تقارير

جدل في المغرب حول تصريحات أطلقها أدونيس في مهرجان ثقافي بطنجة

أدونيس: السعودية تحولت من مقبرة إلى أجمل بلد يمكن زيارته.. (فيسبوك)
أدونيس: السعودية تحولت من مقبرة إلى أجمل بلد يمكن زيارته.. (فيسبوك)
جدد الشاعر والمفكر السوري أدونيس الجدل حول التحولات التي يعرفها العالم العربي عامة والسعودية على وجه الدقة والتحديد، خلال مشاركة له نهاية الأسبوع الماضي في مهرجان ثقافي بمدينة طنجة المغربية.

فقد استضافه مهرجان "تويزا" الثقافي الذي أنهى فعاليات دورته 17 أول أمس الأحد تحت شعار "في الحاجة إلى مشروع ثقافي بديل"، في ندوة أدارها الكاتب والروائي المغربي نجيب العوفي، تناولت مسيرة أدونيس الشاعر ورأيه في عدد من القضايا المعاصرة.

تحدث أدونيس بإسهاب عن الوضع العربي من خلال تشخيصه للوضع اللبناني، وقال: "الآن بيروت تعيش في مناخ نفسي وفكري واجتماعي واقتصادي قلما رأينا مثله في التاريخ.. شعب بكامله تُسرق مدّخراته من قبل حكام لبنان.. شعب بكامله يُسرق لا أعرف كيف أتحدث عن هذا..  مع ذلك نجد أن هناك وعيا ثقافيا لا مثيل له اليوم، مما يجعلني أتساءل، ما علاقة الثقافة بالسياسة؟ وما علاقة الثقافة بالاقتصاد؟ اللقاء الثقافي سلبا أو إيجابا الخلاف جزء جوهري من اللقاء".

ورأى أدونيس أن "الأزمة في بيروت تعيد النظر جذريا في قضايا كثيرة في مفهوم العروبة والوحدة العربية وفي مفهوم الذات والآخر والعلاقة بينهما.. يعني كأن بيروت تبدأ من جديد حياتها.. وكأنها تبدأ من جديد فكرها.. وكأنها تبدأ من جديد الأفق الذي تتحرك فيه".

وتابع: "الكلام عن بيروت الآن كلام مأساوي ويحرجني كثيرا، وكل ما أستطيع أن أقوله أن ما تحقق بين 1950 و1980 لا نجد له مثيلا في أي بلد عربي.. لكن يجب أن أعترف أن هذا كله انهار ولا أعرف كيف سيعود.. لن يعود كما كان هذا بالتأكيد.. لكن لا نعرف الأفق الذي يتحرك فيه.. وهذه ظاهرة أيضا كأنها تتويج لقرن كامل".

وأشار أدونيس إلى أن العالم العربي كان أيام محمد علي باشا أفضل مما هو عليه اليوم، وقال: "إذا درسنا القرن من عام 1923 حتى العام 2023 من سقوط الخلافة العثمانية حتى اليوم.. إذا وضعنا هذا القرن على الطاولة ودرسناه سنجد أن محمد علي الذي بدأ القرن أفضل من الأنظمة العربية الراهنة التي تنهي القرن".

وتحدث أدونيس مرة أخرى عن زيارته الأخيرة إلى السعودية، وقال بأن "السعودية تحولت في عهد محمد بن سلمان من مقبرة وصارت بلادا من أجمل البلدان التي يمكن أن يزورها الإنسان".

ودعا أدونيس إلى إعادة قراءة القرآن بعيون معاصرة بعيدا عن الفقه والإجماع والحديث، وبعيدا عن الشخصنة، وقال: "أنا أزداد ثقة أن العرب لا يقرأون بالمعنى العميق للكلمة، لا يقرأون النصوص وإنما يقرأون الأشخاص.. ولو كان العرب يقرأون النصوص في ذاتها لما كانوا يمارسون هذا الفهم الشائع للنص القرآني.. حتى النص القرآني أنا أزعم أن المسلمين لا يقرأونه كما ينبغي لأن النص القرآني يتيح الحرية للمسلم، إذا كان الله يخاطب نبيه قائلا: إنك لن تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء، لست عليهم بمسيطر، ما ننسخ من آية نأتي بمثلها أو بأحسن منها، فإذا كان الله عنده حسن وأحسن فكيف لا يكون عند الإنسان حسن وأحسن، وإذا كان الله يغير الآيات وفقا لتطور الحالة الاجتماعية والاقتصادية وينسخ آية ويأتي بآية غيرها فكيف لا يغير المسلمون عقولهم ونظرياتهم وآراءهم استنادا إلى التجربة الحية التي يعيشونها.. وبهذا المعنى نحن لا نقرأ النص القرآني كما ينبغي، وإنما نقرأ الفقه ونقرأ الحديث والإجماع وهذا كله لا قيمة له إزاء النص القرآني".

