صحافة دولية

باحث : الوجود الأمريكي في سوريا أصبح محفوفا بالمخاطر

مدرعة للقوات الأمريكية في سوريا- جيتي
مدرعة للقوات الأمريكية في سوريا- جيتي
قال جيف لامير زميل معهد "ديفنس برايوراتيز" بمقال في موقع "ناشونال انترسيت" إن الوجود العسكري الأمريكي في سوريا وإن كانت كلفته منخفضة جدا إلا أنه يواجه مخاطر كبيرة وأكثر من أي وقت مضى.

وقال في المقال الذي ترجمته "عربي21" إن العقيدة العسكرية الأمريكية في سوريا عام 2023 ستكون "وداعا للجديد وأهلا بالقديم".

وأضاف أنه "رغم عودة القوات الأمريكية لعملياتها بعد توقف قصير نتيجة لضرب الطيران التركي الجماعات الكردية التي تدعمها الولايات المتحدة إلا أن الوجود الأمريكي لا يزال محفوفا بالمخاطر".

وقال إن قرار واشنطن "دعم المسلحين منذ بداية الحرب الأهلية، كان كارثيا وأدى لظهور تنظيم الدولة، والجماعات المتشددة الأخرى. ومع الفوضى التي أحدثها التدخل وهزيمة تنظيم الدولة في النهاية ظل التبرير الأمريكي لنشر القوات في سوريا مشوشا وبشكل متزايد".

وتابع: "والآن، فالمنطق المنحرف الذي تستخدمه لنشر القوات الأمريكية هو حماية نفس القوات. وظلت هذه الدورة القائمة على التوصل لحل لكل مشكلة، مستمرة ولوقت طويل. وفي الوقت الذي ظلت فيه استراتيجية واشنطن جامدة، إلا أن الوضع ظل متحركا ومحفوفا بالمخاطر. فالمقذوفات الصاروخية التي أطلقها الجيش التركي على المجموعات الكردية في سوريا سقطت على بعد 130 ياردة من القوات الأمريكية".

اظهار أخبار متعلقة


وأشار الكاتب إلى أن "تركيا تتعامل مع حلفاء واشنطن من المجموعات الكردية المسلحة، على أنهم إرهابيون، في وقت زاد التفجير الأخير بمدينة إسطنبول من احتمالات عملية عسكرية تركية جديدة. وتركيا هي عضو في الناتو وعلقت طلبات عضوية الحلف العسكري التي تقدمت بها السويد وفنلندا بسبب دعم هذين البلدين لهذه المجموعات المسلحة".

ولن تحقق الولايات المتحدة الكثير من مواصلة تورطها في نزاع مستمر منذ سنوات السبعينات من القرن الماضي. وأكثر من هذه فمواصلة استعداد تركيا، عضو الناتو سيؤثر على تماسك الحلف، إذا أخذنا بعين الاعتبار التي تتعامل فيها تركيا مع التهديدات الإرهابية.

ويعلق الكاتب أن الوجود العسكري الأمريكي استنفد كل أهدافه المنشودة. ففي الأسابيع الماضية خسر تنظيم الدولة وللمرة الثالثة زعيمه بسبب غارة جوية. وبعد ثلاثة أعوام من خسارتها المناطق التي سيطرت عليها، تم محوه من المناطق التي سيطر عليها بطريقة لم يعرف الناس هوية آخر زعيمين له.

وتوقف حلفاء أمريكا عن القيام بعمليات ضد تنظيم الدولة. والسؤال عن السبب الذي تعبر فيه واشنطن عن استعدادها لتعريض حياة الجنود الأمريكيين لقتال عدو أصبح من المخلوقات المعرضة للانقراض. وكانت هناك أسباب تدعو لسحب القوات الأمريكية من سوريا، حتى قبل العملية التركية الأخيرة، فالمليشيات التي تدعمها إيران تستهدف وبشكل منظم القوات الأمريكية في داخل العراق وسوريا. ويجب على أمريكا الابتعاد عن المخاطر.

وقال إن هذه المليشيات، ستظل تستهدف القوات الأمريكية حتى تجبرها على الانسحاب. فالخروج لا يعني التخلي عن المبادرة أو الاعتراف بالهزيمة، بل اعتراف بأن استراتيجية ملاحقة وقتل الطريدة لم تؤد لنتائج. وواجب الولايات المتحدة هو من أجل الشعب الأمريكي وليس لعملية تقوم على تفكير مشكوك به وبنتائج غير معروفة.

ولا تعتبر سوريا مصلحة جوهرية للولايات المتحدة، فهي تقع على هامش المنطقة التي لم تعد الولايات المتحدة تؤكد عليها في استراتيجيتها الدفاعية. 

وبالمقارنة، فسوريا مهمة لإيران، فهي جزء من استراتيجية الردع والشبكة الدينية المرتبطة بالمؤسسة الإيرانية. وفي الوقت الذي تعتبر فيه الولايات المتحدة اللاعب الأكبر، إلا أن إيران مستعدة للمخاطرة بكل شيء كي تحافظ على حضورها في سوريا.

وقال إن "هذا يعني دعم هجمات محفوفة بالمخاطر  لإجبار أمريكا على الانسحاب. ويبدو احتلال سوريا عملية غير مكلفة لأمريكا لكن ليس هذا هو الواقع. ومع أن حجم القوات لا يتجاوز 900 جندي إلا أن الأرصدة والجهود الضرورية للحفاظ عليها يبدو أنها مكلفة".
التعليقات (0)