اقتصاد تركي

أردوغان يكشف حجم احتياطيات النقد الأجنبي.. ويعلن عن حقل نفط جديد

أردوغان تعهد بزيادة على رواتب الموظفين في تموز - الأناضول
أردوغان تعهد بزيادة على رواتب الموظفين في تموز - الأناضول
كشف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن احتياطي النقد الأجنبي لدى تركيا، فيما أعلن عن اكتشاف حقل نفط بقدرة إنتاجية تصل إلى 100 ألف برميل يوميا.

وقال أردوغان في كلمة خلال مشاركته في اجتماع الجمعية العامة السابعة لنقابة الموظفين الحكوميين، إن احتياطي النقد الأجنبي في البنك المركزي يبلغ حاليًا 122 مليار دولار، مؤكداً أن حكومته ستعيد النظر في رواتب المتقاعدين ممن يتقاضون أقل من 7500 ليرة تركية بعد الانتخابات المقبلة، بهدف تحسينها أكثر.

وتشهد تركيا انتخابات رئاسية وبرلمانية "مصيرية" في 14 أيار/ مايو الجاري.

وكانت الحكومة التركية رفعت مؤخرا أجور كافة المتقاعدين ممن كانوا يتقاضون رواتب دون 7500 ليرة، فيما لم تشمل الزيادة من كانوا يتقاضون فوق هذا الحد.

اظهار أخبار متعلقة



وأكد الرئيس التركي أن حكومته ستجري زيادة على رواتب الموظفين في تموز/ يوليو المقبل، ولن تسمح للتضخم بسحق دخل الموظفين.

وتطرق أردوغان إلى مسألة ارتفاع إيجارات المنازل، مؤكدا أن حكومته تستعد لاتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من الارتفاع المفاجئ للإيجارات في المدن الكبرى، خاصة بعد زلزال 6 شباط/ فبراير الماضي.

وأضاف: "بالتأكيد سنحل مشكلة ارتفاع أسعار إيجارات المنازل، عن طريق إنتاج المزيد من البيوت عبر مؤسسة الإسكان الجماعي".

اظهار أخبار متعلقة



حقل نفطي

وأعلن الرئيس التركي عن اكتشاف نفطي بقدرة إنتاجية تصل إلى 100 ألف برميل يوميا بولاية شرناق جنوب شرقي البلاد.

وقال أردوغان في كلمة ألقاها خلال مراسم افتتاح مجموعة من المشاريع بولاية قونية وسط البلاد، إن "تركيا بعد الآن ستصبح دولة مصدرة للطاقة".

وأضاف: "أود أن أزف بشرى جديدة، لقد اكتشفنا حفلًا نفطيًا بقدرة إنتاجية تصل إلى 100 ألف برميل يوميا".

وأشار إلى أن الحكومة التركية أطلقت اسم آيبوكه يالجين التي قتلها تنظيم بي كي كي الإرهابي على الحقل النفطي المكتشف في جبل غابار.

اظهار أخبار متعلقة



ولفت إلى أن تركيا ستتمكن من رفع القدرة الإنتاجية إلى 100 ألف برميل نفط يوميًا من خلال حفر 100 بئر بالمنطقة، موضحا أن الحقل الذي يوجد فيه بئر "آيبوكه يالجين-1" سينتج وحده أكثر من كافة آبار النفط في تركيا.

وبين أن النفط المكتشف عالي الجودة، ويقع على بعد 20 كيلو مترا من قضاء جزرا بولاية شرناق.

وأضاف: "سنتخذ خطوة جديدة نحو اكتفاء بلادنا ذاتيا بالطاقة، مع إنتاج يصل إلى 180 ألف برميل نفطي يوميًا من حقل الشهيدة آيبوكه يالجين -1"، مؤكدا بدء ضخ النفط المستخرج إلى المصافي.

ولفت إلى أن بلاده أصبحت تلبي 10 في المئة من إجمالي احتياجاتها عبر المفاعل الأول لمحطة آق قويو للطاقة النووية.

وأكد أن الشعب التركي كان يتساءل دائمًا عن سبب افتقار بلاده للنفط رغم استخراجه على الطرف الآخر لحدودها، "لكن اتضح أن الحقيقة ليست كذلك"، مضيفا: "اتضح أن السبب وراء عدم خروج النفط من أراضي بلادنا هو تكبيل أيدينا وأرجلنا باستخدام التنظيم الإرهابي وشركات النفط العالمية".
التعليقات (0)

خبر عاجل