قضايا وآراء

فضائح وجنس.. وأشياء أخرى

هشام عبد الحميد
CC0
CC0
اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بمشاكل واعترافات واتهامات، بين أكثر من ثنائي أزواج، سواء كان هذا الزواج معلنا أم سريا، ومما استرعى انتباهي ملاحظتان: الأولى أنهم من أهل الفن بغض النظر عن فارق المستوى في الحالتين، والثانية: انحطاط وتدني لغة الحوار وردود الفعل لكلا الطرفين، دونما رادع أو وازع، أو حتى الحد الأدنى من اللياقة والأدب، فغدا بوحهم نوعا من استباحة أعراضهم بأقذع الألفاظ وأفظع الشتائم، بل ويتجاوز هذا إلى أفعال البلطجة، والأفعال المشينة بحق بعضهم بعضا.

كل هذا على مرأى ومسمع من جماهير مواقع التواصل الاجتماعي، ورغبتهم وفضولهم المحموم في معرفة تلك التفاصيل السخيفة والمتدنية في هجوم كل طرف على الآخر.

ولكن، أمام عبثية المشهد، يقفز أكثر من سؤال يطرح نفسه: لماذا تسليط الضوء على طبقة الفن والإعلام في هذه المسائل؟! وكأن الفنانين تحولوا جميعا أو هكذا يراد لهذه الطبقة، من صورة ذهنية لتصديرها للوعي الجمعي للناس، فيتم مسح كل ما أحرزه الفن والفنانون وكذلك الإعلاميون؛ من انتصارات على مر الزمن، وتغيير نظرة الناس عن صورة الفن والفنانين، بعد أن كان يُخشى على سبيل المثال أن يؤخذ بشهادة الممثل في المحكمة.

وقد تغيرت نظرة الناس والمجتمع، حتى أصبحت للفن مكانته التي يستحقها من الاحترام والتبجيل، وحتى بدأت الصورة تهتز، وبدا كما لو كانت مؤامرة بليل للنيل من قيم الفن الذي فرض احترامه عبر سنين ليست قصيرة، حتى غدا يمثل ذاكرة الأمة الحقيقية، وأمست قوته الناعمة سفيرا فوق العادة في جميع أنحاء القطر العربي.

ولكن لغرض ما في نفس يعقوب، هناك من يصطاد في الماء العكر، ويصور خلافات أو نزاعات تحدث في شرائح مختلفة من المهن الأخرى، ولكن لا يتم تضخيمها كما حالة الفن وأهله.

السؤال الثاني الذي لا يقل أهمية عن الأول: هل هذا العبث الذي يتم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أهم من القضايا المصيرية لمصرنا الحبيبة؟!

لا شك أن العالم يعيش فترة مقلقة محتقنة، مليئة بالتحديات، ولكن الصحيح أيضا أنه انعكس هذا على مصرنا الحبيبة، هذا فضلا عن مشاكلها وتحدياتها التي لا تنتهي.

أليس من باب أولى أن يهتم أولو الأمر بهذه التحديات، وإشراك القوى المجتمعية بكامل أطيافها للوصول إلى رؤية ناجعة تصل بنا لبر الأمان، بدلا من اشتعال هذا الهراء الذي أشرنا إليه من قبل؟

أليس الأجدر بنا أن تتكاتف كل أطراف الأمة، بدلا من الاهتمام والتركيز على فضائح ورغبات لا طائل من ورائها سوى ذهاب الوقت والعقل معا؟

