علوم وتكنولوجيا

تطوير برنامج للذكاء الاصطناعي قد يساعد في تجنيب العالم أزمة صحية

تطبيق الذكاء الاصطناعي الجديد أثبت قدرته على تقييم فعالية بعض التدابير الوقائية من الفيروسات- cc0
تطبيق الذكاء الاصطناعي الجديد أثبت قدرته على تقييم فعالية بعض التدابير الوقائية من الفيروسات- cc0
طور علماء برنامجا للذكاء الاصطناعي ليصبح بمثابة "نظام إنذار مبكر"، من خلال قدرته على التحذير من المتغيرات الخطيرة في الأوبئة المستقبلية، بهدف تجنيب العالم أزمة صحية مشابهة لفيروس كورونا.

وقالت مجلة "أنماط الخلايا" العلمية، إن تطبيق الذكاء الاصطناعي الجديد، كان دقيقا في التنبؤ بالمتغيرات الجديدة المثيرة للقلق التي ستظهر مع تحور فيروس كورونا، عندما تم اختباره باستعمال البيانات الفعلية لانتشار الفيروس.

وأوضحت المجلة أن مجموعة من العلماء في الولايات المتحدة استخدموا طريقة تعلم الآلات المنبثقة من الذكاء الاصطناعي لإنتاج التطبيق، كما أنه تم تزويد تطبيق الذكاء الاصطناعي بمعلومات حول التسلسل الجيني لمتغيرات كورونا، ومدى تكرر المتغيرات، ومعدل الوفيات العالمي نتيجة الفيروس.

اظهار أخبار متعلقة


وأكدت أن التطبيق تمكن من توقع التحولات الجينية للفيروس، كما تنبأ بعدد الإصابات ووقت انخفاض الوفيات، حيث وجد الباحثون تطابقا بين توقعات التطبيق والبيانات الحقيقية.

وأشار العلماء إلى أن تطبيق الذكاء الاصطناعي الجديد، أثبت قدرته على تقييم فعالية بعض التدابير، مثل أخذ اللقاحات وارتداء الأقنعة في فترة تطور الفيروس.

وبحسب المجلة فإن التطبيق قادر على تحديد قواعد تطور الفيروس التي لم تكن لتكتشف لولا ذلك، والتي يمكن أن تكون حيوية في مكافحة الأوبئة المستقبلية لدى ظهورها، كما أن التطبيق يسمح بفهم المزيد عن أساسيات بيولوجيا الفيروسات. ويمكن بعد ذلك استخدامه لتحسين العلاجات وغيرها من تدابير الصحة العامة.

ولكن رغم إثبات قدرة الذكاء الاصطناعي على المساعدة في تطوير الابتكارات وتحسين الأداء، إلا أن الكثير من قادة الذكاء الاصطناعي المؤثرين حذروا من أن التسارع الكبير في تطويره قد يؤدي إلى أضرار جسيمة خلال السنوات القليلة المقبلة، تضاهي "الإرهابيين" الذين يستخدمون التكنولوجيا لصنع أسلحة بيولوجية.

وفي الأشهر الستة الماضية، بدأ عدد من الباحثين البارزين في مجال الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك بنغيو، بالتحرك لتحذير العالم من المخاوف المحيطة بالذكاء الاصطناعي، كما أنهم طالبوا السياسيين بضرورة الانتباه لهذه التهديدات، باعتبارها أحد الأسباب التي تجعل الحكومات بحاجة إلى إصدار تشريعات عاجلة تنظم عمل الذكاء الاصطناعي، بحسب تقرير "واشنطن بوست".
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم