رياضة دولية

في حال تساوي النقاط.. ما آلية التأهل لثمن نهائي المونديال؟

يعتبر المنتخب القطري حتى الآن أول منتخب يقصى من المسابقة-  Football Away Days / تويتر
يعتبر المنتخب القطري حتى الآن أول منتخب يقصى من المسابقة- Football Away Days / تويتر
تحتضن دولة قطر بطولة كأس العالم 2022، بمشاركة 32 منتخبا، تتنافس من أجل التتويج بالكأس الذهبية الأغلى في الفترة ما بين 20 تشرين الثاني / نوفمبر الجاري و18 كانون الأول / ديسمبر المقبل.

وتلعب حاليا مباريات دور المجموعات في البطولة العالمية التي تقام  لأول مرة على أرض عربية، وتسعى المنتخبات المشاركة لضمان تأهلها لدور الثمن.

ويخوض 32 منتخبا المباريات موزعين على ثماني مجموعات. يخوض كل منتخب ثلاث مباريات في دور المجموعات، فيحصد الفائز 3 نقاط والمتعادل نقطة. 

ويتأهل إلى ثمن نهائي مونديال قطر متصدر ووصيف كل من المجموعات الثماني في الدور الأول، وفي حال تساوت المنتخبات في النقاط في إحدى المجموعات، يعتمد الاتحاد الدولي لكرة القدم على عدة قواعد لتحديد المتأهلين.

وفي حال التعادل بعدد النقاط، يتم اللجوء إلى فارق الأهداف العام، ثم عدد الأهداف المسجلة. وإذا استمر التعادل يُحتكم إلى عدد النقاط في المواجهات المباشرة بين الفرق المعنية، ثم فارق الأهداف وعدد الأهداف بينها.

وعندما تكون النتائج مشابهة، يتم اللجوء إلى اللعب النظيف، من خلال احتساب نقاط البطاقات الصفراء والحمراء (بطاقة صفراء: نقطة، بطاقة صفراء ثانية-حمراء غير مباشرة: 3 نقاط، بطاقة حمراء مباشرة: 4 نقاط، صفراء ثم حمراء مباشرة: 5 نقاط). أما قاعدة الفصل الأخيرة فهي سحب القرعة.

ويعتبر المنتخب القطري حتى الآن أول منتخب يقصى من المسابقة بخسارته مباراتين أمام الإكوادور والسنغال، كما تقلصت حظوظ المنتخب التونسي بشكل كبير عقب خسارته اليوم أمام أستراليا وتعادله في الجولة الأولى مع الدنمارك.

كما فوت المنتخب السعودي اليوم السبت فرصة ضمان تأهله إلى الدور الثاني بعد خسارته أمام بولندا، علما أنه حقق فوزا تاريخيا أمام الأرجنتين في الجولة الأولى. ليتأجل بذلك حلم التأهل إلى مباراة المكسيك.

أما المنتخب العربي الرابع في البطولة المغرب فيلعب غدا الأحد أمام خصم صعب وهو المنتخب البلجيكي، وإذا أراد أسود الأطلس رفع حظوظهم في التأهل فلا بديل لهم إلا الفوز بهذه المباراة بعد تعادلهم في المباراة الأولى أمام وصيف بطل العالم في نسخة روسيا المنتخب الكرواتي.

النقاش (0)