أتمنى أن يختفي هذا العبث الغث، ونلتفت إلى ما هو حقيقي وأهم وأنفع.. ودمتم بكل خير وعيدكم سعيد.
التعليقات (4)
نسيت إسمي
الإثنين، 24-04-2023 12:31 م
'' في 23 أبريل 1995 تم إنشاء اليوم العالمي للكتاب مع سينما الخط 1995 '' كيف أواظب على القراءة؟ وما هي الكتب التي أبدأ بها، مثل العقل الباطن، نظرية الفستق، الأب الغني والأب الفقير، الشطرنج؟ 1 ـ (القرآن الكريم، معجزة الله الخالدة) ولو تلاحظ: هناك الكثير من الكتب التي تقرأها، وحين تعيد قراءتها تجد أن مستواك أصبح أعلى من مستواها. حسنًا، القرآن ليس من هذه الكتب. فمنذ 1400 عام، والعلماء يتناوبون على تحليله واكتشاف أسراره، ولم ينتهوا من شيء. "معجزة، كما أخبرتك" وهذا لا يتعلق بما ستجنيه من فائدة أو تحصل عليه من تغيير. بل "بالثواب" المترتب على القراءة ذاتها. "ما بالك إذًا بالتدبر، أو التفكر، أو العمل بما تقرأ". 2 ـ (فصول من تاريخ الحضارة الإسلامية) صدر كتاب لدكتور طه ندا عن دار النهضة العربية عام 1995 يدور حول الشعوب التي شاركت في بناء الحضارة الإسلامية من خلال الحديث عن الشعوب التي ارتبط تاريخها وحضارتها بتاريخ العرب أوثق ارتباط، وتعاونت جميعا بالتأثير والتأثر، والأخذ والعطاء في تكوين الحضارة الإسلامية. وقد تحدث عن الفرس ومشاركتهم في هذه الحضارة بشئ من التفصيل ثم تحدث عن الأتراك وموقفهم من هذه الحضارة ثم عن الحضارة الإسلامية في بلاد الهند. ووصول الحضارة الإسلامية إلى أوروبا ومدى تأثير الآداب الإسلامية في الآداب الأوروبية. ويعد هذا الكتاب رابع كتب التاريخ الإسلامي التي تحدثت عن الفرس. 3 ـ (رواية أسطورة النبات 1995م ـ 1444هـ) أحمد خالد توفيق: كلنا نحب النباتات .. فهى مخلوقات جميلة هشة بريئة، و الأهم أنها مسالمة .. لكن هذا النبات يختلف .. إنه يفكر .. يتحرك .. يخطط .. و يقتل! حقا كلنا نحب النباتات .. فهى مخلوقات لا تؤذى، كلنا نحب النباتات .. لكننا سنكون حذرين حين ننام و هى معنا فى غرفه واحدة. 4 ـ(الكتاب: البنت الّتي لاتحب إسمها) هي رواية تركية مترجمة إلى العربية من تأليف الكاتبة أليف شافاك ،تندرج هذه الرواية عن فئة روايات وقصص خيالية بوليسية ب160 صفحة. تحكي عن "ساردونيا صبية ذكية وخلاقة، لكنها تعاني مشكلة واحدة، أنها تكره اسمها، الذي بسببه يسخر منها تلاميذ صفها، فتصبح الكتب والحكايات أصدقاءها الأوفياء.ذات يوم، تعثر الفتاة فى المكتبة على مجسّم للكرة الأرضية، فتتعرف من خلاله على صديقين غريبي الأطوار ، من القارة الثامنة، والقارة الثامنة هذه تستورد الخيال، وتصدّر الحكايات، لكنها تصاب بالجفاف بسبب تراجع القراءة، وقلة الخيال، فتتبنى ساردونيا وصديقاتها إنقاذ الخيال. 5 ـ (كتاب: أكاذيب أخبرني بها معلمي) هو كتاب نقدي تاريخي فلسفي ألفه جايمس لوين ونشر عام 1995 م. اسمه الكامل هو: «أكاذيب أخبرني بها معلمي: كل ما أخطئت به كتب تاريخ أمريكا» يقوم الكتاب بتمحيص محتويات ثمانية عشر كتاب تدريس لمادة التاريخ والمعتمدة في المدارس الأميركية ويثبت أن مؤلفين هذه الكتب نشروا حقائق زائفة تعتمد على المنظور الأوروبي والتي أصبحت من أساسيات أساطير التاريخ الأمريكي. وبالإضافة إلى نقض الكتب المتداولة، عرض لوين لبعض أطروحاته حول مواضيع تاريخية أهملها المؤرخون. يقدم مؤلف الكتاب بشرح أسباب تناوله الموضوع ونوعية الأخطاء في الكتب المتداولة فيقول::«تُبقي الكتب طبيعة التاريخ مجهولة من قبل قراءها... فيستعملون لغة إلهية مما يمنع معظم الطلاب من التساؤل حول صحتها... وبالنتيجة، يعجز الطلاب الثانويون من تحليل المسائل الجدلية حول المجتمع (الأميركي)». 