سياسة دولية

نتنياهو يتوصل لاتفاق مع "الصهيونية الدينية" للانضمام إلى الحكومة

نتنياهو يقترب من تشكيل حكومته اليمينية المتطرفة- جيتي
نتنياهو يقترب من تشكيل حكومته اليمينية المتطرفة- جيتي
توصل حزبا "الليكود" و"الصهيونية الدينية" إلى اتفاق ائتلافيّ، مساء الخميس، ليقترب بنيامين نتنياهو من تشكيل حكومة يمينية متطرفة جديدة بعد شهر من انتخابات الكنيست.

ووفقا للاتفاق سيتولى "الصهيونية الدينية" وزارة المالية بالتناوب، والوزارة المسماة "الهجرة والاستيعاب"، ووزارة "المهام الوطنية".

وتم الاتفاق بين الحزبين على التناوب مع رئيس حزب شاس، أرييه درعي، على وزارة المالية، إذ سيتولى رئيس حزب "الصهيونية الدينية"، بتسلئيل سموتريتش، منصب وزير المالية في النصف الأول من ولايته، على أن يكون في النصف الثاني منها، وزيرا للداخلية، ووزيرا للتعليم، أو المواصلات، أو سيتولى حقيبة أخرى يتم الاتفاق بشأنها بين "الصهيونية الدينية" والليكود.

وأفاد بيان الليكود بأن حزب الصهيونية الدينية، الذي يعارض قيام دولة فلسطينية ويدعم المستوطنات الإسرائيلية، ستكون له السلطة أيضا على أنشطة الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة، إلا أن ذلك سيكون بالتنسيق مع نتنياهو.

اظهار أخبار متعلقة



وقال نتنياهو مساء اليوم: "هذه خطوة مهمة أخرى تقرّبنا من تشكيل حكومة يمينية وطنية، تعتني بجميع مواطني إسرائيل، وأشكر رئيس الحركة ’الصهيونية الدينية’ على الشراكة، وأنا مقتنع بأننا سنعمل معا في تعاون مثمر من أجل شعب إسرائيل".

من جانبه، قال سموتريتش: "إننا نتخذ اليوم خطوة تاريخية أخرى لتشكيل حكومة يهودية وصهيونية وقومية تعيد الأمن والحُكْم، وتعزز الإصلاح التاريخي في النظام القضائي، وتنظم وتطور المشروع الاستيطاني، وتقوّي الهوية بروح الصهيونية الدينية... معا سنعمل الكثير من الخير لدولة إسرائيل، ونعمل بجد لجميع مواطني إسرائيل".
النقاش (0)