اقتصاد دولي

بعد استيلاء الحوثي على سفينة بالبحر الأحمر.. ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا

ما تزال عقود الغاز في أوروبا تتداول قرب 50 يورو (54 دولارا) لكل ميجاوات في الساعة- الأناضول
ما تزال عقود الغاز في أوروبا تتداول قرب 50 يورو (54 دولارا) لكل ميجاوات في الساعة- الأناضول
ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا، مع بداية التعاملات الأسبوعية، الاثنين، وسط ارتفاع حدة التوترات المتزايدة في الشرق الأوسط، بعد استيلاء جماعة الحوثي باليمن على سفينة "جالاكسي ليدر"، الأحد.

والاثنين، أوقفت العقود الآجلة القياسية أربع جلسات من الانخفاضات، حيث ارتفعت بنسبة تصل إلى 6.9 بالمئة في منتصف جلسة الاثنين، قبل تقليص بعض المكاسب.

وما تزال عقود الغاز في أوروبا تتداول قرب 50 يورو (54 دولارا) لكل ميجاوات في الساعة، وهو مستواه خلال معظم الأسابيع القليلة الماضية.

وأثارت سفينة استولت عليها جماعة الحوثي في البحر الأحمر ونقلتها للسواحل اليمنية، الأحد، مخاوف من أن الحرب على غزة قد تؤدي إلى اضطرابات أوسع في مجال الشحن.

اظهار أخبار متعلقة


والأحد، قالت جماعة "الحوثي" اليمنية، إنها "استولت على سفينة إسرائيلية" في البحر الأحمر، واقتادتها إلى الساحل اليمني.

وبالتزامن مع توترات الشرق الأوسط ومضيق باب المندب، من المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة في معظم أنحاء شمال غرب أوروبا إلى ما دون مستوياتها الطبيعية قرب نهاية الشهر الجاري، مما قد يعزز الطلب على التدفئة.

ولم يتأثر نقل الطاقة إلى حد كبير بالصراع الدائر في المنطقة حتى اليوم، في وقت تعد منطقة البحر الأحمر وقناة السويس، من أهم ممرات الطاقة عالميا.

ومنذ 45 يوما يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلّفت أكثر من 13 ألفا و300 شهيد، بينهم أكثر من 5 آلاف و600 طفل، و3 آلاف و550 امرأة، فضلا عن أكثر من 30 ألف مصاب، 75 بالمئة منهم أطفال ونساء وفق المكتب الإعلامي الحكومي بغزة.
التعليقات (0)