رياضة دولية

تقارير: فيفا يتخذ قرارا بشأن الحكم لاهوز المثير للجدل في المونديال

كان ميسي من أبرز المنتقدين للحكم لاهوز- deportivo / تويتر
كان ميسي من أبرز المنتقدين للحكم لاهوز- deportivo / تويتر

ذكرت تقارير صحفية أن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، قرر استبعاد الحكم الإسباني المثير للجدل، أنتونيو ماتيو لاهوز، عن بطولة كأس العالم قطر 2022.


وأدار ماتيو لاهوز مباراة ساخنة ونارية بين الأرجنتين وهولندا في ربع النهائي انتهت بانتصار رفاق ليونيل ميسي بركلات الجزاء الترجيحية، لكن تبعها الكثير من الشكاوى بسبب التحكيم.


وخلال اللقاء، فقد لاهوز السيطرة تماما، وحطم رقما قياسيا موندياليا بمنح 15 بطاقة صفراء، في مباراة شهدت شجارات كثيرة بين اللاعبين، وأجواء مشحونة جدا.


وكان ميسي من أبرز المنتقدين للاهوز بعد اللقاء، وبشكل علني، غير متعارف على النجم الأرجنتيني.


ومع تبقي 4 مباريات على انتهاء العرس الكروي، قرر فيفا استبعاد الحكم الإسباني المخضرم، من القائمة النهائية للحكام المرشحين لإدارة المباريات المتبقية في المونديال.


ميسي قال: "على فيفا التعامل مع هذا الأمر، من غير الصحيح وضع حكم كهذا لإدارة مباراة بهذا الحجم والأهمية. الحكم فشل بأن يكون بمستوى المباراة".


صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية أوضحت أن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، وخلافًا لما يثار حول ماتيو لاهوز، يرى أن الحكم ظهر بمستوى مميز في المباراة وكانت قراراته صحيحة.

ويأخذ فيفا صعوبة المباراة واشتعال الأجواء بين الفريقين في الاعتبار، ويرى أن البطاقات الصفراء وقرارات ماتيو لاهوز عمومًا كانت موفقة.


التعليقات (1)
الحيفة الاسبانية على حق
الثلاثاء، 13-12-2022 03:15 ص
في بطولات كبيرة ككأس العالم لكرة القدم تعمل لجان الفيفا لمراقبة اداء الحكام ومستوياتهم في كل مباراة وكل دور ويؤهل الحكم بين مباراة او اخرى لاسيما في مباريات الادوار كما هو معروف. وهناك مباراة تاريخية بعرس الكروت الحمراء والصفراء في كاس العالم 2006 بين كذلك هولندا والبرتغال حيث رفع الحكم فالنتان ايفانوف في وجه الفريق البرتغالي البطاقة الصفراء 9 مرات و 7 مرات امام الهولندي، وليس ذلك فحسب بل رفع 4 بطاقات حمراء منها اثنتين لكل فريق بنفس المباراة، يعني انتهت المباراة ب 18 لاعب بدل ال 22 و 20 بطاقة صفراء وحمراء. وللبطاقة الحمراء حكايات في كاس العالم لاسيما وتلك التي اشهرها الحم الفرنسي جويل كينيو امام الاورغواي بعد فقط 58 ثانية من بداية المباراة، بل وكاس العالم 2006 والتي انتهت ب 28 بطاقة .. وربما فضل الحكم الاسباني 15 بطاقة صفراء بدل بطاقة حمراء والتي ستكون مجحفة بحق اي فريق على اخر في هذا الدور، ومعروف عن الكرة الهولندية واعتمادها على القوة كشرط اساسي في الاداء .. ولو كانت المباراة امام منتخب المانيا أعتقد أن الحكم لن يتوانى لضبط سير المباراة بين المنتخبين كما حصل في نهائي ميونيخ 74 وضربتي الجزاء واحدة لكل فريق وفي شوط المباراة الاول. وطالما كاس العالم لطيفة وممتعة وبتدلع في قطر فاعتقد ان الحكم الاسباني لم يرغب الحكم بتشويشها في هذا الدور وخلاها عالاصفر .. وفقد النقاط الكافية المؤهلة له كحكم بالذهاب الى الدور نصف النهائي، ولو لم يكن قديرا لما وصل لدور ربع النهائي بل وبرايي كان جديرا بدور النصف نهائي سيما وان مباراة الارجنتين وهولندا لم تكن سهلة البتة