صحافة دولية

كاتبة بريطانية تنتقد ازدواجية الغرب ونظرتهم لمونديال قطر

مالك: يتم تمكين قطر وغيرها من الأنظمة الثرية غير الديمقراطية في جميع أنحاء العالم في بريطانيا
مالك: يتم تمكين قطر وغيرها من الأنظمة الثرية غير الديمقراطية في جميع أنحاء العالم في بريطانيا
نشرت صحيفة "الغارديان" مقالا للصحفية نسرين مالك، قالت فيه إنه كان من المفترض أن تكون بطولة كأس العالم 2022 بمثابة إعلان عن وصول قطر، التي تعد أصلا قوة اقتصادية، إلى الساحة الدولية كلاعب ثقافي وسياسي شرعي، لكن حتى الآن حدث العكس.

وأضافت أنه بردود فعل عكسية بالغة، يبدو أن كل ما حققته هو تركيز الانتباه على المعاملة التعسفية في البلاد للعمال المهاجرين وقمع المثليين والنساء.

كل شيء في حفل الافتتاح يوم الأحد -والذي اختارت هيئة الإذاعة البريطانية بشكل ملحوظ عدم بثه، مع التركيز بدلا من ذلك على كل ما هو خطأ في قطر 2022- بدا ملوثا بالتراكم، ما أدى إلى إحساس عام بالبهجة القسرية. حتى الكلمات الترحيبية العامة من العاهل القطري بدت مختزلة وموجهة.

ظاهريا، كان الهيجان الذي أحاط بهذه البطولة انتصارا نادرا لقضية حقوقية "تهم" الجمهور. هناك شيء ما حول كيفية ظهور العطاء الذي أدى إلى تنفير الناس: بدا الأمر وكأن المال يجعل العالم ينحني لإرادته، مع إقامة الحدث في فصل الشتاء -في منتصف موسم كرة القدم الأوروبية- واستخدام العمالة الرخيصة والمستغلة لبناء المرافق.

عناوين الأخبار الأخيرة، بما في ذلك وصف سفير كأس العالم المثلية بأنها "ضرر في العقل" ومشهد صحفي دنماركي يُجبر على التوقف عن البث في مكان عام، بدا أنه يؤكد كل هذا.

قال لاعبو كرة قدم رفيعو المستوى، مثل لاعب بايرن ميونيخ وألمانيا السابق فيليب لام، إنهم لن يحضروا، بينما قالت كابتن (Lionesses )، ليا ويليامسون، إنها ليست "مهتمة" بمثل هذ الألعاب. المدن الأوروبية الكبرى، بما في ذلك برشلونة وباريس، لا تبث المباريات في الأماكن العامة، وتعرض ديفيد بيكهام، سفير الحدث، لضغوط شديدة للانسحاب.

ولكن هناك ما يأتي بنتائج عكسية وغير متوازن للاحتجاجات: التركيز على تصرفات الشخصيات الرياضية واللاعبين وحتى المشاهدين يبدو غائبا، عندما تمكنت قطر فقط من تحريك نفسها إلى هذا المركز الرئيسي من خلال دعم الدول القوية التي ساعدتها في الدخول بسرعة إلى هذه الطبقة.

إنها مدعومة بالأسلحة من المملكة المتحدة وأوروبا والولايات المتحدة، وهي شريكة مهمة في المعاملات المالية والعقارية الضخمة والمربحة على الأراضي الأوروبية. دولة قطر هي عاشر أكبر مالك للأراضي في بريطانيا. منذ فوزها بحق استضافة كأس العالم، منحتها بريطانيا تراخيص بيع أسلحة بمليارات الجنيهات، بما في ذلك معدات مراقبة متطورة.

هناك علاقة خاصة مع لندن على وجه الخصوص، ويمكن رؤيتها في سجل وستمنستر للهدايا التي يجب الإعلان عنها.

في الفترة التي سبقت كأس العالم، كانت قيمة الهدايا التي قدمتها قطر لأعضاء البرلمان البريطاني أكبر من المبلغ الذي أنفقته جميع الدول الخمس عشرة الأخرى التي قدمت حكوماتها تبرعات لأعضاء البرلمان البريطانيين مجتمعين.

وقبل النائب المحافظ ديفيد مونديل، أول وزير في مجلس الوزراء لحزب المحافظين يعلن أنه مثلي، ضيافة بقيمة 7473 جنيها إسترلينيا من قطر، وبعد ذلك، في نقاش برلماني بعد بضعة أشهر، قال ردا على القلق الذي أثاره نائب آخر حول حقوق المثليين في قطر، إنه يجب على منتقدي قطر "تركيز طاقاتهم على التعامل مع قضايا المثليين في كرة القدم الاحترافية في المملكة المتحدة".

لذا نعم، يجب أن يكون ديفيد بيكهام أكثر حكمة، لكنه لا يقوم بقفزة هائلة في الهامش السياسي. قطر ليست دولة منبوذة، فهي موجودة في نظام سياسي عالمي من الرعاة الغربيين الذين أقاموا تحالفات عميقة مع ممالك الخليج ووسعوا حصانتهم.

