سياسة دولية

اليونان تنصح السفن بتجنب المياه اليمنية خشية الهجمات

"الحوثي" قد تشن عملية بحرية في البحر الأحمر كل 12 ساعة تقريبا- الأناضول
"الحوثي" قد تشن عملية بحرية في البحر الأحمر كل 12 ساعة تقريبا- الأناضول
طلبت اليونان السفن التجارية المبحرة في البحر الأحمر وخليج عدن، بتجنب المياه اليمنية. وحثتها على الاحتفاظ بالأطقم الضرورية فقط في غرف القيادة.

ونصحتها كذلك، باتباع جُملة من التحذيرات التي تصدرها السلطات البحرية، وذلك من أجل تجنب الهجمات في المنطقة.

ويسيطر ملاك سفن يونانيون، على حوالي 20 في المئة من السفن التجارية حول العالم، من حيث القدرة الاستيعابية.

وصدرت التحذيرات عن وزارة الشحن بعدما أجبرت هجمات شنتها جماعة الحوثي، خلال الفترة الماضية، شركات شحن رائدة، على تغيير مسار سفنها إلى رأس الرجاء الصالح لتجنب قناة السويس، وهي أقصر طريق للشحن بين أوروبا وآسيا.

ويتعين على السفن أيضا إجراء تدريبات على الحرائق والفحص الدوري لمعدات السلامة الخاصة بها، قبل وصولها إلى الشواطئ اليمنية، كما أنها نصحت بالإبحار عبر جنوب البحر الأحمر ومضيق باب المندب ليلا، وفق وكالة "رويترز". 

وفي السياق نفسه، يقول الحوثيون الذين يسيطرون على مناطق شاسعة من اليمن، إن "الهجمات على السفن هي رد على الحملة العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة"، وأكدوا أنهم سيستمرون حتى توقف "إسرائيل" الهجوم.

اظهار أخبار متعلقة


وانطلقت الهجمات في التأثير سلبا على التجارة العالمية، حيث دفعت الولايات المتحدة إلى إطلاق عملية متعددة الجنسيات لحماية التجارة في البحر الأحمر.

إلى ذلك، نقل مسؤولون حكوميون، الأربعاء، عن وزير الشحن اليوناني، كريستوس ستيليانيدس، قوله إن "اليونان تجري محادثات مع مسؤولين من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، ومستعدة للمشاركة في أي مبادرة دولية للأمن البحري".

وأثارت الهجمات التي وقعت في الأيام الماضية على السفن في طريق الشحن الرئيسي في البحر الأحمر، مخاوف من تعطل التجارة الدولية مجددا، على غرار ما حدث في أعقاب الاضطرابات الناجمة عن جائحة كوفيد-19 من جهة، ومدى تأثر قناة السويس من جهة أخرى.

اظهار أخبار متعلقة


وقالت حركة الحوثي المتحالفة مع إيران في اليمن، الثلاثاء، إنها ستواصل هجماتها في البحر الأحمر وقد تشن عملية بحرية هناك كل 12 ساعة تقريبا.

وكثفت الحركة هجماتها بالصواريخ والطائرات المسيرة التي بدأت شنّها خلال الشهر الماضي على السفن الدولية، ردا على هجوم  الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة المحاصر.
التعليقات (0)