اقتصاد دولي

هذا ما ستتحمله السفن المتوجهة لإسرائيل بسبب منع الحوثيين مرورها من البحر الأحمر

احتجز الحوثيون سفينة وعرقلوا مرور سفن أخرى - جيتي
احتجز الحوثيون سفينة وعرقلوا مرور سفن أخرى - جيتي
ستتحمل السفن الإسرائيلية، أو المتجهة إلى دولة الاحتلال عبر مضيق باب المندب، كلفة إضافية بسبب إضافة 13 ألف كيلومتر إلى طريقها، بعد تهديد جماعة أنصار الله اليمنية "الحوثي" باستهدافها بسبب الحرب على غزة.

وتواجه السفن المرتبطة بإسرائيل تكاليف إضافية مرتبطة بإعادة توجيه مسارها بعيدا عن مضيق باب المندب، الذي يشهد هجمات تنفذها جماعة الحوثي اليمنية، على كل رحلة بحرية ترتبط بإسرائيل.

وقال أوفير جندلمان متحدث رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الثلاثاء، إنه سيتم التعامل مع تهديد جماعة أنصار الله اليمنية "الحوثي" بالقوة.

اظهار أخبار متعلقة



وقال جندلمان في مؤتمر صحفي: "بشأن هجمات الحوثيين على سفن شحن دولية، فإن هذه الهجمات تشكل تهديدا على التجارة الدولية وعلى إسرائيل وسيتم التعامل مع هذا التهديد بالقوة".

ولم يدل جندلمان بمزيد من المعلومات بشأن كيفية "التعامل بالقوة" مع هجمات الحوثيين.

وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلنت جماعة "الحوثي" استهداف سفينة نفطية تابعة للنرويج كانت في طريقها إلى إسرائيل عبر البحر الأحمر، "بعد رفض طاقمها كافة النداءات التحذيرية".

وذكرت صحيفة "غلوبس" المختصة بالاقتصاد الإسرائيلي، في تقرير، أن العديد من شركات الشحن الإسرائيلية والسفن المتجهة إلى إسرائيل، أعادت توجيه مساراتها حول أفريقيا، وهو "ما أضاف 13 ألف كيلومتر".

واتخذت عديد شركات الشحن القادمة لإسرائيل، مسار رأس الرجاء الصالح جنوبي "جنوب أفريقيا" ومنها إلى مضيق جبل طارق، وصولا إلى الموانئ الإسرائيلية على البحر المتوسط.

كما اتخذت عديد السفن المغادرة والمتجهة إلى آسيا، ذات المسار العكسي، عبر مضيق جبل طارق ثم إلى رأس الرجاء الصالح.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه المسافة تعني عدة أسابيع من تأخير تسليم الشحنات، "بالإضافة إلى تكاليف الإبحار الإضافية، وبالتالي ارتفاعات على أسعار هذه الشحنات".

اظهار أخبار متعلقة



وحتى اليوم، لم تظهر تبعات هجمات الحوثي ضد سفن إسرائيلية، منذ 19 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، على أسعار السلع المباعة للمستهلك النهائي.

وعقب الإعلان الحوثي، قالت الوكالة البحرية البريطانية في بيان مقتضب عبر حسابها بمنصة "إكس"، إنه "تم إبلاغها بحادثة تعرض سفينة لهجوم صاروخي" قرب باب المندب قبالة سواحل اليمن.

وكانت "الحوثي" توعدت مرارا باستهداف السفن التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية، "تضامنا مع فلسطين"، ودعت الدول إلى "سحب" مواطنيها العاملين ضمن طواقم هذه السفن.
التعليقات (0)