سياسة عربية

استطلاع: 51% من العراقيين يرون أن أمريكا غزت بلادهم لسرقة مواردها

قال أكثر من نصف العراقيين إن أمريكا غزت بلادهم لسرقة مواردها - جيتي
قال أكثر من نصف العراقيين إن أمريكا غزت بلادهم لسرقة مواردها - جيتي
أظهر استطلاع رأي أجرته مؤسسة غالوب الدولية أن الكثير من العراقيين يعتبرون أن حياتهم كانت أفضل عام 2003، وأن الغزو الذي قادته الولايات المتحدة لبلادهم قبل 20 عاما كان من أجل التحكم في مواردها.

وغالوب الدولية (GIA) هي مؤسسة عالمية مستقلة في أبحاث السوق واستطلاعات الرأي، أجرت المسح وجهًا لوجه في جميع محافظات العراق الـ18 على عينة تمثيلية من 2024 بالغًا في العراق بين 9 و26 شباط/ فبراير 2023. 

وفي عام 2003، غزت الولايات المتحدة العراق بذريعة امتلاك نظام الرئيس الراحل صدام حسين لأسلحة دمار شامل ودعم تنظيمات إرهابية.

وفشل غزو العراق الذي قاده الرئيس الأمريكي آنذاك جورج بوش الابن في إثبات المزاعم التي انطلقت على أساسها العملية العسكرية، والمتمثلة في وجود أسلحة دمار شامل وتعاون نظام صدام مع تنظيمات إرهابية، رغم رفض مجلس الأمن الدولي منح واشنطن تفويضا للعملية.

وخلف الاحتلال الأمريكي للعراق مئات الآلاف من القتلى المدنيين، مع تخريب كامل للبنى التحتية للمنشآت الخدمية وتفكيك مؤسسات الدولة وإقامة نظام حكم اعتمد تقسيم المجتمع العراقي إلى مكونات عرقية وطائفية.

وبحسب الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة غالوب الدولية، فإن 51 بالمئة من العراقيين يعتبرون أن الولايات المتحدة غزت بلادهم لسرقة الموارد، وهو شعور يظهر بشكل خاص في المحافظات الجنوبية الشرقية والأنبار، أي المناطق الغنية بموارد النفط والغاز.

في المقابل، رأى 29 بالمئة من المستطلعين أن الغزو كان من أجل الإطاحة بنظام صدام حسين، فيما كانت محاربة الإرهاب ونشر الديمقراطية أقل شيوعا.

وفقاً للمسح، اعتبر العراقيون المستطلعة آراؤهم أن الحياة في ظل نظام صدام كانت أفضل ممّا هي عليه الآن، حيث قال 60 بالمئة منهم إن الوضع زاد سوءاً، بينما يرى 40٪ أنه تحسن. هذا الشعور يظهر أيضاً لدى شباب لم يعايشوا فعلاً النظام السابق. العراقيون السُنّة بشكل خاص (54٪) يعتقدون أن الحياة كانت أفضل في ظل نظام صدام.

في المقابل انقسمت آراء العراقيين المستجوبين بشأن مستقبل الوجود الأمريكي في بلادهم، حيث يؤيد أولئك الذين يعيشون في الجزء الجنوبي من العراق انسحابًا فوريًا للولايات المتحدة، بينما يعتقد البعض في الجزء الشمالي من البلاد، بما في ذلك إقليم كردستان، أن الوجود الأمريكي ضروري.

اظهار أخبار متعلقة




ورأى 47 بالمئة ممن شملهم الاستطلاع أن على الولايات المتحدة مغادرة العراق فوراً، مقابل 17 بالمئة اعتبروا أنه يجب على أمريكا أن تتأكد من أن القوات الأمنية العراقية ليست بحاجة لدعمها، فيما قال 13 بالمئة إن على الولايات المتحدة البقاء دون موعد للانسحاب.

واستخدم الاستطلاع تقنية عشوائية لاختيار الأشخاص الذين تمت مقابلتهم وشمل العمل التحقق من الإجابات خاصة على الأسئلة الحساسة، حيث تم الاعتماد على تحليل المحتوى لفحص نوعية البيانات التي جُمعت، علما وأن هامش الخطأ عند مستوى الثقة 95 بالمئة هو +/- 2.2٪. 
التعليقات (5)
علي خلايلة
الجمعة، 07-04-2023 05:01 م
لو صدق هذا الاستطلاع ، فهذا يعني أن 49% من العراقيين هم أدنى من الحمير والبغال.
بشير
الجمعة، 07-04-2023 03:20 ص
من جنوب العراق إلى العاصمة بغداد جابت مصفحات و دبابت أمريكا في بداية الاحتلال دون أن ترمونها بحجر بل كنتم ترحبون بهم كي يخلصوكم من صدام. و الآن بعد خراب البصرة تقولون أن الاحتلال كان للسىرقة. صح النوم و قالها الشاعر المغدور: و الله أنتم شعب لا يستحي!
Krimo
الجمعة، 07-04-2023 02:17 ص
و49% الباقية تظن أن أمريكا جاءت لتنشر الديمقراطية. يا شعب ضحكت من خزيك الشعوب.
احمد
الخميس، 06-04-2023 06:06 م
استبيان مضروب و كاذب لانه خرج برقم 51 % وهو الرقم المعتاد في الاستبيانات في الغرب اليوم لو قمنا باستبيان حقيقي في الشارع العراقي سيكون الرفض لحكومات الاحتلال و يجد في النظام السابق افضل مليون مره من الوضع الحالي بنسبه 90%
مؤسسات التضليل
الخميس، 06-04-2023 04:52 م
وما هدف الغزات والمستعمرين الا النهب والسرقة، أما ان استطلاعكم هذا به علة وكما هو معتاد ومعروف ان غالبية المؤسسات مستأجرة لجهات ما من أجل تضليل الناس . ام قسمتم العراق كما تقسم الشركات، 51% لصاحب البلد و 49 % للاجنبي. أم ان 49% من المتبقين بهم علة.