6 ـ (الكتاب: ساعي بريد نيرودا) اريو خيمينث صيّاد شاب يقرر أن يهجر مهنته ليصبح ساعي بريد في ايسلانيغرا، حيث الشخص الوحيد الذي يتلقى ويبعث رسائل هو الشاعر بابلو نيرودا. الشاب خيمينث معجب بنيرودا، وينتظر بلهفة أن يكتب له الشاعر إهداء على أحد كتبه، أو أن يحدث شيء بينهما شيء أكثر من مجرد تبادل الكلمات العابرة، وتتحقق أمنيته في النهاية، وتقوم بينهما علاقة خاصة جداً ولكن الأوضاع القلقة التي تعيشها تشيلي آنذاك تسرع في التفريق بينهما بصورة مأساوية.. من خلال قصة شديدة الأصالة، يتمكن أنطونيو سكارميتا من رسم صورة مكثّفة لحقبة السبعينات المؤثرة في تشيلي، ويعيد في الوقت نفسه بأسلوب شاعري سرد حياة بابلو نيرودا. في عام 1994، نقل هذه الرواية إلى السينما المخرج ميشيل رادفورد، وأدى الدورين الرئيسين في الفيلم الممثلان فيليب نواريه وماسيمو ترويسي الذي مات بعد يوم واحد من انتهاء التصوير. وقد نال الفيلم جائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي لعام 1995. 7 ـ (إلى جولة في سينما الشعب 1995 عندما تتكلم أفيش سينما) "البؤساء هو فيلم تم إنتاجه في عام 1995" وإخراج كلود لوش . يتناول الفيلم ، الذي تم تصويره في فرنسا خلال النصف الأول من القرن العشرين ، رجلًا فقيرًا وأميًا يدعى هنري فورتين "جان بول بلموندو" والذي تم عرضه على رواية فيكتور هوجو البؤساء الكلاسيكية ، ويبدأ في رؤية موازاة لحياته. فاز الفيلم بجائزة غولدن غلوب لعام 1995 لأفضل فيلم بلغة أجنبية .. "فيلم قلب شجاع" ” قد يأخذون حياتنا ولكنهم لن يأخذوا أبدا حريتنا” تروي أشهَر قِصص الفروسيَّة لايمكن الحديث عن أشهر فرسان أوروبا في العصور الوسطى دون أن نذكر” ويليام والاس” البطل الاسكتلندي الذي قاد أولى حروب استقلال بلاده ضد انجلترا. الفيلم التاريخي الملحمي الشهير بحواراته ومعاركه الخالدة. يُصوِّر حياة ويليام والاس "ميل غيبسون" منذ أن كان فتى صعيرًا إلى أن أصبح شابًا؛ ومايتخلل تلك السنوات من يُتمٍ وفقرٍ وفقدٍ وانكسار، تسبب فيهم الملك إدوارد. ليصبح الانتقام والثورة على الظلم، الحل الوحيد أمام رجل لم يعد لديه مايخسره .. "أبوللو 13" صدر الفيلم في عام 1995، وهو مبني على قصة حقيقية لرحلة للقمر لسفينة الفضاء أبوللو 13 في 1970، وبتحقيق أمريكا هدفها بالهبوط على سطح القمر، أصبحت الرحلة اعتيادية، وأصبح هناك اهتمام بسيط بها، رواد الفضاء الثلاثة لوفيل، هيسا، وسويجرس، كان لديهم رحلة أبوللو 13، ولكن تم تعجيلها، فتسير الأمور بمنحنى سيئ، وتتضاءل فرص عودتهم سالمين .. فيلم "الدمدمة في برونكس" حيث تدور أحداثها حول شاب "جاكي شان" يقوم بزيارة عمه في مدينة نيويورك من أجل مساعدته، ليجد نفسه وسط معركة مع عصابة شوارع، فيظطر لاستعمال مهاراته القتالية للنجاة بحياته .. "فيلم الأكشن الاجنبي خارج عن القانون" يسعى عازف الجيتار المتجول إل مارياتشي "أنطونيو بانديراس" للانتقام لموت حبيبته، يقوده البحث عن القاتل "بوتشو" إلى بلدة صغيرة تعمل بأكملها في تجارة المخدرات .. "فيلم الاكشن والدراما الهندي ميدان إي جونج" بطولة: "دارمندرا" أسطورة بوليوود .. الفيلم الثاني الاكشن والدراما والفانتازيا الهندي كاران أرجون مع شاروخان و سلمان خان .. "فيلم الرجل الثالث افيش سينما ، أحمد زكي" يُفْصَل كمال الطيار من الخدمة بسبب خطأ غير مقصود، مما يُشعِل غضب زوجته وينتهي الأمر للانفصال. في حين يسعى رستم لاستغلال كمال في عملية غير مشروعة، وذلك لِحاجة كمال للمال لكن السؤال الذي حير المئات.. بعد أحمد زكي و محمود حميدة .. من هو الرجل الثالث؟ .. و أخيراً أفيش "فيلم بخيت وعديلة" عادل إمام مع شنطة الفلوس "ولقد عجزت عن الصبر حتى صبر الصبر عن صبري فعجز الصبر أن يصبر على صبري" حال المصريين وهما بيتفرجوا علي الجنية وهو بيتمسح بيه الارض من الدولار. قصة الفيلم يعمل بخيت "عادل إمام" في ورشة صغيرة، يلتقي بعديلة "شيرين" لأول مرة بالمصادفة في القطار. في نفس الوقت يحاول تاجر مخدرات "مصطفى متولي" الهرب من الشرطة التي شددت عليه الحصار، فيلجأ إلى ترك حقيبة المال خاصته مع أغراض بخيت وعديلة. يكتشف بخيت وعديلة الحقيبة الجديدة التي لا تخصهم بما فيها من ثروة. يقرران بعدما فشلا في معرفة صاحبها أن يقتسما النقود، وتتوالى الأحداث بعدها وسط العديد من المفارقات الكوميدية والمفاجآت.
احمد ج
الإثنين، 24-04-2023 06:49 ص
(( أليس من باب أولى أن يهتم أولو الأمر بهذه التحديات، )) وهل اولي الامر أفضل من هؤلاء ؟ منذ ايام كنت اتصفح على اليوتيوب لمقابلات للناس في الشارع و الموضوع المتناول عن الوضع الاقتصادي في بلدين عربيين لا اسمهما حتى لا تنهال علي الشتائم وكان المتدخل في كلا الحالتين سيدتين قالتا بالنص اني ادفع لممارسه الرذيله حتى استطيع اطعام اطفالي !! هل النظام في كلا البلدين لا يعرف ما يحصل ؟ من المؤكد انهم يعرفون كل شئ خاصه و الانظمه المخابراتيه تحصي انفاس الشعوب لكن ( ألو الامر ) لا يهمهم لا الجوع ولا الشرف ولا تفشي الاميه و المرض ...الخ همهم الوحيد متلازمه بقائهم على الكرسي و رضا الغرب عنهم .
أبو فهمي
الإثنين، 24-04-2023 06:11 ص
ما يجري في العالم اليوم هو """" اقتلاع """" ما يسمى """"" بالأخلاق """"" ليس ككلمة في قاموس فقط وانما من """"" النفس البشرية """"" أيضا !!!!!!. فالمجتمعات المتقدمة والحضارية - كما يدعون - يتباهون بالتعري مثلا وهو الانحطاط الى مستوى """" البهائم """" جميعها فلا لباس لها يغطي عوراتها كابن آدم!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! وطبعا """" الكلام المنحط """" أصبح """ تقدميا """ وينشر اعلاميا عن طريق من يسمونهم """" بالفنانين """" وهم """ حثالة بشرية """ حيوانية بامتياز تم رفعها الى "" الدرجات "" العليا بالمجتمعات لتعمل على انحطاط هذه المجتمعات والقضاء عليها """" كبني آدم """" لتعود الى أصلها الحيواني """"" القردة """" كما يدعون!!!!!!!!!!!. وكما قال الشاعر """"""" انما الأمم الأخلاق ما بقيت فان همو ذعبت أخلاقهم ذهبوا """"""" ولا ننسى أو نتناسى أن المصطفى صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله الطيبين الطاهرين قال """""" بعثت لأتمم مكارم الأخلاق """""" للعرب خاصة فهم الوحيدون بين الأمم السابقة واللاحقة الين كان لديهم ليس """ الأخلاق """ فقط وانما """""""""" مكارمها """""""""""". فهنيئا للمطبلين الذين يريدون أن يتطوروا ويتقدموا """"" ليعودوا حيوانات """"".
سعيد احمد
الإثنين، 24-04-2023 06:04 ص
مع احترامي لك و لكل من رفضوا الظلم و مع الاقرار انه لا ملائكة على الارض و كل مهنة فيها الصالح و الطالح الا ان التمثيل مهنة الكذب حتى اننا نصدقك فعلا و مهنة فيها التعري و القبل و الاحضان و ما هو ابعد من ذلك مقابل نقود و بأمر المخرج و المؤلف و هذا ما يحدث في الدعارة قبلات و احضان و اشياء اخرى مقابل مال و الكارثة الافظع ان التمثيل يستطيع تغيير الافكار و قبول اشياء نرفضها مثلا عندما ترتب عشيق ظريف لفاتن حمامة مثل عمر الشريف و زوج غليظ يمنعها عن لقاء العشيق نجد انفسنا تتعاطف مع العشيق الخائن و الزوجة الخائنة و نقف ضد الزوج المخدوع و نكرهه