سياسة دولية

ماذا قال بوتين بشأن عدم التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار بين روسيا وأوكرانيا؟

قال بوتين إن بلاده لا ترفض مفاوضات السلام مع أوكرانيا - جيتي
قال بوتين إن بلاده لا ترفض مفاوضات السلام مع أوكرانيا - جيتي
قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إن وقف إطلاق النار بين بلاده وأوكرانيا صعب التنفيذ، في الوقت الذي تصعد فيه كييف من هجومها المضاد ضد قوات موسكو.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي في سانت بطرسبرغ، حيث قال بوتين إن موسكو لم ترفض أبدا مفاوضات السلام مع أوكرانيا.

وأضاف الرئيس الروسي أنه من أجل بدء عملية إنهاء الحرب، هناك حاجة إلى اتفاق من الجانبين، لكن من الصعب التوصل إلى اتفاق بينما يكون الجيش الأوكراني في حالة هجوم.

وكان بوتين قال هذا الأسبوع خلال قمة مع الزعماء الأفارقة، إنه يدرس مبادرة سلام اقترحها الزعماء الأفارقة، وألقى باللوم على كييف في عدم الحضور إلى طاولة المفاوضات.

وفي حديثه للصحفيين على هامش القمة الروسية- الأفريقية في سانت بطرسبرغ، قال بوتين إن بعض بنود مبادرة السلام الأفريقية بشأن التسوية الأوكرانية يجري تنفيذها بالفعل، لكن "هناك أمور صعبة، أو مستحيلة التنفيذ".

وأوضح بوتين: "على سبيل المثال، إحدى النقاط هي وقف إطلاق النار. لكن الجيش الأوكراني في حالة هجوم، فيما يسمى هجوم استراتيجي واسع النطاق، ولا يمكننا إعلان وقف إطلاق النار عندما نتعرض للهجوم".

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي استبعد أي مفاوضات سلام مع روسيا، حتى تنسحب قوات موسكو من أراضي بلاده.

وقال زيلينسكي إن السماح بأي مفاوضات في أثناء احتلال جيش دولة أخرى لأوكرانيا لن يؤدي إلا إلى "تجميد" الحرب، والألم والمعاناة التي سببها غزو بوتين.

وفي وقت سابق، قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" إن السعودية ستستضيف محادثات تتعلق بأوكرانيا، تشارك فيها كييف ودول غربية ودول نامية رئيسية من بينها الهند والبرازيل، في أوائل آب/ أغسطس المقبل.

وأضافت الصحيفة نقلا عن دبلوماسيين مشاركين في المناقشات، أن الاجتماع المقرر في مدينة جدة السعودية يومي الخامس والسادس من آب/ أغسطس، سيضم مسؤولين كبارا من ما يصل إلى 30 دولة.

اظهار أخبار متعلقة



التعليقات (2)
أبو فهمي
الإثنين، 31-07-2023 06:34 ص
اجتماعات يعقبها اجتماعات والنتيجة """"""" صفرررررررررررررررررررررر """"""" طالما أنه لم يتم القضاء على الدب الصغير الذي على ما يظهر !!!!!!!!!!!!!!!!! سيأكل """"""" الحوت """"""".
ناقد لا حاقد
الأحد، 30-07-2023 11:08 م
بوتين فاشل و فشل في حريه و بل حتى من حضر الى هاته القمة لا يمثل وزن حقيقي