سياسة دولية

تكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة مجدّدا.. وخلاف حول الحقائب

تكليف نتنياهو جاء بعد حصوله على دعم كافي من قبل أعضاء الكنيست- حساب نتنياهو
تكليف نتنياهو جاء بعد حصوله على دعم كافي من قبل أعضاء الكنيست- حساب نتنياهو

كلف يتسحاق هرتسوغ، رئيس دولة الاحتلال، الأحد، بنيامين نتنياهو رسميا بتشكيل الحكومة للمرة السادسة منذ أول تشكيل له عام 1996، وذلك بعد أن حصل على دعم 64 من أعضاء الكنيست.


وفي مؤتمر صحفي في مقر الرئاسة في القدس المحتلة، قال هرتسوغ وبجانبه نتنياهو: "أكلّفكم بتشكيل الحكومة"، لكنه تطرق أيضا إلى محاكمته في اتهامات بالفساد، وقال إنها لا تشكل عقبة قانونية أمام توليه المنصب من جديد".


وفي ما يتعلق بمحاكمة نتنياهو، قال هرتسوغ إن "ثمة أهمية للإشارة إلى أن المحكمة العليا قررت بشكل واضح بما يتعلق بلوائح اتهام ضد عضو كنيست مرشح لتشكيل حكومة في عدة قرارات حكم"، في إشارة إلى عدم وجود مانع بتكليف بتشكيل حكومة.

 

 

وسيكون أمام نتنياهو 28 يوما لتشكيل الحكومة، وفي حال لم يتمكن من ذلك خلال هذه الفترة، فسيتم تمديد هذه المهلة بـ14 يوما أخرى، وذلك بموجب القانون.


وأوصى 64 عضو كنيست من أحزاب اليمين، منها الليكود والصهيونية الدينية وشاس و"يهدوت هتوراه"؛  بتكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة المقبلة، لكنهم شككوا في إمكانية تنصيب الحكومة وعرضها على الكنيست خلال الأسبوع الجاري، وذلك بسبب الخلافات بين الأحزاب التي ستشكل الائتلاف.

 

مفاوضات ائتلافية


والخلافات المركزية في المفاوضات الائتلافية بين نتنياهو وبين رئيس الصهيونية الدينية بتسلئيل سموتريتش، ورئيس حزب شاس، أرييه درعي، يتعلق بالحقائب الوزارية التي سيحصل عليها الأخيران.

 

لكن اتفاقا جرى فيما بينهم على شرعنة البؤر الاستيطانية العشوائية وتشديد الرقابة على البناء الفلسطيني في المناطق ج في الضفة الغربية المحتلة، حسبما ذكرت صحيفة "هآرتس".


وأضافت الصحيفة أنه تمت الموافقة على مطلب سموتريتش بتزويد بنية تحتية للعديد من البؤر الاستيطانية، وذلك بواسطة تشريعات قانونية.


وطالب رئيس حزب "عوتسما يهوديت" ، إيتمار بن غفير، الذي يتوقع أن يتولى حقيبة الأمن الداخلي، بتوسيع صلاحياته الوزارية، وبضمن ذلك نقل المسؤولية عن القرى البدوية مسلوبة الاعتراف في النقب من وزارة الداخلية إلى وزارته.

 

اقرأ أيضا: مسؤول إسرائيلي سابق: تعيين "سموتريتش" وزيرا للحرب كارثة

وأبلغ حزب شاس نتنياهو، الأحد، بأن رئيسه أرييه درعي، المدان بمخالفات فساد خطيرة، معنيّ بتولي حقيبة المالية. وليس واضحا بعد ما إذا كان نتنياهو سيستجيب لطلب درعي.


وفي أعقاب قرار درعي، قالت مصادر في الصهيونية الدينية إن "سموتريتش هو وزير الحرب الإسرائيلي القادم"، وفقا لموقع "واينت" الإلكتروني.

وأفادت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية "كان"، بأن نتنياهو قرر تأجيل موعد تنصيب الحكومة الذي كان مقررا في نهاية الأسبوع الحالي، على أن يكون الموعد الجديد في الأسبوع المقبل.


وعزت الإذاعة هذا التأجيل إلى الخلافات داخل الأحزاب التي ستشكل الائتلاف في قضايا تتعلق بالجهاز القضائي والمحكمة العليا، وتوزيع الحقائب الوزارية، وقضايا الدين والدولة، والميزانيات للمدارس الحريدية، وفقا لموقع "عرب 48".

 

وبنيامين نتنياهو، شغل منصب رئيس وزراء دولة الاحتلال من 2009 إلى 2021، وسابقًا من 1996 إلى 1999 في خمس دورات تلت انتخابات عادية ومبكرة للكنيست،  في حين سيشكل الحكومة السادسة قريبا، ليكون بذلك أطول الذين شغلوا المنصب في دولة الاحتلال على الإطلاق.

 

وينظر إلى تشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة على أنها مرحلة خطيرة وتدهور متواصل منذ عقود نحو التطرف في دولة الاحتلال مع شرعنة دخول الفاشية اليمينة إلى الحكم، وتصعيد استهداف الفلسطينيين، والسعي لإشعال صراع قومي ديني، وخصوصا بوجود أعضاء كنيست من غلاة التطرف واليمين في دولة الاحتلال، اشتهروا بالتحريض ضد الفلسطينيين والعرب عموما.

التعليقات (0)