حقوق وحريات

اعتقال مقرئ كويتي شهير بتونس.. نظّم مسابقة قرآن كريم للأطفال

لم تعلق السلطات التونسية على خبر الاعتقال - جيتي
لم تعلق السلطات التونسية على خبر الاعتقال - جيتي
اعتقلت السلطات التونسية، الخميس، 6 أشخاص، من ضمنهم القارئ الكويتي محمود الرفاعي؛ بسبب تنظيم مسابقة للأطفال لتحفيظ القرآن الكريم في محافظة قفصة، جنوب غربي البلاد، ووجهت لهم تهما تتعلق بالإرهاب.

وفي السياق، قالت حنان الخميري، محامية الرفاعي، إن النيابة العامة في قفصة أحالت القارئ الكويتي وأشخاصا آخرين على الدائرة القضائية لمكافحة الإرهاب، بتهم إرهابية.

وأضافت أنّ حيثيات القضية تعود إلى تنظيم مسابقة للأطفال من عدة جهات لتحفيظ القرآن الكريم، في مكان خاص بولاية قفصة، يوم الخميس 29 ديسمبر 2022، من طرف مواطنين تونسيين  مقيمين في سويسرا، ويُشرفون على جمعية لتحفيظ القرآن بقفصة، واعتادوا تنظيمَ هذه المسابقة في السنوات الماضية، وفق تأكيدها.

وأوضحت الخميري أنّ موكليها -وهم منظّمو المسابقة- أعلموا السلطات المحلية والجهوية بتنظيم حفل تكريم الأطفال الفائزين في المسابقة، لكنّهم فوجئوا باقتحام الأمن المكان الخاص المتمثل في قاعة أفراح، والقبض عليهم، وإحالتهم إلى الجهات القضائية المعنية بمكافحة الإرهاب.

ومحمود الرفاعي من قارئي القرآن الكريم في دولة الكويت، وحاصل على المركز الأول في مسابقة الكويت الكبرى العاشرة لحفظ القرآن الكريم وتجويده، والتي أقيمت برعاية أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح بمسجد الدولة الكبير.

وحصل على إجازة برواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية، من الشيخ عبد الرافع رضوان الشرقاوي، عضو مجمع المصحف بالمدينة المنورة.

كما حصل أيضاً على إجازة برواية حفص من طريق الطيبة من الشيخ محمد أبورواش، مدير إدارة مراقبة النص في مجمع المصحف، وحالياً يدرس القراءات السبع. كما أن لديه دورات كثيرة في تصحيح التلاوة في وزارة الأوقاف الكويتية، وسبق له الإشراف على مسابقات حفظ القرآن في تونس.

والجمعة، قرر الرئيس التونسي قيس سعيّد، تمديد حالة الطوارئ في البلاد حتى 30 كانون الثاني/ يناير 2023، بحسب قرار نشرته الجريدة الرسمية التونسية (الرائد الرسمي)، حيث جاء التمديد لشهر واحد.

وكان سعيد مدد الطوارئ في بلاده لأول مرة 6 أشهر بداية من 26 كانون الأول/ ديسمبر 2020 حتى 23 حزيران/ يونيو 2021، فيما كان تاريخ آخر تمديد 18 شباط/ فبراير 2022، واستمر حتى صدور التمديد الجديد.

وأواخر عام 2015، أعلنت تونس حالة الطوارئ إثر حادث إرهابي، ومنذ ذلك الحين يتم تمديدها لعدة مرات بفترات متباينة.

اظهار أخبار متعلقة



وتمنح على حالة الطوارئ وزارة الداخلية صلاحيات استثنائية، تشمل منع الاجتماعات، وحظر التجوال، وتفتيش المحلات ليلًا ونهارًا، ومراقبة الصحافة والمنشورات والبث الإذاعي والعروض السينمائية والمسرحية وغيرها.

وهذه الصلاحيات تطبق دون وجوب الحصول على إذن مسبق من القضاء، الأمر الذي يواجه بانتقادات دولية ومحلية متزايدة.
التعليقات (5)
بن جدو
الثلاثاء، 03-01-2023 11:58 م
إن الشيخ يتعاطى القرآن في زمن قيس بن سعيد، منذ متى كان قيس يسمح بتحفيظ القرآن تبا لك يا قيس كيف تسمح بالإسلام في تونس، و الوصية الصهيونية التي أوصلتك للكرسي قالت لك لا تفعل هذا ألم تشاهد نظرات الغرام القديم بين رئيسة وزرائك و الرئيس الإسرائيلي في اللقاءات الدولية؟ وهل طاوعك قلبك أن تكسر لحظات العشق المحرم بينهما؟ ثكلتك أمك كما أرملت أباك.
سعدو
الأحد، 01-01-2023 11:15 م
محاربة الدين الحنيف وملاحقة العلماء والتضييق على مراكز الدعوه ودور العباده في بلادنا الاسلاميه من قبل الاوباش الحكام وكلاب الحراسه للغرب ودول الاعادي اصبحت عندهم فريضه يوميه ومن الاوليات ونظره الى امارات العهر وحكم ال سعود والسيسي والنصيري بشار واخرهم الزومبي قيس وبرهان السودان ترى ان الكل ينفذ نفس السيناريوهات المكتوبه له من مراكز صنع القرار ان كن فئ واشنطن او تل ابيب ولا غرابة ان سمعنا بمندوب سامي صهيوني في كل عاصمه عربيه يدير شؤونها ويطلع على تنفيذ التعليمات من قبل الاوباش الحكام العرب.
Sinan
الأحد، 01-01-2023 06:23 م
واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدوا الله وعدوكم نعم القران يرهب اعداء الله لذا لهم الحق في محاربته هم غرباء عن الامة في حكمها لا غرابة وعجب انما اتعجب منكم ومن هولاء الذين يتقلبون في وهم ان هولاء مسلمون او مؤمنون او حتى وطنيون
ابوعمر
الأحد، 01-01-2023 05:57 م
الماسونية تكشف عن انيابها النخرة....الماسونية هي العقيدة الرسمية لمايسمى الانظمة الماسونية اقصد العربية في تونس والامارات والسعودية ومصر......الماسونية في بيوت الشعب العربي ..وغدا سترون العجائب...عجائب الماسونية التي تحاكي حواديث العلب الليلية وصالونات(البورنو)اعزكم الله....ستكون في الساحات والشوارع والحارات في سائرالبلاد الماسونية اقصد العربية....
مصري
الأحد، 01-01-2023 05:11 م
تدبير مبز و مبس و سيسي و قيس ادوات هؤلاء اساس منظومة الفساد التي تعيث فسادا في بلاد العرب و المسلمين و تحاربهم و تحرض عليهم في الغرب