سياسة تركية

فريق إسرائيلي حضر إلى تركيا للإنقاذ.. فسرق مخطوطة أثرية من أنطاكيا (صور)

أوتمزجين قائد الفريق يستعرض المخطوطة المسروقة بعد نقلها إلى دولة الاحتلال- يديعوت
أوتمزجين قائد الفريق يستعرض المخطوطة المسروقة بعد نقلها إلى دولة الاحتلال- يديعوت
أثار الكشف عن تهريب فريق إنقاذ إسرائيلي، مخطوطة أثرية يهودية، من تركيا، خلال عمليات البحث عن ناجين في الزلزال المدمر، ضجة، قامت على إثرها السلطات التركية بفتح تحقيق في كيفية الاستيلاء عليها، ووصولها إلى دولة الاحتلال.

وكشفت صحيفة يديعوت أحرونوت، عن جلب فريق الإنقاذ الإسرائيلي المعروف بـ"زاكا" الذي شارك في عمليات البحث في ولاية أنطاكيا التي يوجد فيها كنيس يهودي، مخطوطات إستير التوراتية التاريخية، وتسليمها إلى حاخامات في إسرائيل.

وزعمت أن أحد اليهود الأتراك في أنطاكيا، قام بتسليم المخطوطات، التي تعود إلى قرنين من الزمن، لفريق "زاكا"، بسبب ما قال إنه الخوف من نهب المخطوطات الأثرية التابعة للكنيس الذي تهدم بفعل الزلزال.

وقالت إن الفريق الإسرائيلي، كان في أنطاكيا، يعمل على تحديد مكان رئيس الجالية اليهودية وزوجته، اللذين فقدا تحت أنقاض منزلهما، قبل أن يحضر "شيخ يهودي من المدينة، حاملا معه مخطوطة إستير".

وسلم الرجل المخطوطة إلى الرائد حاييم أوتمزجين، قائد فريق "زاكا" الإسرائيلي، وأبلغه بأن "رأس الجالية كان آخر من أدار الكنيس، وبعد وفاته في الزلزال، لم يتبق أحد ليحافظ على المخطوطة التاريخية".

وقام مسؤول البعثة الإسرائيلية، بإخفاء المخطوطة سرا، وتهريبها من تركيا، دون علم السلطات التركية، وهو ما دفع وزارة الثقافة والسياحة التركية، إلى الإعلان عن فتح تحقيق، في الأنباء عن تهريب المخطوطة التوراتية، إلى خارج البلاد، من قبل إدارة مكافحة التهريب في الوزارة وبالتنسيق مع وزارة الخارجية التركية.

وأشارت الوزارة في تغريدات عبر حسابها على موقع تويتر، إلى أن "كافة الآثار التي تنتمي إلى المعتقدات الدينية والثقافية الموجودة في حدود تركيا لقرون، سنواصل الحفاظ عليها بعناية في البلاد".

وشددت على القيام بترميم كنيس أنطاكيا، وجميع المرافق التاريخية المتضررة في أقرب وقت لفتحها أمام المواطنين الأتراك للعبادة.

من جانبها قالت وسائل إعلام تركية، إن "مخطوطة أستير" التي فقدت من أنطاكيا، وهربها فريق الإنقاذ الإسرائيلي سرا، أعيدت إلى تركيا.

وقالت الجالية اليهودية في تركيا، عبر حسابها على موقع تويتر، إن "المخطوطة إستير، أعيدت من إسرائيل، ويحتفظ فيها الآن في مقر الحاخامية الرئيسية، وستعاد إلى كنيس أنطاكيا بعد تجديده".

يشار إلى أن فريق "زاكا" الإسرائيلي، عثر على جثتي شاؤول جانودي رئيس الجالية اليهودية في أنطاكيا، وزوجته فورتونا جانودي، تحت أنقاض منزلهما الذي انهار جراء الزلزال المدمر الذي أصاب تركيا.

التعليقات (2)
احمد
الجمعة، 24-02-2023 07:39 ص
و هل اصبحت نسخه من التوراه تراث دوله تقول انها مسلمه ؟ سرقوا فلسطين و الاقصى فكانت تركيا ثاني دوله تعترف باسرائيل مارس 1949 فلم نجد غيره على فلسطين و الاقصى مثل هذه الغيره على نسخه من التوراه و حتما ارجعوا لهم نسخه مضروبه !!
عبد الله احمد
الإثنين، 20-02-2023 11:20 ص
لعل المستسلمين لاسرائيل يتعظون