سياسة دولية

رئيسي يدعو الملك سلمان لزيارة إيران.. وطهران تحدد موعد فتح سفارتها بالرياض

تلقى الملك سلمان دعوة لزيارة إيران - واس
تلقى الملك سلمان دعوة لزيارة إيران - واس
كشف متحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، الإثنين، أن بلاده وجهت الدعوة إلى ملك السعودية لزيارتها، محددا موعدا لفتح سفارة طهران في الرياض، بعد اتفاق البلدين بوساطة صينية في آذار/ مارس الماضي على إنهاء عداء استمر سنوات.

وقال ناصر كنعاني في مؤتمر صحفي بثه التلفزيون الرسمي إن "الرئيس الإيراني (إبراهيم رئيسي) أرسل دعوة إلى العاهل السعودي ردا على دعوة وصلته من الرياض".

وأضاف كنعاني أن "اتفاقية بكين بین وزارتي خارجية الجانبين تسير بشكل جيد وبسرعة مقبولة وبحسب الاتفاق، كان من المقرر أن يقوم الجانبان بإعادة فتح سفارتي البلدين وقنصلياتهما في غضون شهرين من عقد الاجتماع الأول، أي حتى 9 أيار/مايو المقبل"، وفق وكالة "إرنا".

وتابع: "العلاقات السياسية بين البلدين أقيمت بشكل مباشر ويمكننا القول إن العلاقات السياسية بين البلدين قد تم تفعيلها. وليس لدينا أي قضايا غامضة أو عقبات في هذا الاتجاه. خاصة وأن موسم الحج أمامنا".

وكانت طهران والرياض أعلنتا في 10 آذار/مارس التوصل إلى الاتفاق بعد قطيعة استمرت سبع سنوات إثر مهاجمة البعثات الدبلوماسية السعودية في إيران على خلفية إعدام رجل الدين السعودي نمر النمر.

وعن الزيارات المتبادلة لمسؤولي البلدين قال کنعاني إنه "في ما يتعلق بعملية تنفيذ الاتفاقات التي توصل إليها البلدان في بكين، قدمت التوضيحات اللازمة في نفس الاجتماع".

اظهار أخبار متعلقة

التعليقات (0)