وأضاف: "وصلنا عمليا إلى تهميش النص القرآني والإلحاح على ما لا قيمة له، على الفقه والإجماع والحديث.. أعظم عمل يقوم به المسلم هو العودة إلى النص القرآني الذي يتفق حوله الجميع ويتخلى عن الإجماع والحديث والفقه.. تلزمنا ثورة قرائية عميقة وفقا للنص القرآني ذاته".



سلفية ثقافية وفكرية

وعلى الرغم من أن بعض وسائل الإعلام المغربية انتبهت لزيارة أدونيس ومحاضرته، إلا أنها لم توليها اهتماما كبيرا، ليس فقط لأنها تحمل أفكارا مكررة عُرف بها أدونيس منذ ما يزيد عن نصف قرن، وإنما أيضا لأنها تتصادم مع ثوابت مغربية..

وضمن هذا الإطار اعتبر الكاتب والمؤرخ المغربي الدكتور محمد جبرون في تصريحات خاصة لـ "عربي21"، أن أدونيس لم يأت بجديد خلال مشاركته في مهرجان "تويزا" لهذا العام.

وقال: "أدونيس أعرفه منذ زمن طويل.. التقيته على هامش المهرجان لفترة ودار نقاش ودود بيننا، مذهبه معروف في علاقته بالتراث والحداثة والإسلام.. لا أعتقد أنه قدم جديدا في هذا المهرجان.. ولذلك فمشاركته تأتي ضمن ما نحن بصدده في العالم العربي من سلفية ثقافية وفكرية".

وأضاف: "هذا نوع من الرجعية عند البعض، لا يمكن أن نبقى نناقش أطروحة مر عليها نحو 50 سنة.. هذا من الخبل.. الذين يلتفتون إلى أدونيس لا يريدون إلا الطعن في أحد المرتكزات الأساسية للهوية المغربية والعربية وهو الإسلام.. وتشكيك الناس في هذا الثابت الذي هو الإسلام باعتباره عقيدة وشريعة وأخلاقا"..

رسالة اعتماد لدى دول الخليج

أما الكاتب والناشط الدكتور خالد البكاري فرأى في تصريحات خاصة لـ "عربي21"، أن استدعاء مهرجان تويزا الثقافي للشاعر أدونيس، لأنه اسم معروف وهي رسالة إلى المهتمين بالشأن الثقافي والسياسي بنوعية الأسماء التي يمكن لهذا المهرجان أن يستضيفها، وهي في العموم ذات الأسماء مكررة تقريبا..

وأشار البكاري إلى أن النقاشات التي دارت في مهرجان تويزا وفي غيره من المهرجانات تمر في صمت، خصوصا إذا كانت معادية للدين، وقال: "في المغرب من الصعب أن يكون هناك اتجاه معاد للدين، لسبب بسيط هو سيطرة حقل إمارة المؤمنين على الدين، حتى الاتجاه العلماني يعرف حدوده.. وبالتالي أي نقاش من هذا القبيل لن يكون له أي أثر على أرض الواقع.. ثم إن حضور المثقف حضور ضعيف، اليوم الذين يؤثرون في المجتمع هم نجوم التواصل الاجتماعي، والمثقف غائب عن ذلك".

وأكد البكاري أن السلطات المغربية تتحكم لتحديد سقف للثقافة بالمغرب.. وقال: "أعتقد أن القائمين على مهرجان تويزا أشخاص غير معادين للسلطة، ولذلك أقصى ما يمكن أن يقوموا به إشعال بعض المعارك التي تظهر وتختفي دون أن تترك أثرا.. ولذلك فالجدل الذي رافق ما قاله أدونيس يمكن أن يكون له تأثير في المشرق أما في المغرب فهو مهرجان اللاحدث".

ولفت البكاري الانتباه إلى أن المهرجان تربطه علاقات وثيقة بالإمارات العربية المتحدة، وقال: "وحين ظهرت شخصية محمد بن سلمان، أرادوا أن يدعموها.. يريدون أن يقدموا أنفسهم لبعض الأنظمة المعادية للتيار الإسلامي، كأنهم هم الذين يواجهون هذا التيار في المغرب، ولذلك استضافة أدونيس والسماح له بالحديث عن السعودية مجددا تأتي في هذا السياق، كأنها رسالة طلب اعتماد"، وفق تعبيره.

