سياسة دولية

وفد إيراني في السعودية تمهيدا لإعادة فتح السفارة والقنصلية

تواصل السعودية وإيران مشاوراتهما لاستئناف العلاقات بينهما بشكل نهائي- تويتر
تواصل السعودية وإيران مشاوراتهما لاستئناف العلاقات بينهما بشكل نهائي- تويتر
وصل وفد إيراني إلى السعودية تمهيدا لإعادة افتتاح السفارة في الرياض والقنصلية في جدة، عقب زيارة مماثلة قام بها وفد سعودي إلى طهران قبل أيام.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية: "نسعى لكي يتم إعادة فتح بعثاتنا الدبلوماسية في السعودية قبل بداية موسم الحج"، مضيفة أن "الوفد السعودي الذي وصل السبت إلى طهران يتوجه غدا إلى مشهد ليتفقد مبنى القنصلية السعودية".

والسبت، وصل وفد دبلوماسي سعودي إلى طهران، لمناقشة آليات إعادة فتح ممثليات المملكة في إيران، في أول زيارة من نوعها منذ الإعلان المفاجئ عن اتفاق استئناف العلاقات بين البلدين برعاية صينية، فيما وصل وفد سعودي آخر إلى صنعاء اليمنية التي تسيطر عليها جماعة الحوثي المدعومة من إيران.

وأوردت وكالة الأنباء السعودية (واس) السبت نقلا عن وزارة الخارجية السعودية أنّ الزيارة تأتي "إنفاذًا للاتفاق الثلاثي المشترك لكلٍ من المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية وجمهورية الصين الشعبية".

وأوضحت أنّ "الفريق الفني السعودي برئاسة ناصر بن عوض آل غنوم التقى برئيس المراسم في وزارة الخارجية الإيرانية السفير هوناردوست، وذلك في مقر وزارة الخارجية بالعاصمة طهران".

وفيما لم تحدد الوزارة السعودية مدة الزيارة، فقد أشارت إلى أن المسؤول الإيراني "هوناردوست أعرب عن استعداد بلاده وجاهزيتها لتقديم كافة التسهيلات والدعم لتسهيل مهمة الفريق السعودي".

وكانت طهران والرياض أعلنتا في 10 آذار/ مارس عن التوصل إلى الاتفاق بعد قطيعة استمرت سبع سنوات إثر مهاجمة البعثات الدبلوماسية السعودية في إيران على خلفية إعدام رجل الدين السعودي نمر النمر.

وأكدت الرياض وطهران في بيان مشترك عقب لقاء بين وزيري الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود والإيراني حسين أمير عبد اللهيان الخميس في بكين على "أهمية متابعة تنفیذ اتفاق بكین وتفعیله، بما یعزز الثقة المتبادلة ویوسع نطاق التعاون، ویسهم في تحقیق الأمن والاستقرار والازدهار في المنطقة".

اظهار أخبار متعلقة



التعليقات (0)