سياسة عربية

عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى.. واعتقالات واسعة بالضفة

العدد الأكبر للمعتقلين كان في الخليل- الأناضول
العدد الأكبر للمعتقلين كان في الخليل- الأناضول
اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الثلاثاء المسجد الأقصى، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال.

وقالت مصادر فلسطينية، إن المستوطنين اقتحموا الأقصى من جهة باب المغاربة، وقاموا بأداء طقوس وصلوات تلمودية في المكان.

وباتت الاقتحامات ممارسة يومية للمستوطنين، في محاولات حثيثة من الاحتلال، لفرض وجودهم بالأقصى وتقسيمه زمانيا ومكانيا.

وبالتوازي مع الاقتحام، قامت قوات الاحتلال، بالتضييق على المصلين المتوافدين للأقصى، منذ ساعة صلاة الفجر، وما بعدها لإخلاء المكان للمستوطنين لتنفيذ اقتحامهم.

اعتقالات واسعة
شنت قوات الاحتلال، حملة اعتقالات واسعة، في مدن وقرن الضفة الغربية، إضافة إلى عمليات مداهمة للعديد من المنازل، وأجرت تفتيشا تضمن الاعتداءات على الممتلكات وتخريبها.

ونفذ الاحتلال اعتقالات هي الأكبر الليلة في محافظة الخليل، شملت 10 فلسطينيين.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، إن قوات الاحتلال اعتقلت من مخيم الفوار جنوب الخليل تسعة فلسطينيين، وهم: المسن يوسف عبد المجيد الطيطي (65 عاما)، وأحمد كمال أبو طعيمة (20 عاما)، ووعد جمال البدوي (27 عاما)، وفراس براهمية، وأمير عماد غطاشة، ومحمد هاني الخطيب، وجواد هديب، واكرم جميل أبو هشهش، ونجله أنس.

واعتقلت من مدينة الخليل الشاب ناجح نضال عبد الفتاح العويوي، بعد تفتيش منزله، والعبث بمحتوياته.

وفتشت قوات الاحتلال عدة منازل في المحافظة، عرف من أصحابها: بدر وجمال محمود فطافطة في بلدة ترقوميا، وفوزي توايهة في بلدة حلحول، حيث استولت على مركبته وجهاز تسجيل الكاميرات الخاص بمنزله.

ونصبت عدة حواجز عسكرية على مداخل الخليل الشمالية، ومداخل بلدات سعير ويطا وحلحول، وأوقفت مركبات المواطنين وفتشتها، ودققت في بطاقات راكبيها الشخصية، ما تسبب في إعاقة مرورهم.

وقال مصادر فلسطينية إن قوات الاحتلال، اعتقلت فجر اليوم الثلاثاء، شابين من بلدة سلواد شرقي رام الله، وذكرت أن الاحتلال اعتقل الشابين محمود ماهر ثلجي ومأمون محمود حامد، بعد مداهمة منزليهما وتفتيشهما.

واعتقل الاحتلال ثلاثة فلسطينيين من محافظة بيت لحم.

وقالت "وفا" إن قوات الاحتلال اعتقلت بلال عادل جادو من مخيم عايدة شمال بيت لحم، ومراد محمود الشيخ من قرية مراح رباح، ومراد جهاد طقاطقة، من قرية أم سلمونه جنوبا، بعد دهم منازل ذويهم وتفتيشها.

وفي بلدة طمون جنوبي طوباس، داهمت قوات الاحتلال منزلين، وقامت بتفتيشهما.

وقال مدير نادي الأسير في طوباس كمال بني عودة، إن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة وفتشت منزلي ذوي الشهيدين عماد وبكر بني عودة، وقامت بتخريب محتوياتهما.

وأضاف أن مواجهات اندلعت بين الشبان وجنود الاحتلال، دون تسجيل إصابات أو حالات اعتقال.

وفي بلدتي قباطية وبرقين جنوب غربي جنين، اندلعت مواجهات عنيفة بين سكان البلدتين، وقوات الاحتلال، خلال مداهمة اعتقل فيها أربعة شبان.

وقالت "وفا" إن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب أسامة هشام خلوف، عقب اقتحام بلدة برقين غربي جنين ومداهمة منزل ذويه.

وفي قباطية، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن سامي غنيم، بهدف الضغط على نجليه أحمد ومحمد لتسليم نفسيهما، إضافة إلى محمد عمر الشامي وعمر هاشم كميل، وداهمت منزل ذوي الشهيد حبيب كميل.

وداهم الاحتلال عددا من منازل أسرى محررين وهددتهم بالاعتقال بعد استجوابهم، عرف منهم أحمد راشد كميل، وأبناؤه محمد الذي اعتدت عليه بالضرب، وإبراهيم ومؤمن. وداهم منازل محمود كميل وسعد محمد ومأمون نصر أبو الرب.

اظهار أخبار متعلقة

واقتحمت تلك القوات قرى طورة والطرم ونزلة زيد في يعبد، وشنت حملة تمشيط وتفتيش واسعة فيها.

أسرى غزة
وفي سياق متصل، توجه فجر اليوم الثلاثاء، العشرات من ذوي الأسرى الفلسطينيين، من سكان قطاع غزة، إلى زيارة أبنائهم الأسرى في سجون الاحتلال، بواسطة حافلات للصليب الأحمر.

وقال الصليب الأحمر بغزة إن 46 من أهالي أسرى غزة توجهوا إلى زيارة 26 أسيرا في سجن نفحة.

وتوجه الأهالي فجرا إلى حاجز بيت حانون "إيرز"، للقيام بإجراءات التنسيق من أجل دخولهم إلى الأراضي المحتلة عام 1948.
التعليقات (0)

خبر عاجل