اقتصاد دولي

معهد ابحاث إسرائيلي: عواقب اقتصادية كبيرة لاحتجاز الحوثيين سفينة غالاكسي ليدر

سفينة "غالاكسي ليدر" التابعة لرجل الأعمال الإسرائيلي رامي أونغار - اكس
سفينة "غالاكسي ليدر" التابعة لرجل الأعمال الإسرائيلي رامي أونغار - اكس
كشفت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية عن أن احتجاز سفينة "غالاكسي ليدر" التابعة لرجل الأعمال الإسرائيلي رامي أونغار سيتسبب في عواقب اقتصادية واسعة النطاق على إسرائيل.

ووفقًا للمعلومات التي نشرتها الصحيفة فقد كانت السفينة تحمل آلاف السيارات وكانت في طريقها إلى الهند.

ويثير  احتجاز السفينة القلق الرئيسي من ارتفاع أسعار النقل البحري إلى إسرائيل بسبب ارتفاع تكلفة التأمين وإلغاء المسارات إلى "إسرائيل"، مما قد يؤدي إلى زيادة أسعار المنتجات المستوردة عبر البحر.

اظهار أخبار متعلقة



وفي هذا السياق، أوضح نير غولدشتاين، الرئيس التنفيذي لمعهد الأبحاث الإسرائيلي GFI، أن الضرر الذي ألحقه الحوثيون بممرات الشحن قد يكون له تأثير استراتيجي على الواردات إلى "إسرائيل"، خاصة في مجال الغذاء.

ويشير إلى أنه: "منذ بداية القتال، زاد التخوف من شركات الشحن من الرسو في إسرائيل، وفي الوقت نفسه ارتفعت أسعار التأمين والنقل البحري إلى إسرائيل، مما يتوقع أن يتسارع ويؤدي إلى إلحاق ضرر بالأمن الغذائي الإسرائيلي، وخاصة فيما يتعلق بالقدرة على تأمين الإمدادات الغذائية خلال الطوارئ".

وأشار غولدشتاين إلى أن "أكثر من 70 بالمئة من الغذاء  وخاصة 85 بالمئة من الماشية يتم استيراده عبر البحر، وتوضح هذه الأرقام أهمية الممرات البحرية والموانئ الثلاثة (إيلات وأشدود وحيفا)، التي أصبحت مهددة من قبل الأعداء".

وفي هذا السياق، يُهدد مدخل البحر الأحمر الذي تأتي من خلاله السفن من أستراليا، والتي تحتوي على 15 بالمئة من واردات لحم العجل إلى الأراضي المحتلة.

اظهار أخبار متعلقة



وبحسب غولدشتاين، يتزامن القتال في غزة ولبنان ونقص الأيدي العاملة والأضرار التي لحقت بالمستوردات البحرية ليؤدي إلى ارتفاع أسعار اللحوم والدجاج والبيض.

ويشير إلى أن الناس في الأراضي المحتلة يدفعون حاليًا ما يقارب 40 بالمئة أكثر من الأوروبيين مقابل اللحوم، ويتوقع زيادة هذه الفجوة بشكل كبير في الأشهر المقبلة.





التعليقات (0)