سياسة تركية

أردوغان يعلق على مصافحته السيسي بقطر.. هذا ما اتفقا عليه

أردوغان صافح السيسي في قطر لأول مرة منذ تولي الأخير السلطة- الأناضول
أردوغان صافح السيسي في قطر لأول مرة منذ تولي الأخير السلطة- الأناضول

علق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاثنين، على مصافحته لرئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي في قطر، فيما كشفت الرئاسة المصرية عن تفاصيل بشأن ما دار بينهما في الدوحة.

وقال أردوغان: "قلنا سابقا يمكن البدء بمسار، وهذه كانت بمثابة خطوة تم اتخاذها من أجل بدء هذا المسار".

وأضاف: "آمل أن تنتقل المرحلة التي بدأت بيننا بين وزرائنا إلى نقطة جيدة لاحقا عبر محادثات رفيعة المستوى".

 

اقرأ أيضا: مصافحة بين أردوغان والسيسي بافتتاح المونديال

وتابع بأن العلاقة بين مصر وتركيا لا تقتصر على اجتماع القادة، والروابط القائمة في الماضي بين الشعبين التركي والمصري هامة جدا بالنسبة لنا.

وأكد أن مطلبهم الوحيد من مصر أن "يقولوا لمن يتخذ مواقف معادية ضدنا في البحر الأبيض المتوسط، أننا نريد إرساء السلام هناك".

 

وفي وقت لاحق، علقت الرئاسة المصرية على المصافحة بين السيسي وأردوغان.

 

وقالت في بيان إن "السيسي تصافح مع الرئيس التركى أردوغان بالدوحة، حيث تم التأكيد المتبادل على عمق الروابط التاريخية التي تربط البلدين والشعبين المصري والتركي، كما تم التوافق على أن تكون تلك بداية لتطوير العلاقات الثنائية بين الجانبين".

 

والأحد، بثت وكالة الأناضول التركية صورة لمصافحة أردوغان لرئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، خلال حفل افتتاح كأس العالم في قطر 2022، في أول لقاء بينهما منذ توليه الأخير السلطة.


ويظهر في الصورة الرئيس التركي ومعه أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والسيسي، أثناء المصافحة، وحديث قصير بين الطرفين.

وشهدت العلاقة بين تركيا ومصر تدهورا منذ الانقلاب الذي نفذه السيسي على الرئيس الراحل، محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب لمصر، بعد سقوط حسني مبارك عام 2012.

ومنذ ذلك التاريخ، كان الرئيس التركي يرفض مقابلة السيسي، بعد الإعدامات التي نفذت في مصر عقب الانقلاب، والاستمرار في اعتقال مرسي حتى وفاته في السجن، فضلا عن حملة القمع الشديدة التي نفذها السيسي ضد معارضيه.

لكن خلال السنوات الماضية، فقد بدأت اتصالات بين الجانبين؛ بهدف استعادة العلاقات، وجرت لقاءات بين مسؤولين أتراك ومصريين، لإنهاء الخلاف الذي استمر لسنوات.

 

النقاش (0)