سياسة عربية

سخرية وانتقادات واسعة عقب حديث قيس سعيد عن "خطر الذكاء الاصطناعي"

قيس سعيد: الذكاء الاصطناعي في جوهره اغتيال للفكر البشري - الأناضول
قيس سعيد: الذكاء الاصطناعي في جوهره اغتيال للفكر البشري - الأناضول
حذر الرئيس التونسي قيس سعيد من مخاطر الذكاء الاصطناعي، واعتبر أن هذا النوع من التكنولوجيا "في جوهره "اغتيال للفكر البشري"، وذلك خلال كلمته بمناسبة الاحتفال بيوم العلم في قصر قرطاج.

وقال سعيد إنه "ليس من قبيل الصدفة أن يكون الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، قد صرّح بأن الاستخدامات الضارة للذكاء الاصطناعي لأغراض إرهابية أو إجرامية، يمكن أن تتسبب في مستويات مرعبة من العنف، والدمار النفسي العميق، والضرر النفسي العميق على نطاق يفوق التصور".


وأضاف أن تصريح غوتيريش "يزيل اللثام عن خطر الذكاء الاصطناعي الداعم والذي يهدد الإنسانية جمعاء"، كما اعتبر هذا النوع من الذكاء "من صنف الأسلحة ذاتية التشغيل والطائرات دون طيار يوجهها مركز واحد للقيادة".

وكان أمين عام الأمم المتحدة، عبر عن قلقه من التفاعل بين الذكاء الاصطناعي والأسلحة النووية والتكنولوجيا الحيوية والعصبية والروبوتات. 

كما أشار إلى أن هجمات إلكترونية مدعومة بالذكاء الاصطناعي تعطل البنية التحتية الحيوية للأمم المتحدة، وعملياتها لحفظ السلام.

وتباينت الآراء على مواقع التواصل الاجتماعي عقب تصريحات سعيد بشأن الذكاء الاصطناعي بين ساخر وناقد،  حيث قال حساب يحمل اسم المهدي بن حميدة على موقع "إكس" (تويتر سابقا): "أنا متأكد أن هذا الخطاب كتبه هو بنفسه (سعيد)، ولم يستشر فيه أحدا، لا مستشاريه ولا أخصائيين في هذا المجال".

مضيفا أن الذكاء الاصطناعي وسيلة تقنية كغيرها من الوسائل مثل الإنترنت يمكن استعمالها في الوجه الحسن، كما يمكن استعمالها في الرديء والسيىء، بحسب تعبيره.


وتساءل مغرد آخر عن علاقة قيس السعيد بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، وقال: لقد ساهم في موت المهاجرين الأبرياء إرضاء للغرب الحاقد على المستضعفين.

ومن جانبه، كتب عبد الوهاب الهاني رئيس "حزب المجد" عبر فيسبوك: "الذكاء الاصطناعي في حد ذاته ليس خطرا داهما ولا شرا مطلقا ولا اغتيالا للعقل البشري، كما انساق إلى ذلك رئيس الجمهورية، باستسهال خطابي، في موكب يوم العلم المتأخر هذه السنة".



وأشار الهاني إلى أن هذا الذكاء "أداة بيد الذكاء البشري، يمكن توظيفه لفائدة الخير وسعادة الإنسانية وتقدمها ورفاهها، كما يمكن توظيفه للشر ولتدمير الإنسانية".

واتسم التفاعل مع تصريحات سعيد ببعض السخرية أيضا، إذ اقترح ناشط  في فيسبوك على الرئيس التونسي إدراج الذكاء الاصطناعي ضمن قائمة المتورطين في التآمر على أمن الدولة.





التعليقات (4)
ناقد لا حاقد
الأحد، 13-08-2023 12:14 ص
فاشل و عدو الشعب التونسي
أقرع و نزهي
السبت، 12-08-2023 01:10 م
المجتمعات الحقيقية في تطور مستمر و على كافة الأصعدة ربما تكون هناك أخطأ و مشاكل لكن يتدركونها بموضوعية و يسعون لحلها بطرق علمية عبر الكفاأت و البحث العلمي و ليس عبر إختلاق الأزمات واحدة تلو الأخرى و نلصقها بشماعة كيفما يكون نوعها
واحد من الناس
السبت، 12-08-2023 11:45 ص
كيف يتكلم هذا المعتوه عن الذكاء... اي ذكاء. مثله كمثل قادة العرب جميعا ابعد ما يكونون عن الذكاء و ما يبقيهم على عروشهم الا ذكاء الأعداء و غبائهم .
الغباء الوراثي
السبت، 12-08-2023 08:31 ص
اعذروه انه يقصد الغباء الوراثي لديه وأمثاله من المعتوهين.

خبر عاجل