طب وصحة

إليك المخاطر الصحية لواقي الشمس منتهي الصلاحية.. ليست بسيطة

 إصلاح تلف الجلد من واقي الشمس منتهي الصلاحية ممكن- cc0
إصلاح تلف الجلد من واقي الشمس منتهي الصلاحية ممكن- cc0
نشرت مجلة "ريدرز دايجست" الأمريكية تقريرا تحدثت فيه عن المخاطر الصحية التي قد تنجم عن استخدام واقي الشمس بعد انتهاء صلاحيته.

وقالت المجلة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن وضع واقي الشمس مهم سواء في الصيف أو الشتاء.

ويوصي معظم الخبراء باستخدام واقي الشمس بعامل حماية من الشمس 30 أو أكثر لتوفير أقصى حماية. وإذا كنت تستخدم عبوة كبيرة من واقي الشمس، فقد تفترض بطبيعة الحال أنه لا بأس من استخدامها حتى نفاد محتوياتها ولكن هذا ليس هو الحال. فمثل العديد من منتجات التجميل التي تشكل جزءًا من روتيننا، فإن واقي الشمس له مدة صلاحية ومواصلة استخدامه بعد انتهاء صلاحيته يمكن أن تعرض صحتك للخطر.

ووفقًا للخبراء في "سكن ستور"، فإن عدم التحقق من تاريخ انتهاء صلاحية واقي الشمس تجربة شائعة جدًا. وإذا كنت تستخدم واقي الشمس المفضل لديك لفترة من الوقت وتتساءل عما إذا كانت صلاحيته قد انتهت أو لم تكن متأكدًا من كيفية معالجة المشاكل الجلدية الناجمة عن استخدام واقي الشمس منتهي الصلاحية، فهناك بعض الأمور التي يمكنها مساعدتك في معرفة ذلك.

ما هي مدة صلاحية عامل الحماية من الشمس؟

حسب كيمبرلي ميد، وهو رئيس عيادة في "فايس ذا فيوتشر"، فإن "صلاحية واقي الشمس يمكن أن تدوم من سنة إلى ثلاث سنوات، لكنه لا يتجاوز الستة إلى اثني عشر شهرًا بعد فتح العبوة". ومع أن جميع عبوات واقي الشمس تحتوي على رقم بجانبه حرف "M" يشير إلى عدد الأشهر التي يبقى فيها المنتج صالحا بعد فتح العبوة، إلا أن الانتباه إلى شكل المنتج وملمسه أمر ضروري.

ويعد التخزين المفتاح لجعل واقي الشمس الخاص بك يدوم لفترة أطول، لذلك إذا كنت تحتفظ به في أماكن مختلفة، فتأكد دائمًا قبل استخدامه من ملمسه ورائحته.

وذكرت المجلة أنه يجب وضع واقي الشمس على مدار السنة، إلا أن بعض الناس يميلون إلى وضعه في الأشهر الأكثر دفئًا لتفادي حروق الشمس. ولكن يجهل الكثيرون أن التعرض المباشر للحرارة يمكن أن يضر بواقي الشمس. وقال ميد إن تعريض واقي الشمس لضوء الشمس المباشر أو الحرارة يمكن أن يتسبب في انتهاء صلاحيته بشكل أسرع.

وأوردت المجلة أن أفضل طريقة لتجنب انتهاء صلاحية عامل الحماية من الشمس هي استخدام واقي الشمس بانتظام. وأوضح الدكتور إيفيوما إيجيكيم، خبير البشرة الاستشاري الطبي ومؤسس عيادة "أدونيا" الطبية، أن "واقي الشمس ليس مخصصا لفصل الصيف أو الأيام المشمسة بل إنه ينبغي استعماله بشكل يومي للعناية بالبشرة، بغض النظر عن الظروف الجوية أو الموسم".

لماذا من المهم التحقق من تواريخ انتهاء صلاحية عامل الحماية من الشمس؟

يتوفّر واقي الشمس في تركيبات مختلفة، ما يعني أن لها تواريخ انتهاء مختلفة. وإذا كنت تستخدم واقيًا من الشمس يحتوي على أكسيد الزنك (وهو عنصر رئيسي في العديد من واقيات الشمس) فلا تتجاوز مدة صلاحيته 12 شهرًا، مع ذلك فإنه قد لا يكون لواقيات الشمس الأخرى التي تحتوي على أكسيد الزنك نفس مدة الصلاحية، ولهذا فإن من المهم التحقق من التواريخ.