علامات استفهام

بدوره رأى عزيز هناوي عضو المبادرة المغربية لدعم ونصرة فلسطين، في حديث مع "عربي21"، أن مهرجان "تويزا" الثقافي في الأساس تحوم حوله العديد من التساؤلات.

وقال: "علينا أن نتذكر أن من أسس مهرجان تويزا الثقافي هو إلياس العمري، وكان ذلك في عهد تولي شقيقه فؤاد العمري لعمودية طنجة.. وقد استضاف هذا المهرجان وجوها معروفة بمعاداتها لوحدة الدول المغاربية، منهم فرحات مهنا الذي تم تنصيبه رئيس اتحاد شعوب شمال أفريقيا، وكذلك استضافته للفنان المغربي الشاب مبارك العربي، وقد توفي رحمه الله، ليغني أغنية بعنوان رسالة إلى أوباما، يدعو فيها علانية لمناصرة أمريكا للثورات الأمازيغية في دول المغرب العربي"..

وذكر هناوي أن منظمة "تويزا" حولها علامات استفهام كبرى بشأن موقفها من وحدة الدول المغاربية’، وأشار إلى أنها كانت قد أصدرت في وقت سابق بيانا اعترفت فيه بجمهورية الأزواد الأمازيغية، هذا فضلا عن دعم فرحات مهنا لانفصال الريف في المغرب، وفق تعبيره.
التعليقات (6)
قرار المسعود
الأربعاء، 12-07-2023 01:23 م
'' إن الأمم الأخلاق ما بقيت '' عندما وصف المولى عز و جل نبيه صلى الله عليه و سلم بقوله ” وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ ” سورة القلم 4 ” بهذه الصفة التي هي منبع التعامل الذي لا بعده و لا قبله تعامل في بني الإنسان مع بعضهم و بواسطتها تتفاهم و تعيش الإنسانية جميعا في المودة و الإحسان و الأمان رغم مختلف لغاتها ودياناتها و عاداتها و ألوانها و بيئاتها. كلمة “عظيم” في هذه الآية أطلقت على من هو أعظم من كل البشر قاطبة بهذه الصفة. يقول عليه الصلاة و السلام ” إنما بُعثت لأتمم مكارم الأخلاق” كل بنو الإنسان على وجه المعمورة يتطلع و يحس بهذه الصفة لأنها جزء من فطرته، و يتغاضى عنها بعضهم فتتناقص نتيجة حب الدنيا و مغرياتها و يصدأ قلبه حتى يطغى و يتجبر فيشارك الخالق في حكمه. فالأخلاق سلوك تولد منه الثقافة و الحضارة و توصف الأمة به وتحترم. فالمرء من هذه الصفة يكتسب المعرفة والمعتقد والفـن و ا?دب و القانون والعرف والعادات. و بدونها تعيش البشرية في دوامة من الفراغ الروحي، و تودي بالحضارة الإنسانية إلى الهلاك والدمار و الانهيار نتيجة فساد هذه الصفة. إن الرائي للعالم اليوم يظهر فيه طرف يتزايد في تدهور سلوكاته الأساسية التي تضمن له الاستقرار والاستمرار من خلال تصرفاته التي تبدو جليا للطرف الآخر من المتمسكين بالأخلاق المتعلقة بأم الأفكار المتطورة في كل مجالات الحياة و ضامنة و حافظة لبقاء البشرية في جو مملوء بالرخاء و السكينة. أي الطرفين انتشارا، هل يستويان مثلا؟ أم تطل عليهم مقولة أحمد شوقي ” إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا”.
سعدو
الأربعاء، 12-07-2023 08:25 ص
ادونيس نصيري قرمطي باطني معادي لدين الاسلام اكثر من اليهود والنصاري وعباد البقر ولا يجاريه الا من هو على شاكلته والرجل زنديق برتبة (مهيب ).
ناقد لا حاقد
الأربعاء، 12-07-2023 07:25 ص
اليس هذا من انصار بشار السفاح .....
أبو فهمي
الثلاثاء، 11-07-2023 06:51 م
لو كان للاجتماع """""""" مازية """"""""" لما أحضروا """"""" مستحاثة تاريخية """"""" لاجديد لديها!.
كروان
الثلاثاء، 11-07-2023 05:46 م
أدونيس دقة قديمة و يتلكم في سياق معين خصوصاً عن المسلمين و يريد أن يكون أبو العُريف في أشياء ليس من تخصصه كما يفعل المتمقلين و ما أكثرهم في هذا الزمان شغلهم الشاغل الركوب على الموجة لكن يا أدونيس من هو المسؤول الحقيقي عن الفساد ؟ هل هو البحر أو البر أو سماء أو شماعة لو إخترت الإجابة من هنا جوبك خاطئ !