تكمن الأسس القوية للبلاد في ثروتها من الطاقة، حيث يتم تصدير عائدات الغاز عبر العالم، بما في ذلك أوروبا، ويتم دعم قوتها الناعمة من خلال الاستثمار الاستراتيجي لفائضها من أجل إقامة روابط جيوسياسية ذهبية في الغرب ومعه.

وقوة تلك الروابط تعني أن المسؤولية قد انتقلت إلينا، وللاعبي كرة القدم والمدربين، والهيئات المنظمة لهم، الذين يتعين عليهم الإجابة عن أسئلة صعبة، أو اتخاذ قرارات بشأن الحضور، والأطقم، وماذا يجب قوله وما لا يجب قوله.

وفي الوقت نفسه، فإن الرسالة من الحكومات عالية وواضحة. قال إيمانويل ماكرون الأسبوع الماضي: "لا ينبغي لنا تسييس الرياضة". ما يعنيه حقا هو أن قطر (المتلقية لصادرات الأسلحة الفرنسية أعلى بـ25 مرة في 2017-21 مما كانت عليه في 2012-16) مع الكبار. كيف، إذن، إجراء أي مقاطعة أو احتجاج فعال مع هذا النوع من حماية الدولة رفيعة المستوى؟

وما يزيد من إضعاف أوراق أولئك الذين تم دفعهم الآن إلى الخطوط الأمامية لانتقادات قطر هو حقيقة أن كأس العالم الأخير قد أقيم، مع تدقيق أقل بكثير، في روسيا بعد فترة وجيزة من حوادث تسمم سكريبال. إن المرور النسبي السهل لروسيا، البلد الذي يطارد المنشقين ويقر قانون ضد "الدعاية للمثليين"، والذي تم تقديمه مقارنة بالركل الذي تحصل عليه قطر، يجعل من الصعب القول بأنه لا يوجد نفحة من التحيز إلى جانب الساخطين ذوي النوايا الحسنة.

هناك نوع من الحراسة الثقافية التي تبرز هنا، حيث يُنظر إلى الدول الأوروبية ذات تراث كرة القدم الأطول على أنها أكثر شرعية من الدول الناشئة الخليجية التي لديها القليل من الارتباط التاريخي بالرياضة. عدم حساب أخطاء الماضي يسمح لقطر بوضع نفسها كرمز للتقدم الدنيوي، ويمنح الفرصة للمتشككين مثل رئيس الفيفا، جياني إنفانتينو، للادعاء بأن البلاد تتعرض "للتنمر".

هناك أيضا السؤال المحير حول ما الذي يشكل انتهاكا لحقوق الإنسان من الخطورة بحيث يستحق المقاطعة. هل هو، مثلا، إدارة سجن كبير في الخارج موجود في فراغ قانوني، حيث إنه على مدى السنوات العشرين الماضية تم إلقاء مئات السجناء دون محاكمة، وتعرض العديد منهم للتعذيب؟ خليج غوانتنامو ليس هو نفسه إساءة معاملة الآلاف من العمال المهاجرين بشكل منهجي، لا يوجد انتهاكان لحقوق الإنسان متماثلان. لكن هذا النوع من الاختلافات لا يتعلق دائما بقياس موضوعي، بل يتعلق بمدى نجاحنا في بيع الروايات التي تدفعنا إلى استساغة بعض الانتهاكات وتحسسنا تجاه أخرى.

ما مدى فائدة إجراء اختبارات النقاء الأخلاقي لأنفسنا عندما تتعرض جهودنا للخطر من قبل حكوماتنا وأحكامنا المسبقة غير المدروسة والمعايير المزدوجة؟

سواء تابعنا المباريات خلال الأسابيع القليلة المقبلة، أم لم نتابعها، فإن ذلك ليس مهما. إذا كان الهدف هو تسجيل اعتراض واتخاذ موقف، فأنا أفترض أن المقاطعة هي الطريقة للقيام بذلك. ولكن إذا كان الهدف هو تقليص بعض نقاط الضغط الحقيقية حتى تتحسن الحياة ربما للعمال المهاجرين والمثليين والنساء في قطر، فمن الأفضل أن ينصب تركيزنا أقرب للوطن.

يتم تمكين قطر وغيرها من الأنظمة الثرية غير الديمقراطية في جميع أنحاء العالم في بريطانيا، وبالتالي على المسرح العالمي، من خلال نظام برلماني مفتوح للضغط، وصناعة أسلحة مربحة، واقتصاد عقاري موجه لنخبة ثرية عالمية.

ربما تكون قطر قد استهانت بالفحص الذي ستخضع له في الفترة التي سبقت المنافسة، لكن هناك حسابا واحدا قامت به بالتأكيد بشكل صحيح: الغضب سوف يتبدد وسيتواصل الاهتمام، حيث تغرق كرة القدم في الضوضاء. كأس العالم يستمر لمدة شهر. وتستمر التحالفات السياسية القذرة إلى الأبد.
التعليقات (0)