سياسة عربية

البعثة الأممية لـ"عربي21": لم نتلق أي نسخة من قوانين الانتخابات في ليبيا

أنهت لجنة إعداد القوانين المعروفة بلجنة 6+6 أعمالها في المغرب- الأناضول
أنهت لجنة إعداد القوانين المعروفة بلجنة 6+6 أعمالها في المغرب- الأناضول
كشفت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا لـ "عربي21" عن موقفها من مخرجات لجنة مجلسي النواب والدولة المجتمعة في دولة المغرب.

وأكد المكتب الإعلامي لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا في تصريحات خاصة أن "البعثة لم تتلق أي نسخة رسمية من القوانين المتفق حولها من قبل لجنة 6+6 بشأن الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ليبيا".

ورفضت البعثة الأممية الرد على تساؤلات "عربي21" بشأن مشاركتها في مراسم التوقيع، وموقفها من مخرجات اللجنة كأساس لإجراء الانتخابات، مشيرة إلى أنها ستعلن موقفها في بيان رسمي.

وأنهت لجنة إعداد القوانين المعروفة بلجنة 6+6 أعمالها في المغرب وفي انتظار التوقيع الرسمي على المخرجات من قبل رئيسي مجلسي النواب والدولة عقيلة والمشري واللذين وصلا بالفعل إلى المغرب.

ولاقت مخرجات اللجنة ردود فعل رافضة من قبل أعضاء في مجلس النواب متهمينها بالانحراف عن مهامها وتجاوز صلاحياتها.

اظهار أخبار متعلقة


في حين رفض أعضاء من المجلس الأعلى للدولة مخرجات المغرب، واصفين اللجنة بأنها غير دستورية وما ينتج عنها أيضا غير دستوري أو ملزم.

من جهته أكد عضو اللجنة السياسية بالمجلس الأعلى للدولة، أحمد همومة أنه "بحسب التعديل الدستوري الثالث عشر فإن اللجنة دستورية وما ينتج عنها نافذ. ملزم للجميع ولا يحق للمجلسين إجراء أي تعديلات عليه".

ولم يصدر أي تعليق على مخرجات لجنة إعداد القوانين الانتخابية من قبل المجلس الرئاسي أو حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة.

14 حزبا سياسيا يؤيد مخرجات اللجنة

وأعلن 14 حزبا سياسيا في ليبيا، الاثنين، تأييدها لمخرجات لجنة "6+6" المشتركة بين مجلسي النواب والأعلى للدولة بشأن القوانين الانتخابية المكلفة بصياغتها.

جاء ذلك في بيانين منفصلين لعشرة أحزاب سياسية في طرابلس (غرب) وأربعة في بنغازي (شرق).

وذكرت وكالة الأناضول أن عشرة أحزاب بمدينة طرابلس (غرب) وقعت على بيان مشترك لتأييد مخرجات اللجنة وهي: "التوافق الوطني" و"المد الوطني" و"التجمع الليبي الديمقراطي" و"الشعلة" و"موطني" و"التسامح" و"الشعب الحر" و"التجمع الوطني الليبي" و"المستقبل" و"اللقاء الوطني".

وفي البيان، قالت الأحزاب العشرة إنها "ساهمت بتزويد لجنة 6+6 ببعض المقترحات والإضافات والتعديلات على قانون الانتخابات النيابية، بما يضمن مشاركة الأحزاب السياسية في العملية الانتخابية".

اظهار أخبار متعلقة


وأضافت: "نبارك ما وصلت إليه لجنة 6+6 بكامل أعضائها من توافقات حول القوانين الانتخابية، وندعم ونؤيد ما صدر عن اللجنة بإجماع أعضائها والذي يعتبر نقطة تحول مهمة في طريق إنهاء المراحل الانتقالية".

ودعت الأحزاب "الليبيين لدعم ما تم التوافق عليه بين أعضاء اللجنة ورص الصفوف للوصول للاستحقاق الانتخابي".

وفي السياق ذاته، أصدرت أربعة أحزاب بيانا من مدينة بنغازي (شرق)، الاثنين، تحت عنوان "الائتلاف من أجل الوطن"، علقت فيه على مخرجات اللجنة المشتركة.

وعبرت الأحزاب الأربعة عن "ارتياحها لإتاحة المجال للأحزاب السياسية بالمساهمة في العملية الانتخابية من خلال القوائم الانتخابية".

وأكدت الأحزاب سعيها إلى "تلبية تطلعات أبناء الشعب الليبي في إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية متزامنة".

كما شددت على حرصها على "عدم المساس بالوضع الراهن للدوائر الانتخابية أو الإخلال بالمقاعد المخصصة لتلك الدوائر".

وكان من المنتظر التوقيع على مخرجات اللجنة بالأحرف الأولى أمس الاثنين بمدينة بوزنيقة المغربية، بحضور رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، ورئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري، إلا أن ذلك تأجل لليوم الثلاثاء "لأسباب تنظيمية"، وفق عضو اللجنة عز الدين قويرب.

ولجنة "6+6" مكونة من 6 أعضاء من مجلس النواب ومثلهم من مجلس الدولة (نيابي استشاري) نص على تشكيلها التعديل الـ13 للإعلان الدستوري (دستور مؤقت وضع بعد الإطاحة بنظام معمر القذافي عام 2011).
التعليقات (0)