اقتصاد تركي

إعلام غربي يلمح لإجراءات اقتصادية لرفع فرصة كليتشدار أوغلو بالفوز

قال إعلام غربي إن نزول مقدار الاحتياطي النقدي أو سحب مبالغ كبيرة من البنوك التركية للخارج قد يؤثر على الانتخابات - جيتي
قال إعلام غربي إن نزول مقدار الاحتياطي النقدي أو سحب مبالغ كبيرة من البنوك التركية للخارج قد يؤثر على الانتخابات - جيتي
نشر إعلاميون غربيون تحليلات عن مخاطر الأزمات الاقتصادية في المستقبل القريب في تركيا، وألمح صحفيون إلى أن الاقتصاد قد يساهم في تعزيز فرصة مرشح المعارضة للرئاسة في الجولة الثانية، التي تجرى في الثامن والعشرين من الشهر الجاري.

وقال تقرير أعده جاريد مالسين وتشيلسي دولاني لصحيفة "وول ستريت جورنال" إن هناك أزمتين مفصليتين تمثلان هشاشة للاقتصاد التركي وهما: نزول مقدار الاحتياطي النقدي، وسحب مبالغ كبيرة من البنوك التركية للخارج.

من جهته، أشار الصحفي الاقتصادي البريطاني المعروف تيموثي آش، إلى أن أفضل فرصة للمرشح كليتشدار أوغلو الآن هي أن يحصل بيع كبير للأوراق المالية في السوق التركية قبل الجولة الثانية من الانتخابات، ما يؤثر على الناخبين تجاه أردوغان، ودفعهم للتخوف من مخاطرة اقتصادية كبيرة قادمة.



وقال خبير في الشؤون التركية لـ"عربي21" إن مثل هذه التحليلات قد تؤشر على أن جهات خارجية ربما تلجأ للتلاعب بالأسواق التركية؛ للتأثير على نتيجة الانتخابات، وتعزيز فرصة مرشح المعارضة بالفوز بالجولة الثانية.

وكان الرئيس التركي اتهم في عدة مناسبات جهات خارجية بالتلاعب بأسعار العملة، من خلال حديثه عن مؤامرات خارجية من أطراف، لم يحددها، تستهدف الاقتصاد التركي. 

ونهاية عام 2021، أعلن أردوغان فتح تحقيق في تلاعب محتمل في الليرة، عقب الهبوط التاريخي الذي عرفته العملة مقابل الدولار الأمريكي في ذلك الوقت.

وكلف أردوغان "هيئة الرقابة على البنوك"، وهي جهاز متابعة وتدقيق حكومي، بالتحقيق ورفع تقاريرها لرئاسة الجمهورية، متضمناً تحديد المؤسسات التي اشترت كميات كبيرة من العملات الأجنبية، وما إذا كان قد حدث أي تلاعب في سوق الصرف.

وأكد الرئيس التركي عديد المرات أن بلاده ستتغلب على الهجمات التي تستهدف اقتصادها، وأن هذه الهجمات لن تخلف آثارا عميقة في بنيته.

التعليقات (5)
سعدو
الجمعة، 26-05-2023 11:06 ص
هذا يريد وذالك يريد والله يفعل مايريد ولطالما ان المؤمن مطلوب منه ان ياخذ بالاسباب ويتوكل ويعد ويستعد ويترك الامر الى من بيده ملكوت السماوات والارض فانه فعال لما يريد.
قوتنا في إسلامنا
الأربعاء، 17-05-2023 11:18 ص
قدموا ما شئتم من نصائح واموال لكلابكم المخلصين، سينتصر السيد رجب طيب أردوغان بإذن الله والخزي والعار لكم وستهزمون وتولون الدبر.
مصري
الأربعاء، 17-05-2023 09:36 ص
هذه فضيحة و عار مزدوجة للغرب و اوجلو فالغرب يصر على الخيانة لتوظيف رئيس ضعيف اشتراه بامواله و ليس على صراع متوازن مع رئيس قوي و اوجلو يستند على الاعداء
اسامة
الأربعاء، 17-05-2023 06:39 ص
طبعا مستر اردوغان تمادى كثيرا ويريد ان يحرر تركيا من التبعية للغرب ويسعى جاهدا وهذا هو الاهم الى نشر الحرية والديموقراطية بين شعوب الامة الاسلامية وهذا فيه تجاوز للقواعد التي رسمها الغرب للعالم الاسلامي .. يمارس مشاريع صناعات داخلية وبأيادي وطنية .. وهذا اولا فيه منافسة للغرب وثانيا حجب ثروات الشعوب عنها والاختصاص بها للداخل التركي وهذا يشكل قطع رافدا من روافد تغذيتهم .. لم تعد تركيا جارية الناتو في الخطوط الامامية للدفاع عن اوربا .. فحياده في حرب امريكا والغرب في اوكرانيا يمثل خروج عن الولاء للغرب .. قليجدار لا نزعة استقلالية لديه .. هوا غربي .. ولا يمثل له تقدم او استقلالية تركيا اي اعتبار ويرى ان عودتها للحظيرة يعد انجاز ..
أبو فهمي
الأربعاء، 17-05-2023 05:37 ص
أمريكا والصليبيين مشهورون بهذه الأعمال فالمال موجود لديهم ويستطيعون المضاربة بالبورصة وسعر العملة كما يريدون !!!!!!!!!! استطاعوا !!!!!!!! لتفوز كلابهم ولكن من سيضمن أن الشعب سيقف الى جانبهم بعد أن تنهار العملة بسببهم؟.