سياسة عربية

اشتية يقود وفدا رفيعا إلى مصر وسط أزمة مالية للسلطة الفلسطينية

تستمر زيارة اشتيه إلى مصر 3 أيام- تويتر
تستمر زيارة اشتيه إلى مصر 3 أيام- تويتر
وصل رئيس الوزراء في حكومة السلطة الفلسطينية محمد اشتية، الأحد، إلى مصر على رأس وفد وزاري رفيع المستوى، ضمن زيارة عمل تستمر ثلاثة أيام.

وتأتي هذه الزيارة بحثا عن تعزيز العلاقات الثنائية والتجارية بين رام الله والقاهرة، في الوقت الذي تعاني فيه السلطة الفلسطينية من أزمة مالية.

ويرافق اشتية في الزيارة كل من وزراء الخارجية والمغتربين، والداخلية، والاقتصاد الوطني، والصحة، والمواصلات، والأشغال العامة والإسكان، والتعليم العالي، والأوقاف، وسلطة الطاقة، إضافة إلى الأمين العام لمجلس الوزراء، والمتحدث الرسمي باسم الحكومة.

ويضم الوفد عددا من رجال الأعمال الذين سيبحثون مع نظرائهم المصريين فرص إقامة تعاون مشترك، بما يعزز التبادل التجاري بين فلسطين ومصر في جميع المجالات.

وكان رئيس الوزراء الفلسطيني مصطفى مدبولي في استقبال الوفد الفلسطيني في مطار القاهرة الدولي، حيث أقيمت مراسم استقبال رسمية بحضور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري، ورئيس بعثة الشرف المرافقة للضيف الفلسطيني.

ومن المقرر أن يعقد مدبولي واشتية جلسة مباحثات موسعة، بحضور الوزراء من الجانبين المصري والفلسطيني؛ لمناقشة عدد من ملفات التعاون بين مصر والسلطة الفلسطينية، بحسب بلاغ صادر عن رئاسة الوزراء المصرية.

وهذه الزيارة هي الثانية التي يقوم بها اشتية إلى مصر، ومن المقرر أن يتخللها التوقيع على عدد من الاتفاقيات، حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وجاءت الزيارة في الوقت الذي تعاني فيه السلطة الفلسطينية من أزمة مالية، حيث أعلن مسؤول حكومي أن الحكومة الفلسطينية تسعى لفتح آفاق جديدة للخروج من أزماتها المالية جراء اقتطاع الاحتلال الإسرائيلي أموال الضرائب.

وقال المتحدث باسم الحكومة إبراهيم ملحم للصحفيين في رام الله، إن الحكومة تسعى لفتح آفاق جديدة للخروج من الأزمة المالية رغم محاولات الاحتلال المستمرة إفشال كافة المحاولات من خلال اقتطاع المزيد من أموال الضرائب.

وأضاف ملحم أن الحكومة تعمل بجهد كبير لتجاوز أزمتها المتفاقمة ومواجهة التحديات المالية، مثلما تواجه التحدي الوجودي في عمليات الاقتحامات الإسرائيلية والقتل ومصادرة الأراضي والبناء الاستيطاني.

ولم يشر ملحم إلى طبيعة تلك الآفاق الجديدة، وجاءت تصريحات المتحدث الحكومي تزامنا مع توجه وفد فلسطيني برئاسة رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية اليوم إلى القاهرة.

وقال ملحم إن الوفد سيناقش مع المسؤولين المصريين كافة الأوضاع والتطورات في الأراضي الفلسطينية خاصة الممارسات الإسرائيلية، مشيرا إلى أن الحكومة الفلسطينية تعمل على الانفتاح باتجاه الدول العربية في إطار خطتها في الانفكاك التدريجي عن الاحتلال.

اظهار أخبار متعلقة


وأشار إلى أن وفد رجال الأعمال سيلتقي عددا من رجال الأعمال المصريين، لاستكشاف مثل تلك الفرص للتعاون الاقتصادي وكذلك العلاقات الاستثمارية بما يعزز العلاقات بين البلدين.

وأوضح أن الوفد الاقتصادي في هذه الزيارة والذي يضم رجال أعمال فلسطينيين "سيتابع ويستكشف فرص فتح آفاق للتعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين فلسطين ومصر".

وأضاف وهو يتطرق إلى الممارسات الإسرائيلية التي تمارس ضد الشعب الفلسطيني، أن "القضايا المتعلقة بارتكاب إسرائيل للجرائم في الأراضي المحتلة تتصدر جدول الأعمال".
التعليقات (0)