سياسة دولية

هكذا استقبل المتظاهرون نتنياهو في ألمانيا (شاهد)

قلل نتنياهو من شأن المخاوف الألمانية بخصوص الإصلاح القضائي في إسرائيل- جيتي
قلل نتنياهو من شأن المخاوف الألمانية بخصوص الإصلاح القضائي في إسرائيل- جيتي
تظاهر أشخاص من خلفيات مختلفة، في ألمانيا، الخميس الماضي، رفضا لزيارة رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو إلى برلين، بينهم يساريون، ومؤيدون للفلسطينيين، وآخرون محبون لإسرائيل، لكنهم يرفضون الإصلاحات القضائية لنتنياهو.

واستقبل إسرائيليون في ألمانيا، رئيس حكومتهم اليمينية وسط مخاوف على "الديمقراطية" في دولة الاحتلال، داعين لإنقاذها ووقف اعتداء نتنياهو عليها.

Embed from Getty Images

ودعت مجموعات على مواقع التواصل الاجتماعي إلى التظاهرة خلال زيارة نتنياهو قبل أيام إلى العاصمة الألمانية برلين، ودعوا إلى رفع الأعلام الوطنية، كي لا يفسر أن التظاهرة معادية لإسرائيل.

على جانب آخر، تظاهر يساريون إسرائيليون بسبب انتهاكات إسرائيل في الأراضي المحتلة، ورفع فلسطيني ألماني كان معهم علم فلسطين، وطلب منه منظمو التظاهرة ترك المظاهرة أو عدم رفع العلم.



أما أمام المستشارية الألمانية، فقد تجمع حشد مؤيد للفلسطينيين برسالة مختلفة، حيث احتجوا على الترحيب الحار بنتنياهو في ألمانيا، في ظل حكومة من أحزاب اليمين المتطرف.

وقال أحد المتظاهرين إن "الديمقراطية يجب أن تكون للجميع" بغض النظر عن العرق والدين.

على جانب آخر، حث المستشار الألماني أولاف شولتس إسرائيل على الحفاظ على وضعها كدولة ديمقراطية ليبرالية وعبر عن مخاوفه لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بخصوص الإصلاح القضائي المزمع الذي أغرق بلاده في أزمة.

اظهار أخبار متعلقة


وعبر شولتس، في مؤتمر صحفي مع نتنياهو في برلين، عن أمله في عدم استبعاد التسوية بشأن الإصلاحات التي اقترحها الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ. وخفف المستشار الألماني انتقاداته بالتعبير عن ثقته في إمكانية إيجاد حل.

وقال شولتس: "بصفتنا شركاء في القيم الديمقراطية وكصديق مقرب لإسرائيل، نتابع هذا النقاش عن كثب، ولا أنكر، بقلق كبير".

وأضاف المستشار الألماني: "نتمنى أن تظل إسرائيل شريكنا المهم ديمقراطية ليبرالية"، وأن ألمانيا لا تريد التدخل في السياسة الداخلية.

ووصف نتنياهو انتقاد خطط الإصلاحات بأنه "سخيف"، مطمئنا شولتس بأن "إسرائيل ستبقى ديمقراطية ليبرالية".

وأضاف أن "إسرائيل لديها سلطة قضائية مستقلة لكن كثيرين يشعرون بأنها سلطة قضائية بصلاحيات كاملة. والقضاء المستقل ليس سلطة قضائية بصلاحيات كاملة".

وجرى إغلاق أجزاء من برلين أمام حركة مرور السيارات من ضمن استعدادات الشرطة في العاصمة الألمانية للاحتجاجات المناهضة لزيارة نتنياهو.

وسار متظاهرون يلوحون بأعلام في الشوارع وعطلوا حركة المرور ورسموا الليلة الماضية خطا أحمر رمزيا على طول الطرق المؤدي إلى المحكمة العليا.

وتجمع مئات المحتجين أيضا في برلين أمام بوابة براندنبورغ وهم يهتفون ويغنون ويرفعون لافتات.

وقالت رئيسة المجموعة البرلمانية الألمانية الإسرائيلية لـ"رويترز هاينريش": "بسبب صداقتنا العميقة مع إسرائيل، يتعين على السياسيين الألمان عدم تلطيف الكلام حين يتعلق الأمر بمخاوف بشأن تصرفات الحكومة الإسرائيلية".

أما رئيس المجلس المركزي لليهود في ألمانيا، يوسف شوستر، فقد عبر عن قلقه أيضا من الإصلاح القضائي، قائلا إن "تفكيك الهياكل الديمقراطية لن يكون مقبولا أيضا للمجتمع اليهودي خارج إسرائيل".



التعليقات (0)

خبر عاجل