هجمات الحوثيين في اليمن".

ويتألف التحالف من بريطانيا وفرنسا وكندا وإيطاليا والبحرين وهولندا والنرويج وسيشل وإسبانيا، إلى جانب الولايات المتحدة والآن اليونان .

وأمس قال قائد جماعة أنصار الله الحوثية عبد الملك الحوثي، إن "أي استهداف أمريكي لبلدنا سنستهدفه ونجعل البوارج والملاحة الأمريكية هدفاً لصواريخنا ومسيراتنا".

وكانت جماعة أنصار الله "الحوثي" قالت إنها ستمنع الملاحة في البحر الأحمر وبحر العرب أمام السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى الكيان، وتوعدت باستهداف السفن التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية، "تضامنا مع فلسطين".

وتوالت الهجمات ضد سفن مرتبطة بالكيان الإسرائيلي وهو ما دفع عدة شركات شحن حاويات، إلى تعليق رحلاتها عبر البحر الأحمر حتى إشعار آخر.
التعليقات (0)