سياسة عربية

مبادرة سياسية لعزل رئيس تونس.. وسعيّد: إنه الوهم (شاهد)

قال الرئيس التونسي قيس سعيّد إن "من يتحدث عن إمكانية إسقاط الدولة فهو واهم"- فيسبوك
قال الرئيس التونسي قيس سعيّد إن "من يتحدث عن إمكانية إسقاط الدولة فهو واهم"- فيسبوك

طرح الأمين العام لحزب الاتحاد الشعبي الجمهوري في تونس، لطفي المرايحي، مبادرة للمطالبة باستقالة الرئيس التونسي قيس سعيّد، الذي اعتبرها "وهما" وإسقاطا للدولة.

 

وأكد المرايحي بدء "التجميع" لإنجاح المبادرة المطروحة عبر الاتصال بالمنظمات وبعض الأحزاب التونسية.

 

وأوضح أن المبادرة تطالب قيس سعيّد بشكل سلمي بالاستقالة والرحيل معربا عن أمله في الانتهاء من تنفيذ هذه المبادرة في ظرف 15 يوما.


وقال المرايحي في تصريح إذاعي إنه يجري اتصالات بعدد من الأحزاب والمنظمات التونسية لمناقشة إمكانية التوافق حول هذه المبادرة.

 

 

 

 

 

وأشار المرايحي إلى أن الخطوة الأولى من المبادرة تقوم على "إعلان الهيئة العليا لمراقبة دستورية القوانين الشغور في منصب رئيس الجمهورية".


وأضاف: "وبناء على ذلك، يقع تعيين حكومة تصريف أعمال، مهمتها الإعداد للانتخابات، فتعود هيئة الانتخابات بالشكل الذي هي عليه قبل الانقلاب، وبعدها تُنظم انتخابات رئاسية، ويتم انتخاب رئيس جمهورية بصلاحيات تحدد لاحقًا، ثمّ يجب أن تأتي انتخابات تشريعية تتلو ذلك في مسار لا يتجاوز 4 أشهر كحالة استثناء".


وقال: "أدعو إلى عزل سعيّد بنفس الشرعية التي اعتمدها هو وهي شرعية الشارع، فإذا رفض سعيّد مغادرة السلطة فهناك معطيات أخرى وملفات يمكن أن نواجهه بها".

 

 

 

اقرأ أيضا:  الأمن يقمع تظاهرة قرب مقر "القمة الفرنكفونية" بتونس (شاهد)

 

وفي تلميحات على المبادرة، قال الرئيس التونسي قيس سعيّد، في إشارة لتصريحات المرايحي إن "من يتحدث عن إمكانية إسقاط الدولة فهو واهم وفي مزبلة التاريخ".

 

 

 


ومنذ 25 تموز/ يوليو 2021، تعيش تونس أزمة سياسية حادة، عقب استحواذ الرئيس قيس سعيد، على جميع السلطات في البلاد.

التعليقات (3)
الا الحماقة اعيت من يداويها
السبت، 19-11-2022 05:39 م
كل طاغية يظن أن إسقاطه هو سقوط للدولة لان كل طاغية يؤمن في قرارة نفسه انه الدولة أما الشعب فما هم ألا مجموعات من الدهماء والرعاع يسوقهم كما تساق النعاج إلى حيث أزاد. العجيب أن هذا المسخ عاش دور الزعيم والقائد ونسي أن من اتو به إلى كرسي الحكم يعتبرونه مجرد طرطور يحركونه على خشبة المسرح لإلهاء الشعب التونسي وفي النهاية سيحملونه كل أورازهم وخياناتهم التي اقترفوها بحق هذا الشعب.
ابن الجبل
السبت، 19-11-2022 08:29 ص
قيس الشقي ما زال في نوبة من جنون العظمة
ابوعمر
السبت، 19-11-2022 08:24 ص
الرصاص الحي هو الصح والاصح وليس التظاهر والتنديد والمعارضة الشوارعية...هؤلاء العربان المسلطة على رقاب الشعوب يجب (قلعهم)كما تقتلع المسامير الصدأة ...الرصاص سيجعل هؤلاء العربان ومليشياتهم المسلحة تفر بجلودها كالخنازير والكلاب السعرانة