اظهار أخبار متعلقة


ويشرح ميد قائلا: "إذا انتهت صلاحية عامل الحماية من الشمس، فهذا يعني أن مكونات واقي الشمس لم تعد فعالة لأنها تتحلل وتصبح غير نشطة. لذلك إذا لاحظت تغيرًا في التناسق أو اللون أو الرائحة، فتوقف عن استخدامه على الفور". بعبارة أخرى، يفقد واقي الشمس منتهي الصلاحية فعاليته ما يزيد من احتمال حدوث نتائج عكسية.

ونقلت المجلة عن راشيل روبرتسون، أخصائية العناية بالبشرة ومؤسسة علامة "بيدو سكين"، أن "استخدام واقي الشمس منتهي الصلاحية قد لا يحميك. ويمكن أن يعرض بشرتك للأشعة فوق البنفسجية، التي تسبب الحروق وتعرضك لخطر الإصابة ببعض أنواع سرطانات الجلد وأضرار أشعة الشمس".

ما الذي يمكن أن يفعله واقي الشمس منتهي الصلاحية للبشرة؟

أشارت المجلة إلى أن انتهاء صلاحية واقي الشمس يفقده فعاليته، لذلك فإنه لن يكون قادرًا على حماية بشرتك. ودون حماية، يمكن أن تتعرض البشرة لعدد من المشاكل مثل الحرق والتلف نتيجة الأشعة فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة. ويقول روبرتسون إن "ذلك يمكن أن يؤدي إلى زيادة الخطوط الدقيقة والتجاعيد وبهتان البشرة وجفافها إلى جانب البقع الشمسية وخشونة الجلد".

وأضافت المجلة أن استخدام واقي الشمس منتهي الصلاحية يمكن أن يعرضك لخطر الإصابة بحروق الشمس، ويمكن أن يسبب أيضًا تهيجًا وطفحًا جلديًا وبثورا وإحساسا غير مريح خاصة على الوجه حيث تتحلل التركيبة بمرور الوقت. لذلك، فإنك إذا لم تكن قادرًا على معرفة ما إذا كانت صلاحية الواقي قد انتهت أم لا، فمن الجدير الانتباه إلى ما تشعر به بشرتك بمجرد استخدامه. وإذا لاحظت أي تغييرات، فتوقف عن استخدام واقي الشمس على الفور.

كيف يمكن إصلاح تلف الجلد من واقي الشمس منتهي الصلاحية؟

بحسب المجلة، فإن إصلاح تلف الجلد من واقي الشمس منتهي الصلاحية ممكن. ومن أجل القيام بذلك، ستحتاج إلى إضافة عناصر وممارسات معينة إلى روتينك. وينصح إيجيكيم "بتنظيف البشرة بلطف بمنظف معتدل لإزالة أي شوائب وتجنب تهيج الجلد وتطبيق مرطب مهدئ يحتوي على مكونات مثل الألوفيرا وحمض الهيالورونيك".

بالنسبة للسيروم، تعتبر المكونات مثل فاليتامين "سي" والنياسيناميد خيارات رائعة نظرًا لقدرتها على تجديد شباب الجلد التالف. ويجب وضع واقي الشمس بشكل يومي، لذلك ستظل بحاجة إلى استخدامه حتى تتعافى بشرتك. وعند إصلاح تلف الجلد، فإن أهم شيء يمكنك القيام به للحفاظ على صحة بشرتك هو التركيز على الترطيب والحماية، لذا فإن مكونات مثل السيراميد والسكوالين والجلسرين ستكون إضافات مرحب بها لروتينك.

وينصح روبرتسون بتجنب المنتجات التي تحتوي على نسبة عالية من حمض الساليسيليك وحمض الجليكوليك بالإضافة إلى منتجات التقشير والمنتجات التي تحتوي على زيوت أساسية لأنها يمكن أن تكون قاسية وجافة، ما يتسبب في مزيد من الضرر للبشرة. واعتمادًا على مدى خطورة الضرر، فقد ترغب في استشارة طبيب مختص. ووفقًا لروبرتسون، يمكن أن يساعد العلاج بالتبريد والعلاج بالليزر في ذلك، وبالنسبة لأولئك الذين يفضلون اتباع نهج شامل، يمكن أن يكون اتباع نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة مفيدًا أيضًا، على الرغم من أن هذا العلاج قد يستغرق وقتًا أطول قليلاً لرؤية النتائج.
التعليقات (0)