سياسة دولية

زيلينسكي يهنئ نتنياهو ويأمل بـ"فتح صفحة تعاون جديدة"

أوكرانيا طلبت مرارا من الاحتلال الإسرائيلي تزويدها بأسلحة ومنظومات دفاع جوي لكن الأخير رفض- جيتي
أوكرانيا طلبت مرارا من الاحتلال الإسرائيلي تزويدها بأسلحة ومنظومات دفاع جوي لكن الأخير رفض- جيتي

هنأ الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، بنيامين نتنياهو، بعد فوزه في الانتخابات الإسرائيلية، معربا عن أمله في "فتح صفحة تعاون جديدة"، مع الأوكرانيين.

وقال زيلينسكي في تغريدة عبر حسابه بموقع تويتر: "تشترك أوكرانيا وإسرائيل في قيم وتحديات.. الأمر الذي يتطلب الآن تعاونا فعالا".

وجاءت تغريدة الرئيس الأوكراني، بعد ظهور النتائج النهائية لأصوات الإسرائيليين، والتي تصدر فيها معسكر اليمين المتطرف الإسرائيلي، بزعامة نتنياهو، الأغلبية، وهو ما يفتح الطريق أمامه للعودة إلى رئاسة حكومة الاحتلال.

وأثار رفض إسرائيل تقديم الدعم العسكري لأوكرانيا، وخاصة تزويدها بأنظمة دفاع جوي، توترا بين الطرفين، وقال وزير حرب الاحتلال بيني غانتس قبل أيام، إنهم لن يرسلوا أي سلاح إلى أوكرانيا.

 

 

اقرأ أيضا: تواصل هروب شباب روسيا إلى كازاخستان خوفا من التجنيد

 


وأضاف غانتس: "لقد أرسلنا طلبا إلى الأوكرانيين لمشاركة المعلومات حول احتياجاتهم من تنبيهات الدفاع الجوي، بمجرد حصولنا على هذه المعلومات، سنتمكن من المساعدة في تطوير نظام إنذار مبكر مدني منقذ للحياة".

وكانت صحيفة واشنطن بوست؛ قالت إن أوكرانيا لن تتلقى على الأرجح، منظومة القبة الحديدية من الاحتلال الإسرائيلي، لأسباب استراتيجية أهمها الحفاظ على العلاقة مع موسكو.

وأدى هجوم موسكو الجوي العنيف قبل نحو شهر على المدن الأوكرانية، إلى تصعيد الضغط على الدول الغربية، لتسريع تسليم أوكرانيا أنظمة دفاع جوي، لكن "القبة الحديدية"، لن تكون واحدة من تلك الأنظمة الدفاعية بحسب الصحيفة.

وتستخدم القبة الحديدية أجهزة اعتراضية موجهة بالرادار لتفجير مقذوفات معادية في السماء، حيث تعتمد إسرائيل على هذا النظام المتطور لحماية المدنيين من الصواريخ، التي تطلقها المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

وسبق لرئيس بلدية كييف، فيتالي كليتشكو، أن قال بعد يوم من الضربات الصاروخية الروسية: "تتمتع إسرائيل بخبرة كبيرة في مجال الدفاع الجوي والقبة الحديدية، ونحن بحاجة إلى النظام نفسه بالضبط في مدينتنا".

وأضاف: "لقد تحدثنا معهم لفترة طويلة بشأن هذا الموضوع. لكن المناقشات لم تنجح".

 

التعليقات (1)
محمد غازى
الجمعة، 04-11-2022 06:10 م
يجب على ألأوكرانيين ، أن يفخروا برئيسهم زيلينسكى، ألذى إستطاع بدهاءه، أن يحصل لببلاده كل ما تحتاجه من مساعدات عسكرية وتموينية وغيرها. زيلنسكى حصل على ألمليارات من ألمساعدات ألعسكرية وغيرها .كلها مساعدات وليست قروض. يعيش زيلنسكى!!!!!!!!!!