سياسة عربية

الأسد يستقبل عبد اللهيان بدمشق والمحادثات تتناول العلاقة مع تركيا

أكد الأسد خلال اللقاء أن دمشق حريصة على التواصل المستمر وتنسيق المواقف مع إيران بشكل دائم- سانا
أكد الأسد خلال اللقاء أن دمشق حريصة على التواصل المستمر وتنسيق المواقف مع إيران بشكل دائم- سانا
استقبل رئيس النظام السوري بشار الأسد في دمشق، السبت، وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان الذي يزور المنطقة.

ووفق وكالة الأنباء السورية "سانا" فقد أكد الجانبان خلال المحادثات على العلاقات الوثيقة والتاريخية بين البلدين وعلى التعاون الثنائي القائم في مختلف المجالات.

وأكد الأسد خلال اللقاء أن دمشق حريصة على التواصل المستمر وتنسيق المواقف مع إيران بشكل دائم.

واعتبر الوزير عبد اللهيان أن سوريا بلد مهم ومؤثر، مشدداً على أن بلاده لديها ثقة كاملة بالمواقف والقرارات السورية، وهي ترى أن أي حوار بين سوريا وتركيا إذا كان جاداً فهو خطوة إيجابية لمصلحة البلدين والمنطقة، وفق "سانا".

وكان عبد اللهيان التقى نظيره السوري فيصل المقداد واستعرض معه علاقات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات وسبل تعزيزها والتأكيد على المتابعة المستمرة لتنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك، أشار عبد اللهيان إلى أنه جرى الاتفاق على تجديد وثيقة التعاون الاستراتيجي طويلة الأمد بين البلدين لتوقيعها في المستقبل القريب، وفق وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء "ارنا".

وحول التقارب السوري التركي، قال عبد اللهيان: "نحن عازمون على مواصلة جهودنا الدبلوماسية من أجل التقريب وحل المشاكل والخلافات بين دمشق وأنقرة".

وتابع: "عندما شعرنا باحتمال شنّ هجوم تركي على شمال سوريا، تدخلنا من أجل الحيلولة دون وقوع هذا الهجوم". 

من جهته قال المقداد إن أي لقاءات مع الجانب التركي يجب أن تبنى على أسس احترام سيادة سوريا ووحدة أراضيها وإنهاء الاحتلال ووقف دعم الإرهاب.

والخميس، وصل عبد اللهيان إلى بيروت، في زيارة رسمية استمرت يومين التقى خلالها مسؤولين لبنانيين لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين.

والجمعة، التقى عبد اللهيان رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي في مقر الحكومة وسط بيروت، واجتمع أيضا برئيس مجلس النواب نبيه بري في منزله غربي العاصمة.

كما التقى أمين عام حزب الله اللبناني حسن نصر الله، الجمعة، وبحث معه "تهديدات" الحكومة الإسرائيلية الجديدة على المنطقة.

وذكر بيان للحزب، أن نصر الله التقى عبد اللهيان والوفد المرافق له، في العاصمة بيروت، واستعرضا آخر التطورات والأوضاع السياسية في لبنان وفلسطين ‏والمنطقة.

وأوضح البيان، أن الجانبين بحثا "التهديدات الناشئة عن تشكيل حكومة جديدة للكيان الصهيوني (برئاسة بنيامين نتنياهو) واستعداد محور المقاومة لمواجهة المستجدات والأحداث ‏الإقليمية والدولية".

التعليقات (2)
محلل سياسي متواضع
الأحد، 15-01-2023 03:37 ص
قال وزير الخارجية الإيراني حرفياً أن " بلاده لديها ثقة كاملة بالمواقف والقرارات السورية، وهي ترى أن أي حوار بين سوريا وتركيا إذا كان جاداً فهو خطوة إيجابية لمصلحة البلدين والمنطقة " فردَد له فيصل المقداد – كالببغاء – قول "بشار اوسكوبار" من أيام : " أي لقاءات مع الجانب التركي يجب أن تبنى على أسس احترام سيادة سوريا (!!!) ووحدة أراضيها و(( إنهاء الاحتلال )) – يقصد فقط التركي- ووقف دعم الإرهاب - يقصد ثوار سوريا المعتدلين- أي الجيش الوطني السوري" . فقال وزير خارجية إيران حرفياً " عندما شعرنا باحتمال شنّ هجوم تركي على شمال سوريا، تدخلنا من أجل الحيلولة دون وقوع هذا الهجوم". تعليق على هذا الخبر من أجل فهم أفضل له : يوجد في قاموس الفرس العنصريين مفهوم "التقية" بالاستناد إلى رواية مكذوبة عن جعفر الصادق – رضي الله عنه – تقول "التقية ديني و دين آبائي" و تعني إباحة الكذب بصك مفتوح . القول الأول للوزير كذب فإيران معنية بحالة عداء مستمرة بين سوريا وتركيا. قول المقداد نقلاً عن بشار شرط تعجيزي لتركيا من أجل إجهاض المقاربة بين البلدين و عدم تطبيق قرار مجلس الأمن 2254. قول وزير خارجية إيران عن تدخل بلده للحيلولة دون وقوع هذا الهجوم ، كيف ؟ في تموز (يوليو) 2022، حاولت إيران منع تركيا من إطلاق عملية عسكرية بالتهديد بتعزيز التعاون بين "الميليشيات الشيعية و الجماعة الإرهابية قسد (المسماة كردية زوراً و بهتاناً ) و مليشيا بشار" لمحاولة صد أي عملية عسكرية تركية مرتقبة حينئذٍ. إذا أضفنا لذلك ، تحركات أمريكا المحمومة لمنع الهجوم فهذا يعني شيئاً واحداً في المفهوم السياسي ( إيران و مليشياتها ، قسد أي حزب العمال ، و بشار كلهم أتباع لأمريكا و كلَهم يعملون لإكمال تدمير سوريا و أهلها المسلمين العرب عن طريق فصل شمال شرق سوريا و إقامة كيان هناك الهدف منه إيذاء تركيا و سوريا و العراق لاحقاً تماماً بحسب المشروع الأمريكي في صناعة شرق أوسط جديد).
ناقد لا حاقد
السبت، 14-01-2023 10:17 م
نظامين من اقذر الانظمة و اكثرها ارهابا.....

خبر عاجل