سياسة عربية

بلينكن: يجب توحيد الضفة وغزة تحت إدارة السلطة الفلسطينية بعد الحرب

هل طرح بلينكن الفكرة على عباس؟- جيتي
هل طرح بلينكن الفكرة على عباس؟- جيتي
قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن قطاع غزة يجب أن يكون موحدا مع الضفة الغربية تحت إدارة السلطة الفلسطينية، بعد انتهاء الحرب في غزة.

وأوضح بلينكن في تصريحات بعد اجتماع لوزراء خارجية مجموعة السبع في طوكيو الأربعاء: "لا يمكن أن تستمر حماس في إدارة غزة، فهذا ببساطة يمهد لتكرار ما حدث في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر.. ومن الواضح أيضا أن إسرائيل لا يمكنها احتلال غزة".

وأضاف: "الآن، الحقيقة هي أنه قد تكون هناك حاجة لفترة انتقالية ما في نهاية الصراع.. لا نتوقع إعادة احتلال، وما سمعته من القادة الإسرائيليين هو أنه ليس لديهم نية لإعادة احتلال غزة".

اظهار أخبار متعلقة


ورأى بلينكن أن هناك عناصر عدة يمكن أن تسهم في "سلام مستدام"، ومن ذلك يجب أن تكون "أصوات الشعب الفلسطيني وتطلعاته في قلب مرحلة حكم ما بعد الأزمة في غزة.. يجب أن يتضمن ذلك حكما بقيادة فلسطينية، وأن تكون غزة موحدة مع الضفة الغربية تحت السلطة الفلسطينية".

وأضاف: "كذلك يجب أن يشمل ذلك آلية مستدامة لإعادة الإعمار في غزة، ومسارا للإسرائيليين والفلسطينيين لكي يعيشوا جنبا إلى جنب كل في دولته المستقلة، مع معايير متساوية للأمن والحرية والفرص والكرامة".

وتقول صحيفة نيويورك تايمز إن تصريحات بلينكن؛ هي تعبير عما ترغب الإدارة الأمريكية برؤيته بعد نهاية العملية العسكرية في غزة، في أعقاب تصريحات لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن تولي إسرائيل "المسؤولية الأمنية في قطاع غزة لفترة غير محددة". وهو بذلك يعيد تأكيد تحذيرات سابقة للبيت الأبيض من إعادة احتلال غزة.

لكن الصحيفة تشير إلى أن هناك عقبات أمام تحقيق هذا الهدف، حتى لو تمكنت إسرائيل من "إنهاء حكم حماس" في غزة، بينها خيبة أمل الفلسطينيين تجاه رئيس السلطة محمود عباس المتقادم في السن، والذي يتهمه الكثير من الفلسطينيين بالفساد. وهو لم يُجر أي انتخابات رئاسية منذ عام 2005، فيما تشير استطلاعات الرأي إلى رغبة غالبية الفلسطينيين باستقالته، علاوة على فشل عملية السلام في السابق في منح الفلسطينيين دولة مستقلة.

وتنقل الصحيفة عن القيادي الفلسطيني أحمد مجدلاني؛ أن عباس "لن يناقش مثل هذه الأفكار قبل وقف إطلاق النار، أو بدون عملية سياسية تؤدي لدولة فلسطينية مستقلة".

اظهار أخبار متعلقة


وقال مجدلاني: "لن نعود على دبابة إسرائيلية.. نحتاج حلا سياسيا، وضامنين دوليين.. لن نكرر نفس القصة كما كانت".

وكانت وكالة رويترز قد نقلت عن مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية أن بلينكن قال لعباس خلال لقائهما في رام الله الأحد؛ إن السلطة الفلسطينية يجب أن تلعب دورا محوريا في غزة. وأضاف المسؤول، أن "مستقبل غزة لم يكن محور الاجتماع، لكن السلطة الفلسطينية بدت مستعدة للعب الدور".
التعليقات (3)