سياسة عربية

شهادة مسؤول قطري سابق عن غزو العراق تشعل مواقع التواصل (شاهد)

قال ابن جاسم إن الطائرات كانت تخرج من دول الخليج أثناء الغزو - الأناضول
قال ابن جاسم إن الطائرات كانت تخرج من دول الخليج أثناء الغزو - الأناضول
أثار رئيس الوزراء القطري السابق حمد بن جاسم تفاعلا على مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما قال إن دول مجلس التعاون الخليجي لم ترفض توفير الدعم للقوات الأمريكية أثناء غزو العراق عام 2003 للإطاحة بنظام صدام حسين.

جاء ذلك خلال مقابلة مع شبكة "بي بي سي"، حيث كشف عن تفاصيل مبادرة قطرية تقدمت بها الدوحة قبل الغزو لصدام حسين،  تقضي بانسحابه من الحياة السياسية وإجراء انتخابات.



وتابع ابن جاسم، الذي كان يتولى وزارة خارجية قطر آنذاك، قائلا: "ذهبت لصدام باقتراح آنذاك وصارت ضجة وكان الاقتراح هو أن يعلن أنه خلال سنة ستجرى انتخابات وينسحب هو من المشهد السياسي وطبعا كان رده بما معناه الرفض"، فيما رفض الرئيس الأمريكي آنذاك جورج بوش مناقشة المبادرة وأصر على قرار الحرب.



واستدرك الوزير القطري السابق بالقول: "ولكن كان نقاش 3 ساعات معه شخصيا وكان نقاشا صريحا وقد صرحت وأنا في بغداد أن قطر ستتعاون مع الولايات المتحدة في العملية العسكرية".



وكشف رئيس الوزراء القطري السابق أن دول الخليج كانت على علم بغزو بغداد، معتبرا أن العراق يجب أن يحكم من قبل "ديكتاتور عادل" مثل صدام حسين.



كما قال حمد بن جاسم: "الكل كان يتعاون مع الأمريكان في هذا الموضوع، الكل، والدليل على ذلك أن الطلقات سواء كانت كروز أو كانت طيارات أو كذا خرجت أغلبها من دولنا".



اظهار أخبار متعلقة




وأضاف: "حتى هو (صدام حسين) سألني سؤالا وقال لي أنا أفهم أني غزيت الكويت وأفهم أن الكويت تبي تنتقم منا ولكن أنتم والسعودية ليش؟ فقلت له أولا الي أنت عملته في الكويت لا يمس الكويت بل يمس كل دول مجلس التعاون وأنت بدأت عمل فأصبحت خطر علينا كدول صغيرة في المنطقة ولذلك يجب أن تتعاون في عملية حل هذا الإشكال بانسحابك من المشهد حفاظا على العراق".
التعليقات (5)
ناقد لا حاقد
الإثنين، 27-03-2023 09:48 ص
لا يهم اللون أو البلد أو حتى الدين ، فالنظم العربية كلها وحشية
واحد من الناس
الجمعة، 24-03-2023 10:41 م
اذا كان الحفاظ على كراسي الحكم هو الهدف الوحيد لجميع الأطراف سواء كان العراق او الخليج او مصر او اي دولة في المنطقة فلا ننتظر الا خيانة ديننا و التحالف مع الشيطان نفسه ضد اي ثوابت نؤمن بها و ضد بعضنا البعض .... فكرسي الحكم هو نقطة ضعف من تشرذموا.
غريب
الجمعة، 24-03-2023 07:46 م
أوافق كليا تعليق محمد اليبي وكأنه يتكلم بلساني.شكرا له
محمد اليبي
الجمعة، 24-03-2023 05:26 م
اهل الخيانة والغدر
هذه سياسة
الجمعة، 24-03-2023 03:04 م
ليست دول الخليج العربي فقط ،اللتي أصبحت انذاك دول الخليج الفارسي وتعاونت مع الفرس والماجوس والصلبين وكل من هب ودب. حرب الخليج كشفت عورات كل دول العالم. لما قالت أمريكا من ليس معنا فهو ضدنا، ضهر جبن ووقاحة السياسين والحكام الذين نهارا جهارا يكذبون على أنفسهم وعلى الشعوب، مرة بطبخة الديمقراطية، ومرة بالوطنية، ومرة بالحيادية ومرة بعدم الانحياز ومرة بإحترام ميثاق الأمم المتحدة في نفاقها التي تتباكى اليوم على أوكرانيا. فغباءكم وجبنكم دمركم ودمر العراق يا من تدعون الإسلام، العراق خاذ حربا بالنيابة عن الغرب والخليج ودمر نفسه غير مبال بمصلحته باجتياح الكويت، ضد إيران التي كان السلاح يأتيها من الشيطان الأكبر ومن الصهاينة ألذي في الحقيقة هم الأخ الأكبر الذي اتفق معه على تدمير المسلمين وبلاد الخلافة. فحالكم اليوم يرثى له، أما مدمرين او منبطحين.........فالسياسي الماهر في عصرنا هو الكذاب، المشعوذ، المنبطح، الجبان والا لن ولا يرضى عنه السادة...