سياسة عربية

مسؤول إسرائيلي يروي تفاصيل زيارة وفد الاحتلال إلى السعودية.. والرياض تلتزم الصمت

تظهر صور اجتماع المنظمة مقعد إسرائيل وعليه اسم دولة الاحتلال - جيتي
تظهر صور اجتماع المنظمة مقعد إسرائيل وعليه اسم دولة الاحتلال - جيتي
روى مسؤول إسرائيلي، الاثنين، تفاصيل زيارة الوفد الدبلوماسي الإسرائيلي إلى السعودية للمرة الأولى للمشاركة بمؤتمر تعقده منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو"، بالعاصمة الرياض.

وفي تصريح لوكالة "الأناضول"، قال المسؤول، مفضلا عدم الكشف عن اسمه: "أستطيع أن أؤكد أن وفدا إسرائيليا يشارك بمؤتمر اليونسكو في السعودية".

وتظهر الصور المنشورة في وكالات الأنباء الوفد الإسرائيلي جالسا، واسم "إسرائيل" مكتوب على مقعده.

Embed from Getty Images

وأشار إلى أن الوفد مكون من مسؤولين في وزارة الخارجية الإسرائيلية، دون الكشف عن مزيد من المعلومات أو أسماء أعضاء الوفد، رغم أن دولة الاحتلال انسحبت سابقا من المنظمة الأممية.

وردا على سؤال حول إن كانت هذه المرة الأولى التي يشارك فيها وفد إسرائيلي بمؤتمر بالسعودية التي لا تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، أجاب المسؤول: "نعم".

وفي مواجهة التصريحات الإسرائيلية، وما نشره الإعلام العبري عن الزيارة، لم يصدر تعليق من السلطات السعودية بشأن مشاركة الوفد الإسرائيلي بالمؤتمر الأممي.

في وقت سابق من الأسبوع الماضي، قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، إن الحكومة السعودية رفضت منح تأشيرة دخول لكل من وزير الخارجية إيلي كوهين ووزير التربية والتعليم يوآف كيش، للمشاركة في المؤتمر الأممي ذاته.

وكانت الرياض أكدت سابقا أنها لن تقيم علاقات مع دولة الاحتلال الإسرائيلي قبل تطبيق "المبادرة العربية للسلام".

إسرائيل ليست عضوا في اليونيسكو

وكانت دولة الاحتلال الإسرائيلي قد انسحبت من "يونسكو" عام 2018، غير أن مصدرا دبلوماسيا قال في تموز/ يوليو الماضي، إن إسرائيل "تناقش" احتمال عودتها إلى المنظمة بعد أن انسحبت بالتزامن مع الولايات المتّحدة التي عادت أخيراً إلى المنظمة، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وذكرت السفارة الإسرائيلية في باريس أنّ وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين التقى المديرة العامة للمنظمة أودري أزولاي خلال زيارة إلى باريس.

وخلال الاجتماع، أثار كوهين "مسألة عودة إسرائيل إلى يونسكو" وردّت أزولاي بأنّ "قرار عودة إسرائيل يعود إلى السلطات الإسرائيلية"، كما أوضح دبلوماسي للوكالة الفرنسية.

اظهار أخبار متعلقة



وكانت إسرائيل قد انضمت للمنظمة في 16 سبتمبر/أيلول 1949، غير أنها طردت منها عام 1974 إثر قيامها بحفريات في منطقة الحرم القدسي.

وفي عام 1979 عادت إسرائيل إلى عضوية يونسكو، وفي 2011 توقفت إسرائيل ومعها الولايات المتحدة وكندا عن دفع حصتها من ميزانية يونسكو بعد قبول السلطة الفلسطينية دولة عضوا فيها.

وفي 2018 أعلن البيت الأبيض انسحاب الولايات المتحدة من اليونسكو بذريعة أنها مناهضة لإسرائيل، وانسحبت إسرائيل من المنظمة بالتزامن مع واشنطن.

وفي تموز/ يوليو الماضي، وافق أعضاء يونسكو، بأغلبية على الطلب الذي تقدمت به واشنطن للعودة إلى المنظمة بعد أن تعهدت بسداد مستحقاتها المالية.

وفي حزيران/ يونيو الماضي طلبت الولايات المتحدة رسميا العودة إلى يونسكو، بعد انسحابها منها بقيادة دونالد ترامب، بحسب ما أعلنت المديرة العامة للمنظمة أودري أزولاي.
التعليقات (2)
أبو فهمي
الثلاثاء، 12-09-2023 06:39 ص
"""""""""""" العاهرة """"""""""""" دائما """""""""""" جاهزة """""""""""""" ليدخل كائن من كان وطبعا هناك """"""""" القواد مبس """""""""".
لماذا ننتظر اي رد فعل من الرياض
الإثنين، 11-09-2023 06:32 م
من المعروف في الحالات الدِعارية ان يفاخر الداعر بما فعل في لياليه الحمراء .. واما الداعرة فتكتفي بالصمت بل قد تنكر لو ان الداعر اعلن انه لم تعجبه ما فعل وأنه لم يجد لذته فيما مارَس .. الرياض ليس لها حتى و لو كَذِباً شرف تقمص دور المُغتَصَبَة او المُعتَدَى على عفافها ، او ما قد تدعيه من حتى فكرة التَمَنُّع عن الرذيلة .. الرياض حُبلىَ منذ امَد بعيد و بعلم اهلها و ذويها و هُم على ذلك شهود .

خبر عاجل