سياسة تركية

تركيا تشكر البلدان التي ساعدتها عقب الزلزال.. كل دولة بلغتها (شاهد)

شارك الآلاف من فرق الإنقاذ من دول مختلفة في عمليات البحث جنوب تركيا- الأناضول
شارك الآلاف من فرق الإنقاذ من دول مختلفة في عمليات البحث جنوب تركيا- الأناضول
أعربت تركيا عن شكرها بلغات مختلفة لكافة الدول التي شاركت في عمليات الإنقاذ والمساعدات عقب الزلزال المدمر الذي ضرب جنوب البلاد وراح ضحيته عشرات الآلاف.

ونشرت وكالة أنباء الأناضول الرسمية، فيديو بعنوان "بلغة كل دولة.. تركيا تشكر البلدان التي مدت يد العون وساعدت لمواجهة كارثة الزلزال".


بدوره أعرب وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، عن شكره للدول التي قدمت الدعم الإنساني اللازم لبلاده عقب الزلزال المدمر.

وقال تشاووش أوغلو إن وزارته وجهت عقب الزلزال نداء للحصول على مساعدة دولية على أعلى مستوى، مؤكدًا أن الجميع استجابوا لها.

اظهار أخبار متعلقة


وأشاد بـ"الخطوات الصادقة" التي اتخذها الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (الناتو)، والدول بشكل منفرد من أجل تقدم الدعم لتركيا.

وتابع تشاووش أوغلو: "شكرا جزيلا لهم أيضًا. لقد قامت منظمة الأمم المتحدة والناتو والاتحاد الأوروبي بتفعيل آليات حالات الطوارئ".

ولفت إلى تأسيس نظام لضمان وصول المساعدات العينية والنقدية المقدمة من المواطنين المغتربين والدول الصديقة والشقيقة إلى تركيا.

وقبل أيام، أعلنت وزارة الخارجية التركية، وجود 9 آلاف و247 عنصرا أجنبيا يشاركون في جهود البحث والإنقاذ عقب الزلزال المزدوج الذي ضرب جنوب البلاد قبل نحو أسبوعين.

وذكرت وزارة الخارجية أن هناك "100 دولة عرضت المساعدات، وإن فرقا موجودة على الأرض من 80 بلدا".


وأضافت: "هناك 9 آلاف و247 عنصرا أجنبيا على الأرض، وهناك 5 دول من المنتظر أن ترسل فرقا، حيث إن عدد العناصر الأجنبية المتوقع أن تأتي 860".

ونشرت وكالة الأناضول بالنسخة التركية، إنفوغرافيك يوضح فرق الإنقاذ وحجم المساعدات التي قامت بها الدول العربية، لصالح المتضررين من الزلزال جنوب تركيا حتى 18 شباط/ فبراير.

Image1_220231971111230685900.jpg

التعليقات (0)